Loading...




الأدب والشعر العربى Arab literature and poetry


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-08-2014, 07:07 PM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية sympat05
 


افتراضي بخارى .. التاريخ والحضارة



بخارى .. الموقع الجغرافي
بخارى هي إحدى مدن بلاد ما وراء النهر أو ما يعرف الآن باسم آسيا الوسطى، وبالتحديد في جمهورية أوزبكستان، حيث تعد أحد أكبر المراكز الاقتصادية الكبرى بها، بالإضافة لكونها مركز للدراسة والثقافة وعلوم الدين، وبخارى تشغل نحو 32% من مساحة جمهورية أوزبكستان، ويعيش فيه نحو 8.2% من سكانها.

بخارى .. النشأة والتاريخ
يقال أن أول من بنى بخارى هو القائد الإيراني سياوش بن الملك كيكاوس[1] حين ترك أباه مغضباً، واتجه إلى ملك الترك أفراسياب فأكرم وفادته وزوجه من ابنته وأقطعه هذه الأرض التي تعرف اليوم ببخارى، فبنى بها مدينة، ثم انقلب عليه أفراسياب بسعي الوشاة وقتله، وكتبت فيه المراثي والتي لا تزال تردد في بخارى إلى اليوم.

وبخارى هي من أهم مدن خراسان، ويذكر النرشخي (ت 384هـ/ 959م) مؤلف كتاب "تاريخ بخارى" أن الأرض التي بنيت عليها بخارى كانت مروجاً وغياضاً عامرة بحيوان الصيد، والتي تكونت من فياضانات نهر الصغد، الذي يفيض بذوبان الثلوج في أعالي الجبال، فيجرف الطمي الذي يخصب الأرض، فقصدها الناس لخصها وطيب هوائها، وعمروها وأمَّروا عليهم أميراً.

وقد سمى الصينيون منذ القرن الخامس الميلادي بخارى باسم "نومي"، ويقال إن كلمة بخارى هوتحوير لكلمة "بخر"، وهوتحوير تركي للكلمة السنسكريتية "ڤيهارا"، ومعناها صومعة أودير، ويقال أنه كان للبوذيين فيها معبد قبل الإسلام.

وأطلقت المصادر العربية اسم بخار خداة Bakhãr Khudat أو بخارا خداه Bukhãra Khudãh على سكان بخارى الأصليين. وقد ضنت المصادر القديمة بإيراد معلومات عن تاريخ بخارى قبل الإسلام. على أن تاريخ هذه المدينة الزاخر الغني بالأحداث الجسام يبدأ بعد الفتح الإسلامي لها[2].

الفتح الإسلامي لمدينة بخارى
كان أهل بخارى قبل الإسلام وثنيين لهم سوق تباع فيها الأصنام يقال لها "ماخ" وتقام مرة كل عام. وأكثر الروايات تتفق على أن أول من اجتاز النهر من المسلمين إلى جبال بخارى هو عبيد الله بن زياد والي الخليفة معاوية بن أبي سفيان (41 - 60هـ/ 687 - 706م) على خراسان سنة 54هـ/674م، وهو ابن خمس وعشرين سنة، فقطع النهر في أربعة وعشرين ألفا، وكان على عرش بخارى في ذلك الوقت أرملة أميرها التي تجمع أغلب المصادر على تسميتها "خاتون" وهو لفظ تركي معناه "السيدة".

وقد أرسلت خاتون إلى الترك تستمدهم فلقيهم المسلمون وهزموهم، فطلبت خاتون الصلح والأمان فصالحها عبيد الله بن زياد على ألف ألف درهم. ودخل المدينة وفتح زامين وبيكند، وعاد إلى البصرة في ألفين من سبي بخارى كلّهم جيّد الرمي بالنّشّاب ففرض لهم العطاء.

ثم ولَّى الخليفة معاوية بن أبي سفيان سعيد بن عثمان بن عفان خراسان سنة 55هـ، فقطع النهر وغزا سمرقند وحملت خاتون إليه الأتاوى وأعانته بأهل بخارى [3].

فتح قتيبة بن مسلم لبخارى
لم يتوطد الحكم العربي في بخارى إلا في خلافة الوليد بن عبد الملك (86- 96هـ) حينما ولَّى الحجاج بن يوسف الثقفي أمير العراقين (75- 95هـ) قتيبة بن مسلم الباهلي خراسان (86- 96هـ) وأمره بفتح بلاد ما وراء النهر.

فتح قتيبة بخارى سنة 90هـ وكان حاكمها آنذاك "وردان خداه"، الذي استنجد بالصغد والترك فأنجدوه، لكن قتيبة انتصر عليهم بعد قتال عنيف، وجُرح خاقان الترك وابنه، وملَّك قتيبة طغشاده بخارى بعد أن أجلى خصومه عنها. وقد قُتل طغشاده سنة 121هـ في معسكر والي خراسان نصر بن سيَّار على يد دهقان من دهاقين بخارى.

يذكر النرشخي أن أهل بخارى كانوا يُسْلِمون ثم يرتدون حين يغادرهم العرب، فلما فتح قتيبة المدينة رأى أن أفضل وسيلة لنشر الإسلام بين السكان هو أن يُسكِن العرب بينهم، فأمر أهل بخارى أن يعطوا نصف بيوتهم للعرب ليقيموا معهم ويَطَّلعوا على أحوالهم فيظلوا على إسلامهم، ومن الطبيعي أن يجد إجراء قتيبة مقاومة تجلَّت في موقف قوم ذوي قدر ومنزلة رفضوا قسمة بيوتهم ومتاعهم، فتركوها جملة للعرب وبنوا خارج المدينة 700 قصر بقي منها إلى عهد النرشخي قصران أو ثلاثة كانت تسمى قصور المجوس.

وبنى قتيبة المسجد الجامع داخل حصن بخارى سنة 94هـ/712م وكان ذلك الموضع بيت أصنام، فلما ازداد انتشار الإسلام لم يعد ذلك المسجد يتسع لهم فبُني مسجدٌ آخر بين السور والمدينة في عهد هارون الرشيد (170- 193هـ).

وقد كانت بخارى تتمتع بثراء هائل وتجارة وصناعات زاهرة، ويتجلى ذلك في غنائم المسلمين منها، وما صالحوا أهلها عليه من مال وخراج كان يؤدى في صورة منسوجات فاخرة لدار الخلافة.


بخارى في العصر الساماني
بقيت بخارى تابعة إدارياً للطاهريين ولاة خراسان، حتى سنة 259هـ/873م. ثم ولّى نصر بن أحمد الساماني أمير سمرقند أخاه إسماعيل بخارى بناء على طلب أهلها وعلمائها، ولما تُوفي نصر سنة 279هـ/892م صار إسماعيل حاكماً لما وراء النهر، واعترف به الخليفة أميراً على خراسان وما وراء النهر. صارت بخارى عاصمة للدولة السامانية ومركز إشعاع للعلوم والصناعة إلا أنها لم تبلغ في العظمة والثروة شأو سمرقند[4].

وقد مدحها الثعالبي في يتيمة الدهر، فقال عن بخارى:"كانت بخارى في الدولة السامانية مثابة المجد وكعبة الملك، ومجمع أفراد الزمان، ومطلع نجوم أدباء الأرض، وموسم فضلاء الدهر.." [5].

بخارى في العهد المغولي
فقدت بخارى كثيراً من أهميتها السياسية بعد سقوط الدولة السامانية سنة 389هـ/999م، غير أنها ظلَّت معقلاً للإسلام ومركزاً للعلوم الدينية في عهد انحطاطها السياسي عبر العصور، وفي سنة 604هـ/1207م انتقل حكم بخارى إلى علاء الدين محمد بن تكَش خوارزم شاه الذي جدَّد بناء قلعتها، وقد تعرضت بخارى لمحن عديدة، كان أعظمها محنة المغول - التتار.

ففي الرابع من ذي الحجة سنة 616هـ استسلمت بخارى لجيش جنكيز خان، ونُهِبَت المدينة وأُحرقت إلا المسجد الجامع وبعض القصور، ولكنها لم تلبث أن استعادت عافيتها بعد ذلك، حيث أعيد بناؤها في عهد أوقطاي خان خليفة جنكيز خان.

وقد ثار أهالى بخارى عام 636 هـ ضد المغول، ولكن هذه الثورة أخمدت. وفي سنة 671هـ/1273م استولى جيش أباقا حاكم فارس المغولي على بخارى وهدَّمها وشرَّد سكانها، ثم أُعيد بناؤها، ولكنها خُرِّبت ثانية سنة 761هـ/1359م من قبل مغول فارس، ويبدو أنه لم يكن لبخارى أهمية في الحياة السياسية لبلاد ما وراء النهر في عهد التيموريين.

ولا تتوافر معلومات واضحة عن طريقة حكم هذه المدينة في السنوات الأولى من حكم المغول، وكل ما يعرف هو أن "المُلاَّ" والأشراف كانوا معفيين من الضرائب أسوة بكهنة الأديان الأخرى، وأن أميرة مغولية مسيحية بَنَت المدرسة الخانية في بخارى على نفقتها الخاصة، وأن العلامة المشهور سيف الدين باخرزي (ت 659هـ/1261م) عُين مدرساً لهذه المدرسة ومتولياً لها، وأنشأ أحد أشرافها المعروف باسم مسعود بك مدرسة أخرى، سميت المسعودية نسبة إليه، في ميدان بخارى، وكان يتعلَّم في كل من هاتين المدرستين نحو ألف طالب.

بخارى في عهد الأوزبك
وفي عام 905 هـ فتح بخارى الأزابكة، وقد اتخذ أميران من آل شيبان الأوزبك وهما عبيد الله بن محمود (918-946هـ/1512-1539م) وعبد الله بن اسكندر (964-1006هـ/1557-1598) بخارى عاصمة لهما، وفي عهديهما استعادت بخارى مكانتها مركزاً لحياة سياسية وثقافية، وظلت كذلك في عهد الأسرتين التاليتين الجانية والأستراخانية، وسرقت الأضواء من سمرقند حاضرة الأوزبك.

ومنذ القرن العاشر الهجري / السابع عشر والثامن عشر الميلاديين توثقت الصلات بين أمراء الأوزبك والقياصرة الروس، وقد كان الروس يطلقون اسم بخاري على كل تاجر ومهاجر من آسيا الوسطى أو تركستان الشرقية، والتي كانت تعرف ببخارى الصغرى. وقد كان عهد الخان عبد العزيز (1055-1091هـ/1645-1680م) آخر عهود بخارى السعيدة؛ لعجز الأمراء اللاحقين عن الحفاظ على الوحدة فأصبح أمير بخارى لا يحكم إلا حيزاً صغيراً.

بخارى والاحتلال الروسي
في سنة 1153 هـ / 1740م استولى نادر شاه الصفوي على بخارى، ولكنها استعادت استقلالها بعد وفاته، حيث ظهرت الأسرة المانگيتية، حيث نادى محمد رحيم خان بنفسه خاناً سنة 1170هـ فاستردت بخارى بذلك بعضاً من مجدها وتاريخها كمدينة للإسلام والشريعة

وفي عهد الأمير مظفر الدين شاه (1277- 1302هـ /1860-1885م) ازداد نفوذ الروس وتغلغلهم في بلاد ما وراء النهر، واضطر الأمير مُظفَّر إلى التخلي عن أجزاء واسعة من أراضيه لهم، ولم يتعرض الروس للعاصمة بخارى التي اتسع نفوذها غرباً سنة 1873م على حساب خانات خيوة (خوارزم سابقاً). وفي أواخر القرن التاسع عشر الميلادي أقام الروس بعض المنشآت الحديثة على مقربة من بخارى القديمة وأطلقوا عليها اسم بخارى الحديثة، وأصبحت مقر المبعوث الروسي، وربطت ببخارى القديمة بسكة حديد أقيمت على نفقة أمير بخارى.

تولى الأمير عبد الأحد خان إمارة بخارى (1302هـ - 1885م / 1328هـ- 1910م)، وشهد وقته نشاطا اقتصاديا في بدأ الإنتاج التجاري بإمارة بخارى للمعادن: النحاس والحديد والذهب، وجذب رؤوس الأموال والعمال الأجانب. بالإضافة لرواج بخارى في إنتاج الفراء الثمين والصوف. وكان له مكانة خاصة في رعاية شؤون الإسلام.ومن ذلك أنه أرسل وقف لصالح المقدسات في مكة المكرمة والمدينة المنورة وقد تبرع أمير عبد الأحد بعدة آلاف من روبل الذهب لبناء خط سكة حديد الحجاز.

وفي عهد الأمير عبد الأحد خان أُعلن قيام إمارة بخارى عام 1887م، والتي استمرت حتى سنة 1920م حين سيطر الروس سيطرة نهائية عليها، وقد اتفقت كل من روسيا وإنجلترا، التي كانت صاحبة النفوذ في أفغانستان، على رسم الحدود السياسية بين بخارى وأفغانستان، على أن يكون نهر بانج Pandj هو الحد الفاصل بينهما، ونُظمت العلاقات بين بخارى وروسيا.

ثم تولى الأمير عالم خان بن الأمير عبد الأحد خان إمارة بخارى سنة (1328هـ / 1910م)، وقد تلقى تعليمه بمدرسة سانت بطرسبورگ الحربية، وظل أميراً لبخارى حتى عام 1340هـ / 1922م، ثم استولى الروس على بخارى بصفة نهائية وأعلنت جمهورية بخارى، والتي قسمت عام 1343هـ / 1924م بين جمهوريات طاجكستان وأوزبكستان وتركمنستان، وصارت بخارى إحدى المدن المهمة في جمهورية أوزبكستان [6].



آثار بخارى ومعالمها
يوجد في "بخارى" إلى الآن أكثر من 140أثرًا معماريًا من أشهرها:

- قبة السامانيين، التى شيدها "إسماعيل الساماني" سنة (892م)، والمبنى عبارة عن مربع تعلوه قبة ترتكز على رقبة تبدأ بثمانية أضلاع وتنتهي بستة عشر ضلعًا في أركانها أربع قباب صغيرة.
- البوابة الجنوبية لأحد مساجد بخارى، التي شيدها "القراخانيون" في القرن (6هـ)، وقد جمعت هذه البوابة كافة الفنون الزخرفية في بخارى.
- مسجد "نمازكاه" الذي شُيِّد في القرن (6هـ).
- مئذنة "كاليان"، أقامها "أرسلان خان" سنة (1127م)، وزُينت هذه المئذنة من أسفلها إلى أعلاها بالطوب المزخرف بمهارة عالية.
- مسجد "بلند"، وهو من منشآت القرن (16م)، ويمتاز برواق خارجي به أعمدة خشبية تحمل سقفًا خشبيًا.
- حوض "ماء لب": الذي شُيِّد بأمر أحد مسئولي بخارى، والحوض يكسوه الحجر الجيري، وحوله حدائق غنَّاء.

أعلام بخارى
ومن أهم أعلام بخارى، الإمام "إسحاق بن راهويه"، والإمام "البخاري" العالم البارز الذي تعرف به مدينة "بخارى" عندما تُذْكر، وهو صاحب أصح كتاب بعد كتاب الله عز وجل.

ومن شخصيات بخارى كذلك الفيلسوف الطبيب أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا، والمعروف بابن سينا، وتوفي عام 428هـ / 1036م، ومن مؤلفاته الإشارات والتنبيهات في الفلسفة، والقانون في الطب [7].

قالوا عن بخارى
قال ياقوت الحموي: "وليس بما وراء النهر وخراسان بلدة أهلها أحسن قياما بالعمارة على ضياعهم من أهل بخارى ولا أكثر عددا على قدرها في المساحة، وذلك مخصوص بهذه البلدة لأن متنزهات الدنيا صغد سمرقند ونهر الأبلّة ..، وليس بخراسان وما وراء النهر مدينة أشد اشتباكا من بخارى ولا أكثر أهلا على قدرها".

ونقل ياقوت عن صاحب كتاب الصور: " وأما نزهة بلاد ما وراء النهر فإني لم أر ولا بلغني في الإسلام بلدا أحسن خارجا من بخارى؛ لأنك إذا علوت قهندزها لم يقع بصرك من جميع النواحي إلّا على خضرة متصلة خضرتها بخضرة السماء، فكأنّ السماء بها مكبّة خضراء مكبوبة على بساط أخضر تلوح القصور فيما بينها كالنّواوير فيها، وأراضي ضياعهم منعوتة بالاستواء كالمرآة" [8].

[1] سياوش بن الملك كيكاوس: من أهم الشخصيات في الشاهنامة، وذكر اسمه في الأساطير الإيرانية الدينية والتاريخية.
[2] تاريخ بخارى: موقع بخاريون.
- بخارى: الموسوعة العربية العالمية.
[3] ياقوت الحموي: معجم البلدان، الناشر: دار صادر، بيروت، الطبعة: الثانية، 1995م، 1/ 354- 355.
[4] بخارى: الموسوعة العربية العالمية.
[5] أبومنصور الثعالبي: يتمة الدهر في محاسن أهل العصر، تحقيق: د. مفيد محمد قمحية، الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت/لبنان، الطبعة: الأولى، 1403هـ1983م، 4/ 155.
[6] انظر تفاصيل ذلك في: تاريخ بخارى: موقع بخاريون.
- بخارى: الموسوعة العربية العالمية.
- عبد الأحد خان: موقع ويكيبيديا الموسوعة الحرة.
[7] تاريخ بخارى: موقع بخاريون.
- بخارى: موقع المعرفة.
[8] ياقوت الحموي: معجم البلدان، 1/ 353.

مراجع للاستزادة:
ـ النرشخي أبو بكر محمد بن جعفر، تاريخ بخارى، دار المعارف، القاهرة 1965م.
ـ بارتولد، تركستان من الفتح العربي إلى الغزو المغولي، ترجمة صلاح الدين عثمان هاشم، الكويت 1401هـ/1981م.
ـ محمد شيت خطاب، بلاد ما وراء النهر، موقعها، أقاليمها، نهر سيحون وجيحون، دار قتيبة، دمشق 1990م.
sympat05 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
علم التاريخ عند المسلمين sympat05 الأقسام المنــــــوعة 0 03-24-2014 04:38 PM
التراث العربي في كتب تفسير الأحلام: دراسة في اللغة والثقافة والحضارة abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 3 01-17-2014 09:17 PM
الجزائر: فائض تجاري تجاوز 7 مليار دولار nedved1000 الاخبار العــالمية 3 07-22-2013 07:31 PM
من طرائف التاريخ khallil321 الأقسام المنــــــوعة 7 04-13-2013 02:12 PM
موسوعه التاريخ الاسلامى البقلاوى المنتدى الأسلامى العام 8 04-02-2013 05:19 PM


الساعة الآن 03:40 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123