Loading...




GENERAL FOREX DISCUSSIONS هذا القسم يتم مناقشه كل ما يتعلق بـسوق تداول العملات العالمية الفوركس


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-15-2014, 04:04 PM   #1
الادارة
 


افتراضي مبادئ عامة في النظام الهامشي

ماالمقصود بالعمل بنظام الهامش ؟
لكي تستطيع فهم آلية العمل بنظام الهامش بسهولة فإننا سنشرحها عن طريق مثال محسوس سيرافقنا طوال الوقت
لنفترض إنك أردت المتاجرة بالسيارات وذلك بأن تقوم بشراء سيارة ثم تقوم ببيعها في السوق لمشتري وبسعر أعلى فكيف تقوم بذلك ؟
ستذهب إلى إحدى وكالات السيارات الكبيرة وستختار احدى السيارات التي تتصور أنك ستجد عليها طلبا في السوق لنفترض أن سعر السيارة لدى وكالة السيارات هو 10000 $
فكل ماعليك هو أن توفر هذا المبلغ وتدفعه لوكالة السيارات وبذلك تكون مالكا لسيارة بقيمة 10000$ .. وبما أن الغرض من شراء السيارة هو المتاجرة بها فإنك ستذهب إلى السوق وتعرض سيارتك آملا بأن تبيعها بسعر أعلى من السعر الذي اشتريتها به .
الآن لنفترض انك عندما ذهبت إلى السوق وجدت أن الطلب على نوعية سيارتك مرتفع وان هناك الكثير من الناس يود شراءها ..عندها ستقوم بعرض سيارتك بسعر 12000$ مثلا ..
فإذا بعتها بهذا الثمن يكون ربحك الصافي عن المتاجرة بهذة السيارة 2000$
ولكن ماذا لو ذهبت إلى السوق ووجدت أن الطلب على نوعية سيارتك ضعيف وانه لايوجد أحد يرغب بشراءها بسعر 10000$ وأن أقصى سعر يمكن لأحد أن يشتري سيارتك به هو 8000$ ؟
فماذا يعني ذلك ؟
يعني بكل بساطة انك إن قمت ببيعها بهذا السعر فإن خسارتك في المتاجرة بهذة السيارة ستكون 2000$
انها عملية واضحة يقوم الكثير بعملها يوميا ..ويمكنك أن تقوم بذلك أنت أيضا .
لكن مهلاً ..!!
لكي تقوم بالعملية السابقة فإنه يلزمك أن تكون ممتلكا لمبلغ 10000$ منذ البداية لتتمكن من شراء شراء السيارة به ..وهذا هو رأسمالك في المتاجرة .
فإذا لم تكن تملك هذا المبلغ لن تتمكن من شراء السيارة وبالتالي لن تتمكن من بيعها في السوق ..
معنى ذلك لكي تتمكن من المتاجرة بالسيارات لابد أن تكون ممتلكا لكامل قيمة السيارة أولا ..
هل هناك طريقة لأن تقوم بهذة العملية دون أن يكون لديك 10000$ ؟
نعم هناك طريقة .. وهي أسلوب العمل بالهامش Trading in margin basis
كيف ذلك ؟
ماذا لوقال لك صاحب وكالة السيارات : " إذا كنت تود شراء سيارة للمتاجرة بها فلا حاجة لأن تدفع لي 10000$ كامل قيمتها كل ما هو مطلوب منك هو أن تدفع لي عربون مقدم بقيمة 1000$ فقط وسأقوم بحجز السيارة باسمك حتى تتاح لك الفرصة لبيعها في السوق ثم تعيد لي بقية قيمتها "
إنها فرصة رائعة ولاشك ..
لاحظ أننا قلنا هنا "حجز" السيارة باسمك .. أي أن وكالة السيارات لن تعطيك السيارة فعلا بل ستقوم بحجزها باسمك وتجعلها تحت تصرفك لغرض المتاجرة بها بحيث يمكنك أن تبيعها بالسعر الذي تشاء وكأنك تمتلكها فعلا .
ولكن لماذا لاتعطيني السيارة ؟
لأنك لم تدفع سوى عُشر قيمتها فقط ..فإن اعطتك السيارة فقد تأخذها ولاتعود ..!!
لذا فهي لاتعطيك السيارة بل تحجزها باسمك ولكن تبقى لديها ..
إذا كيف يمكنني المتاجرة بها ؟
حسناً ..عندما تعلم أن لديك سيارة محجوزة باسمك بغرض المتاجرة وانه يمكنك بيعها بالسعر الذي تشاء فإنه يمكنك الآن الذهاب إلى السوق والبحث عن مشتر بسعر أعلى من سعر شراء السيارة .
لنقل انك عثرت في السوق على مشتري للسيارة بسعر 12000$ عندها ستأمر وكالة السيارات أن تبيع المشتري السيارة المحجوزة باسمك بسعر 12000$ .
سيقوم المشتري بدفع 12000$ ويستلم السيارة ..
ستقوم وكالة السيارات بخصم قيمة السيارة وهو 10000$ وسترد لك عربونك الذي دفعته وهو 1000$ زائدا الربح كاملا وهو 2000$
وبما إنك لاتنوي أصلاً إلا المتاجرة بالسيارة فإنه لن يفرق معك أن تحصل على السيارة فعليا أم تظل لدى وكالة السيارات ..
المهم أنه اتيحت لك الفرصة بالمتاجرة بسلعة قيمتها عشرة أضعاف المبلغ الذي دفعته وحصلت على الربح كاملا وكأنك تمتلك السلعة فعليا .
وبهذة الطريقة تضمن وكالة السيارات حصولها على كامل قيمة السيارة وتحصل أنت أيضا على الربح كاملاً .

وبهذا يكون الجميع سعداء ..!!
في المثال السابق بمجرد دفعك لمبلغ 1000$ تمكنت من الحصول على ربح 2000$ أي 200% من رأسمالك المدفوع لمجرد انك وجدت شركة تسمح لك بدفع جزء بسيط من قيمة السلعة التي تود المتاجرة بها .
إنها فرصة رائعة أليس كذلك ؟
ولكن كيف حصل ذلك ؟
حصل ذلك لأن صاحب وكالة السيارات اتاح لك الفرصة بمضاعفة leverage رأسمالك المدفوع وهو 1000$ إلى عشر أضعاف أي إلى 10000$ وبذلك أتاح لك الفرصة لأن تتاجر بسلعة قيمتها الفعلية أكبر بعشر أضعاف قيمة رأسمالك المدفوع .

هذا ما يسمى مضاعفة رأس المال أو الرافعة المالية Leverage .
فعندما تحصل على إمكانية مضاعفة رأسمالك عشر أضعاف معنى ذلك إنك مقابل دفعك – استثمارك – لمبلغ ما فإنة تتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها عشر أضعاف قيمة رأسمالك .

وعندما تحصل على امكانية مضاعفة رأسمالك لمائة ضعف معنى ذلك إنك مقابل دفعك لمبلغ ما فإنه ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسلعة تزيد قيمتها مائة ضعف قيمة رأسمالك .
وستحصل على الربح كاملاً وكأنك تمتلك السلعة بشكل فعلي .
أي لو طبقنا ذلك على المثال السابق فإنه مقابل دفعك لمبلغ 10.000$ ستتاح لك الفرصة للمتاجرة بسيارات قيمتها 100.000$ أي عشر سيارات مرة واحد .. فإذا ربحت على كل سيارة مبلغ 2000$ معنى ذلك أن ربحك على الصفقة كاملة (2000* 10=20000$) ستحصل عليها بالكامل وكل ذلك الربح مقابل استثمارك لمبلغ 10000$ كعربون مسترد سيعود لك في النهاية ..!!
هل هذا معقول ؟
نعم معقول .. وهو ما يحدث بمئات الملايين يوميا في الأسواق المالية وبنظام المتاجرة بالهامش .
هل علمت الآن كيف تصنع الملايين ؟!
لنعود مرة أخرى لمثالنا السابق :
في البداية ذكرنا طريقة المتاجرة العادية وتمت بالشكل التالي :
قمت بعملية شراء عن طريق دفعك لكامل قيمة السيارة .
قمت بالذهاب إلى السوق وعرض سلعتك للبيع .
قمت بالبيع .
فإذا بعت سيارتك بسعر أعلى من سعر الشراء تكون رابحاً , وإن بعتها بسعر أقل من سعر الشراء تكون خاسراً .

أما عندما قمت بالمتاجرة بطريقة الهامش فهذا ما حصل :
قمت بالشراء من وكالة سيارات تقوم بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف وذلك بأن قمت بدفع مبلغ 1000$ كعربون مسترد وكنت بذلك مالكاً مؤقتاً للسيارة حتى يتم بيعها وإعادة قيمتها .
عندما قمت بدفع 1000$ أتاحت لك وكالة السيارات إمكانية المتاجرة بالسيارة التي قيمتها 10.000$ , أي إنها مكنتك من المتاجرة بعشرة أضعاف رأسمالك .

ذهبت للسوق وعرضت سلعتك التي تمتلكها بشكل مؤقت للبيع .
قمت بالبيع وذلك بأن أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي تمتلكها مؤقتاً - والموجودة لديهم باسمك- للمشتري الذي عثرت علية في السوق وبالسعر الذي تحدده .
قامت وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وقامت ببيع السيارة للمشتري , ثم خصمت قيمتها الأصلية - التي باعتك السيارة به - أي 10.000$ وسلمتك الباقي كربح صافي لك وأعادت لك العربون الذي دفعته في البداية .

لاحظ هنا ..
أنه عندما قامت وكالة السيارات بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف , فهي قامت بذلك لتتيح لك الفرصة للمتاجرة بقيمة سيارة ( سلعة ) تزيد قيمتها 10 أضعاف قيمة ما دفعت على أن تقوم بتسديد باقي قيمة السيارة بعد أن تقوم بالبيع , أي انك عندما دفعت مبلغ 1000$ وأصبحت مالكاً مؤقتاً للسيارة فإنك أصبحت مديناً لوكالة السيارات بمبلغ 10.000$ حتى تسدد قيمة السيارة كاملة , حيث أن مبلغ 1000$ الذي دفعتها هي مجرد عربون مسترد عند التسديد .
فإذا قمت بأمر وكالة السيارات بأن تبيع السيارة بسعر 12.000$ , فإنها ستنفذ الأمر وستقوم بخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد لك العربون الذي دفعته أولاً زائداً 2000$ هي ربحك في المتاجرة .

ولكن ماذا لو بعت السيارة بسعر أقل من سعر الشراء ؟
ماذا لو بعتها بمبلغ 8000$ مثلاً ؟
ستكون مطالباً باستكمال قيمة السيارة من جيبك الخاص , أي ستكون مطالباً بدفع مبلغ 2000$ حتى تستكمل قيمة السيارة ثم تسترد عربونك الذي دفعته مسبقًا .

فكما أن وكالة السيارات لا تشاركك الربح فهي لا تشاركك الخسارة أيضاً .

فسواء ربحت أم خسرت فهي لا تطالبك إلا بدفع كامل قيمة السيارة بعد بيعها , فإذا أمرتها ببيع السيارة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السيارة ثم ترد لك عربونك زائداً الربح كاملا ً .

وإذا أمرتها ببيع السيارة بأقل من سعر الشراء , ستنفذ الأمر أيضاً وستلزمك أن تدفع من جيبك الخاص ما يكمل قيمة السيارة كاملة , ويكون هذا المبلغ هو خسارتك في هذه الصفقة .
ففي المثال السابق عندما بعت السيارة بمبلغ 8000$ فإنه عليك أن تضيف من جيبك مبلغ 2000$ ليصبح المبلغ 10.000$ وتقوم بتسديدها لوكالة السيارات وتكون أنت من تحمل الخسارة وليست وكالة السيارات , وفي كل الحالات ستسترد عربونك المدفوع مسبقاً .

ولكن لماذا لا نخدع وكالة السيارات ؟!

حسناً : عندما بدأنا تعاملنا مع وكالة السيارات التي تسمح لنا بمضاعفة رأس المال عشرة أضعاف كل ما دفعناه هو مبلغ 1000$ , وعندما أمرنا وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر 12.000$ - بعد أن عثرنا لها على مشتري بهذا السعر – قامت الوكالة ببيع السيارة بالسعر الذي حددناه وأعادت لنا العربون زائداً الربح كاملاً .
إذاً : إذا أمرنا الوكالة أن تبيع السيارة بسعر 8000$ فلن نضيف من جيبنا شيئاً فكل ما لدى وكالة السيارات هو 1000$ , لذا سنجعل وكالة السيارات هي التي تتحمل الخسارة ..
لذا لن ندفع شيئاً ... سنهرب ..!!
لكي لا يحدث ذلك فعلاً , فإن التعامل مع وكالة السيارات بطريقة الهامش له نظام خاص يمكننا أن نختصره بجملة واحدة :
لابد أن تودع أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقة مسبقاً لدى وكالة السيارات .
كيف ذلك ؟
لكي تتاح لك فرصة المتاجرة بنظام الهامش والذي يسمح لك بالعمل بأكبر من حجمك عشرة أضعاف فإن وكالة السيارات ستشترط الآتي :
أن تفتح حساب لديها وتودع فيه مبلغ 3000$ مثلاً .
ستودع هذا المبلغ مقدماً لدى وكالة السيارات .

ستقوم وكالة السيارات بالمقابل بمضاعفة رأسمالك عشرة أضعاف leverage وستسمح لك بالمتاجرة بسلعة مقابل أن تدفع عُشر قيمتها فقط كعربون مسترد فقط .
ستقوم أنت بشراء سيارة , وبما أنه لا يلزمك إلا دفع عُشر قيمتها , وبما أن قيمتها 10.000$ فإنه لا يلزمك إلا دفع 1000$ كعربون مسترد .

عندما تقوم بشراء السيارة سيتم خصم العربون من حسابك أي ستقوم بخصم 1000$ سنسمي هذا " الهامش المستخدم used margin " .
سيظل في حسابك الآن 2000$ غير مستخدمة سنسميها " الهامش المتاح usable margin " . سيكون هذا المبلغ هو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره بالصفقة .

وبذلك تضمن وكالة السيارات أنك أنت من سيتحمل الخسارة إن حدثت وليست هي , ولن تخش أن تهرب لأنه يوجد لديها في حسابك المبلغ الذي يمكن أن تخسره .
فعندما تأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة بمبلغ 12000$ ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة وستخصم 10.000$ قيمة السيارة وستعيد عربونك زائداً الربح كاملاً وستضيفه على حسابك لديها وبذلك يصبح حسابك لديها = 5000$ .

أما إن أمرت وكالة السيارات ببيع السيارة بسعر أقل من سعر الشراء لنقل 8000$ ستقوم وكالة السيارات بتنفيذ الأمر وستبيع السيارة ثم ستخصم 2000$ من حسابك لديها لتستكمل بقية ثمن السيارة , ثم ستعيد لك عربونك إلى حسابك وسيصبح حسابك لديها 1000$ فقط .
هل علمت لماذا يسمى هذا الأسلوب في العمل " المتاجرة بنظام الهامش " ؟
وذلك لأنه يتم التعامل والتداول على هامش الربح والخسارة في المتاجرة بسلعة ما دون الحاجة لدفع كامل قيمتها , حيث يضاف الربح من الصفقة لحساب المتاجر ويخصم هامش الخسارة من حساب المتاجر .
ماذا تفهم أيضاً ؟
تفهم إنه لا يمكنك في أي صفقة أن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في حسابك لدى الشركة التي تتيح لك المتاجرة بنظام الهامش .

الهامش المستخدم والهامش المتاح
Used and Usable margin
عندما تفتح حساباً لدى شركة تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش ستودع فيه مقدماً مبلغاً محدداً سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر شراء سيارة , أي إلى أن تقرر الدخول في صفقة , عندها سيقسم حسابك إلى قسمين :
الهامش المستخدم used margin : وهو العربون الذي سيتم خصمه مقدماً , وهو عربون مسترد سيتم إعادته لحسابك بعد بيع السيارة سواء كان بيعها بربح أم بخسارة .
الهامش المتاح usable margin : وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد خصم الهامش المستخدم , وهذا المبلغ هو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

كيف يحسب الهامش المستخدم ؟

لا نريد أن تهتم كثيراً في كيفية حساب الهامش المستخدم بنفسك فغالباً لن تحتاج لذلك حيث ستحدد لك الشركة مسبقاً المبلغ الذي سيتم خصمه من حسابك كعربون مقابل كل وحدة من السلعة . ففي المثال السابق ستخبرك وكالة السيارات إنها ستخصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم مقابل كل سيارة تشتريها . فإذا اشتريت سيارتين ستخصم من حسابك 2000$ كهامش مستخدم وسيظل في حسابك 1000$ كهامش متاح .
وعلى الرغم من أن الشركة التي ستتعامل معها ستغنيك عن الحاجة لحساب الهامش المستخدم بنفسك إلا إنه سيكون من المفيد جداً أن تعلم كيف تقوم بذلك بنفسك .
يمكن حساب الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه كعربون مقدم لأي سلعة ومع أي شركة بالمعادلة التالية :
الهامش المستخدم = قيمة السلعة المشتراة كاملة / نسبة المضاعفة
ففي المثال السابق : قيمة السيارة كاملة = 10.000$ ونسبة المضاعفة التي تسمح بها الشركة هي 10 أضعاف , أي أن الشركة تضاعف لك رأس المال 10 أضعاف , فيكون الهامش الذي ستخصمه الوكالة :
الهامش المستخدم = قيمة السلعة كاملة / نسبة المضاعفة
= 10.000 / 10 = 1000$
ولو فكرت بشراء سيارتين بدلاً من سيارة سيكون الهامش المستخدم الذي سيخصم من حسابك :
الهامش المستخدم = 20.000 / 1000 = 2000$
في الأسواق العالمية تتعامل شركات الوساطة التي تسمح بالمتاجرة بنظام الهامش بمختلف أنواع السلع لكل شركة نوعية معينة من السلع , يتم بيع كل نوع على أساس وحدة ثابتة تسمى حجم العقد وهي أقل وحدة يتم التداول بها من السلعة .
ففي المثال السابق عن السيارات يكون حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ , أي أنك لا يمكن أن تتاجر بأقل من سيارة قيمتها 10.000$ ويمكنك أن تتاجر بمضاعفات هذا العدد كأن تتاجر بسيارتين أو ثلاث الخ ..
ولا يسمح لك طبعاً بالمتاجرة بسيارة ونصف !!
وتكون طريقة حساب الهامش المستخدم :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
وستعلم حجم العقد الذي تتعامل به الشركة ونسبة المضاعفة مسبقاً قبل التعامل معها , وهي من الأمور التي قد تختلف من شركة لأخرى .

ففي مثالنا السابق :
نعلم أن حجم العقد = سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وأن نسبة المضاعفة = 10
لذا فنحن نعلم أننا إذا أردنا المتاجرة بسيارة فإن المبلغ الذي ستخصمه وكالة السيارات من حسابنا هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000 / 10 = 1000$
أما لو أردنا أن نشتري سيارتين فسيكون :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 10.000 / 10 = 2000$
وهكذا يمكنك أن تحسب الهامش المستخدم لأي عدد من السيارات فلو فرضنا أنك أردت أن تشتري 3 سيارات مرة واحدة فسيتم خصم مبلغ 3000$ كهامش مستخدم .
ولو فرضنا أنك تعاملت مع وكالة سيارات لها نفس قيمة السيارات ولكنها تعطيك نسبة مضاعفة تساوي 20 ضعف أي أن هذه الوكالة ستسمح لك بالمتاجرة بسارات تبلغ قيمتها 20ضعف المبلغ المدفوع كعربون فيمكنك أن تحسب كم هو الهامش الذي سيتم خصمه إذا أردت المتاجرة بسيارة واحدة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000 / 20 = 500 $
أي أن هذه الوكالة ستخصم من حسابك مبلغ 500$ مقابل كل سيارة تتاجر بها .
كيف يحسب الهامش المتاح ؟
يحسب بالمعادلة البسيطة التالية :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
فحسب المثال السابق :
قمت بإيداع 3000$ مسبقاً في حسابك الذي فتحته لدى وكالة السيارات فرصيدك لديهم = 3000$
وعندما قررت شراء سيارة قامت الشركة بخصم 1000$ كهامش مستخدم , فسيكون الهامش المتاح لديك الآن :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000 – 1000 = 2000 $
وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .
فلو فرضنا أنك قررت شراء سيارتين , سيتم خصم 2000$ كهامش مستخدم وسيكون الهامش المتاح لديك الآن :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000 – 2000 = 1000 $
وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة .
حتى الآن فقد أصبحت تعلم الآتي :
• أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يتيح لك الإمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك .
• يتم هذا النوع من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .
• لا تشاركك هذه الشركات الربح أو الخسارة حيث لا تطالبك إلا بتسديد كامل قيمة السلعة بعد بيعها و تنحصر مهمتها بتنفيذ أوامر البيع والشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت .
فإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائداً الربح كاملاً وكأنك كنت تمتلك السلعة فعلياً . وإن أمرتها ببيع السلعة بسعر أقل من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم من حسابك لديها ما يستكمل قيمة السلعة كاملة .
لماذا لا نأخذ مثالاً حياً عن المتاجرة بطريقة الهامش ..

المتاجرة بنظام الهامش
أن نظام المتاجرة بالهامش هو نظام يتيح لك الإمكانية للمتاجرة بسلع تفوق قيمتها أضعاف رأسمالك .

يتم هذا النوع من المتاجرة بالتعامل مع شركات خاصة تقوم بمضاعفة رأسمالك عدة أضعاف حيث تسمح لك بالمتاجرة بسلعة ما مقابل خصم نسبة بسيطة من قيمتها كعربون مستخدم .
لا تشاركك هذه الشركات الربح أو الخسارة حيث لا تطالبك إلا بتسديد كامل قيمة السلعة بعد بيعها و تنحصر مهمتها بتنفيذ أوامر البيع والشراء الذي تحددها أنت وبالسعر الذي تختاره أنت .
فإذا أمرتها ببيع السلعة بسعر أعلى من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم قيمة السلعة كاملة وستعيد لك عربونك زائداً الربح كاملاً وكأنك كنت تمتلك السلعة فعلياً . وإن أمرتها ببيع السلعة بسعر أقل من سعر الشراء ستنفذ الأمر وستخصم من حسابك لديها ما يستكمل قيمة السلعة كاملة .
قبل أن تقوم بأي عملية بيع أو شراء ستفتح حساب لدى هذه الشركة وستودع فيه مبلغاً من المال .
سيظل هذا المبلغ دون مساس إلى أن تقرر أن تشتري سلعة لتتاجر بها حيث سيقسم حسابك إلى قسمين :
هامش مستخدم يتم خصمه حسب المعادلة : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة .

وهامش متاح يتم حسابه حسب المعادلة : الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
يكون الهامش المستخدم هو أقصى مبلغ يمكن خسارته في الصفقة .

الآن لنعود لمثالنا السابق :

لقد قمت بشراء سيارة من وكالة السيارات بسعر 10.000$ وتم خصم مبلغ 1000$ من حسابك كهامش مستخدم وتبقى في حسابك مبلغ 2000$ كهامش متاح .
أنت الآن لديك سيارة باسمك يمكنك بيعها في السوق .. ولتحقيق الربح ستحرص على بيعها بسعر يفوق 10.000$ .

ستذهب الآن إلى السوق وتبحث عن مشتري للسيارة بسعر أعلى من 10.000$ ..أليس كذلك ؟
لا .. ليس كذلك ..!!
سنفترض أن طريقة بيع وشراء السيارات في بلدك تتم بشكل مزاد علني يشترك فيه كل الراغبين بالبيع والشراء وحيث يتغير سعر السيارات على حسب العرض والطلب .
فإذا زاد عدد الراغبين بشراء السيارات عن عدد البائعين سيرتفع سعر السيارات وسيظل يرتفع طالما أن هناك عدد أكبر من المشترين .

وإذا زاد عدد الراغبين ببيع السيارات عن عدد المشترين سينخفض سعر السيارات وسيظل ينخفض طالما أن هناك عدد أكبر من البائعين .
الآن أنت لديك سيارة تود أن تبيعها ..
ستذهب إلى هذا السوق وستراقب سعر السيارة في السوق والذي يحدد على حسب العرض والطلب عليها في السوق , فإن كانت سيارتك مرغوبة وهناك الكثير من الناس على استعداد لشرائها سيزداد سعرها من 10.000$ إلى 11.000$ مثلاً وإذا كان هناك مزيد من الطلب عليها قد يرتفع سعرها إلى 12.000$ .

هنا أنت تعلم أن كل ما عليك تسديدة لوكالة السيارات هو مبلغ 10.000$ وهو الثمن الذي اشتريت السيارة به , فإن بعت السيارة بسعر السوق الحالي أي بسعر 12.000$ ستكون رابحاً ولاشك .

لذا عندما يصبح سعر السيارة 12.000$ في السوق ستأمر وكالة السيارات أن تبيع السيارة التي باسمك لديها بهذا السعر , ستنفذ الوكالة الأمر وستبيع السيارة بسعر 12.000$ , ستقوم بخصم 10.000$ كامل قيمة السيارة التي تطالبك به وستعيد لك عربونك الذي خصمته كهامش مستخدم وستضيف الربح وهو 2000$ إلى حسابك لديها ( 12.000$ - 10.000$ ) وسيصبح حسابك لديها الآن 5000$ ( 3000$ الحساب الأصلي + 2000$ الربح من الصفقة ) .
يمكنك أن تسحب هذا المبلغ أو تسحب جزء منه , كما يمكنك أن تعيد الكرَة مرة أخرى .
في كل الحالات ستنام قرير العين في هذه الليلة ..!!
فمقابل أن تم خصم مبلغ 1000$ من حسابك حصلت على ربحك 2000$ , أي بنسبة 200% من رأس المال .. علماً أن رأس المال لم يكن أكثر من عربون تمت إعادته بعد إتمام الصفقة ..!!
ولكن ماذا إن ذهبت إلى السوق ووجدت أن عدد البائعين أكثر من عدد المشترين ؟ وإنه لا يوجد الكثير من الراغبين في شراء سيارتك ؟
سيهبط سعر السيارة من 10.000$ إلى 9500$ مثلاً .
معنى ذلك انك لو بعت السيارة بسعر السوق الحالي فإنك ستخسر 500$ .
حيث إنك لو أمرت وكالة السيارات أن تبيع السيارة عندما أصبح سعرها بالسوق 9500$ ستقوم بتنفيذ الأمر وستحصل على 9500$ وستخصم من حسابك لديها مبلغ 500$ لتستكمل قيمة السيارة كاملة , وستعيد لك العربون الذي دفعته كهامش مستخدم وبذلك يكون حسابك لديهم = 2500$ ( 3000$ الحساب الأصلي – 500$ الخسارة ) .

طبعاً هذا لا يعجبك ..
ولا يعجب أحد صدقني ..!!
لذا ستنتظر على أمل أن يزداد الطلب على سيارتك ويعود السعر للارتفاع .
ولكن ماذا لو لم يزد الطلب بل زاد العرض ؟!!
سيهبط سعر سيارتك أكثر من 9500$ إلى 9000$ .
هنا لو أمرت الوكالة ببيع سيارتك بالسعر الحالي ستكون خسارتك 1000$ ستخصمها الوكالة من حسابك وسيتبقى في حسابك 2000$ .
ستنتظر أكثر ..
ولكن السعر ما زال في هبوط سيصل مثلاً إلى 8000$ .
ماذا سيحصل هنا ؟
أنت يمكنك أن تنتظر أكثر لعل السعر يعود للارتفاع .
ولكن وكالة السيارات لن تنتظر لحظة واحدة ..!!
فهي تراقب سعر السيارات في السوق كما تراقبه أنت تماما ..!!
فهي لن تسمح للسعر بأن يهبط بأكثر من ذلك ..
لماذا ؟
لأن المبلغ الذي لديك كهامش متاح = 2000$ وهو كما علمت أقصى مبلغ يمكنك أن تخسره في هذه الصفقة .

فعندما يصل سعر السيارات في السوق إلى 8000$ ولو قررت أن تبيع سيارتك بهذا السعر ستتمكن الشركة من استكمال بقية ثمن السيارة وذلك بخصمها من حسابك الموجود لديها , يمكنها خصم 2000$ الموجودة كهامش متاح لديك .

ولكن إن أصبح سعر السيارات أقل من 8000$ معنى ذلك أن خسارتك ستكون أكثر من 2000$ عندها لو قررت بيع السيارة لن تتمكن الوكالة من استكمال بقية قيمة السيارة من حسابك والذي لا يوجد فيه كهامش متاح سوى 2000$ فقط ..هنا ستتحمل الوكالة جزء من الخسارة .
وهذا ما لا تسمح به أبداً ..!!
فكل ما يمكنك خسارته هو المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .
ولكن ماذا سيحدث عندما يصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ ؟
سيأتي لك من الوكالة ما يسمى بنداء الهامش Margin Call .
وهو تحذير تطالبك فيه الشركة إما ببيع السيارة فوراً أو بإضافة مزيد من النقود للهامش المتاح لديك .

ما المقصود بذلك ؟

نقصد بذلك أن وكالة السيارات تراقب سعر السيارات طوال الوقت ومع أي تغير في سعر السيارات في السوق تفترض أنك ستأمرها ببيع السيارة به .
وتحرص دوماً على أن تتحمل أنت الخسارة كاملة وليس هي .
فكما أنها لا تشاركك الربح لا تشاركك الخسارة .

فعندما أصبح سعر السيارة في السوق 9000$ لا مشكلة بالنسبة لوكالة السيارات , لأنك إن أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر ستتمكن من استكمال قيمة السيارة بخصم 1000$ من الهامش المتاح الذي لديك .

وعندما يصبح سعر السيارة في السوق 8500$ أيضاً لا مشكلة حيث يمكنها أن تخصم الفارق من الهامش المتاح لو أمرتها ببيع السيارة بهذا السعر .

ولكن عندما يصبح سعر السيارة في السوق 8000$ فلو أمرتها ببيع السيارة بها السعر ستخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وهو كل الهامش المتاح الذي لديك = 2000$
فإذا انخفض السعر أكثر - ولو فلساً واحداً - لن تتمكن من استكمال قيمة السيارة من الخصم من حسابك .
فلو فرضنا أن سعر السيارة في السوق أصبح = 7500$ فلو بعت السيارة بهذا السعر ستكون خسارتك = 2500$
سعر البيع – سعر الشراء
7500$ - 10.000$ = - 2500$
يمكنها أن تخصم كل الهامش المتاح الذي لديك وهو 2000$ وسيظل 500$ لن تتمكن من تغطيتها من حسابك وستتحمل هي هذه الخسارة .
لذا فعندما يصبح : سعر السوق الحالي – سعر الشراء = الهامش المتاح .. سيأتيك نداء الهامش
فما الذي عليك عملة عندها ؟
أمامك خيار من اثنين :
إما أن تأمر الوكالة ببيع السيارة بهذا السعر أي تبيعها بسعر 8000$ وبذلك ستنفذ الوكالة الأمر وتخصم الفارق من الهامش المتاح لديك وبذلك ستخصم 2000$ وتكون بذلك قد استكملت الوكالة كامل قيمة السيارة ( 8000$ سعر السوق الحالي + 2000$ المبلغ المخصوم من حسابك ) وبذلك تعيد لك العربون المدفوع كهامش مستخدم ويصبح في حسابك 1000$ لديها ( 3000$ الحساب الأصلي – 2000$ المبلغ المخصوم )
وتكون خسارتك في الصفقة هي 2000$ تحملتها أنت بالكامل .
وإذا لم ترغب في البيع بهذا السعر وأردت الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع فعليك أن تضيف مزيد من المال للهامش المتاح لديك .

فإذا فرضنا أنك أضفت 1000$ على الهامش المتاح سيصبح الهامش المتاح = 3000$
فحتى لو انخفض سعر السيارات إلى 7000$ ستتمكن الوكالة من استكمال كامل قيمة السيارة في حالة البيع بالسعر الحالي .

ولكن ماذا لو وصل سعر السيارة في السوق إلى 8000$ وجاءني نداء الهامش ولم أبع السيارة ولم أضف مزيد من المال لحسابي ؟ ماذا سيحدث ؟
ستبيع وكالة السيارات السيارة التي باسمك بسعر 8000$ ولن تنتظر منك أمراً .
ستتكفل بذلك بنفسها .. شئت أم أبيت ..!!
فخوفاً من انخفاض السعر أكثر ستبيع السيارة بسعر 8000$ .
فهي كما قلنا لن تسمح لك بأن تخسر أكثر من المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك .
تسمى اللحظة التي تقوم الوكالة ببيع السيارة بها خوفاً من أن تتحمل هي الخسارة بالإغلاق الجبري Auto Close .

وهذا تصرف عادل ولا شك ..
فعندما ترتفع أسعار السيارات فستحصل على الربح كاملاً لنفسك ولن تكون مطالباً إلا بدفع القيمة الكاملة للسيارة .. فمن العدل إذاً أن لا تتحمل الوكالة الخسارة الحادثة عن انخفاض الأسعار ..فهي لا تشاركك الربح ولا الخسارة .

إذا فهمت المثال السابق فقد فهمت المبدأ الذي تقوم علية المتاجرة بنظام الهامش trading in margin basis .

فنظام المتاجرة بالهامش هو فرصة للكثير من الناس تمكنهم من المتاجرة بحجم يفوق رأسمالهم عدة أضعاف مع الاحتفاظ بالربح كاملاً وكأنهم يمتلكون السلعة فعلياً وبالتالي يمكن المتاجر من الحصول على أرباح هائلة وبنسبة لا يمكن الحصول عليها بأي نوع آخر من أنواع الاستثمار .

كثير هم الناس الذين لديهم الفاعلية للخوض في عالم الأعمال ولكن مشكلتهم الكبرى أنهم لا يملكون رأس المال الكافي الذي يمكنهم من العمل .
بالمتاجرة بالنظام الهامشي فآخر ما تهتم به هو رأس المال !!
يمكنك أن تفهم المتاجرة بالنظام الهامشي وكأنها قرض مؤقت من المؤسسة التي تتعامل معها ..حيث تقرضك المؤسسة السلعة التي ترغب المتاجرة بها مقابل دفعك لجزء بسيط من قيمتها كعربون مسترد , على أن تعيد قيمة هذه السلعة بعد أن تبيعها دون أن يشاركك أحد بالربح أو الخسارة .

ولضمان أن لا تأخذ هذه السلعة وتهرب بلا عودة تظل هذه السلعة لدى المؤسسة محجوزة باسمك , حيث يمكنك أن تبيعها بأن تأمر order المؤسسة أن تبيعها بالسعر الذي تراه أنت مناسباً , سواء بربح أم بخسارة على أن لا تزيد قيمة الخسارة عن المبلغ الموجود في حسابك لدى المؤسسة والذي ستستخدمه المؤسسة لتغطية الخسارة إن حصلت لاسترداد قيمة السلعة كاملة دون نقص وفي كافة الأحوال .

ستتمكن من المتاجرة بأنواع مختلفة من السلع وبأحجام قد تفوق رأسمالك 200 مرة ..!!
ولكن قبل الانتقال إلى المتاجرة بنظام الهامش في الأسواق العالمية .. سنأخذ مزيد من الأمثلة حتى نتأكد من فهمك للأساس الذي تقوم علية هذا النوع من المتاجرة والذي لا يمكنك التفكير بالعمل فيه قبل فهمة الكامل .


عودة لبعض المفاهيم

لقد مررنا حتى الآن بالكثير من المفاهيم الهامة جداً لفهم آلية المتاجرة , وعلى الرغم من أنها مفاهيم واضحة لايوجد بها الكثير من التعقيد فإنه من المهم أن نعيد التأكيد عليها كونها تمثل حجر الزاوية في فهم مبادئ العمل في المتاجرة بالأسواق العالمية .
من المفاهيم التي ذكرناها :
الوحدة الواحدة من السلع Unit
وهي أقل حد يمكن المتاجرة به من السلعة .وتسمى " لوت " Lot
تتعامل المؤسسات التي تعمل بالنظام الهامشي مع الأشياء الممكن المتاجرة بها بشكل وحدات ثابتة كل وحدة تسمى لوت lot .

ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي السيارة والوحدة الواحدة منها هي سيارة واحدة , وهي أقل حد يمكنك أن تتاجر به .
فلا يمكنك أن تتاجر بنصف سيارة .. ولكن يمكنك المتاجرة بمضاعفات هذه الوحدة أي يمكنك المتاجرة بسيارتين أو ثلاث ..الخ
ففي مثالنا السابق اللوت = سيارة واحدة .

هناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بمادة فول الصويا Soy beans ويكون أقل حد للمتاجرة بها هو 5000 بوشل Bushel - وهي وحدة وزن - أي أن اللوت هنا = 5000 بوشل
.وهناك مؤسسات تسمح لك بالمتاجرة بالذهب ويكون أقل حد للمتاجرة به هو 560 أونس أي أن اللوت هنا = 560أونس .
يمكنك أن تتاجر بلوت أو اثنين أو ثلاثة و بمضاعفاته , ولا يمكنك أن تتاجر بنصف لوت أو بلوت ونصف .

حجم العقد Contract Size
هو القيمة الفعلية للسلعة التي تسمح لك المؤسسة بالمتاجرة به .
ففي مثالنا السابق كانت السلعة هي سيارة وقيمتها الفعلية = 10.000$
فعندما تطلب شراء 1 لوت من الوكالة معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارة واحدة قيمتها 10.000$ وعندما تطلب شراء 2 لوت معنى ذلك أنك تطلب شراء سيارتين بقيمة 20.000$ ( 2 * 10.000) وهكذا ..
يختلف حجم العقد من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل مع المؤسسة التي ستفتح لك المجال للمتاجرة بالنظام الهامشي .

المضاعفة Leverage
وهي النسبة بين قيمة السلعة التي تريد المتاجرة بها وبين قيمة العربون الذي يطلب منك دفعه ( الهامش المستخدم ) للسماح لك بالمتاجرة بهذه السلعة .
ويمكن حساب المضاعفة بالمعادلة التالية :
المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
فلو فرضنا أن وكالة السيارات تسمح لك بالمتاجرة بسيارة واحدة ( 1 لوت ) قيمتها 10.000$ مقابل أن تخصم من حسابك مبلغ 1000$ عن كل لوت كهامش مستخدم .. فيمكنك أن تحسب نسبة المضاعفة :
المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد الواحد / الهامش المستخدم
= 1 * 10.000$ / 1000$ = 10
وهو ما يمكن التعبير عنة بالشكل 1:10 أي مقابل كل 1 $ تدفعه كهامش مستخدم ستتم مضاعفته لعشر أضعاف , أي مقابل كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم يمكنك أن تتاجر بسلعة قيمتها 10.000$
سؤال : أفترض أن هناك وكالة سيارات تسمح لك بالمتاجرة بأربع سيارات قيمة كل منها 10.000$ مقابل كل 1000$ تدفعها كهامش مستخدم فكم نسبة المضاعفة التي توفرها هذه الوكالة ؟
الجواب : المضاعفة = عدد العقود * حجم العقد / الهامش المستخدم
= 4 * 10.000$ / 1000$ = 40
ويمكن التعبير عن ذلك بالشكل 40:1 ما يعني أن مقابل كل 1000$ يتم خصمها كهامش مستخدم يمكنك المتاجرة بسلعة قيمتها 40.000$ أي بما يعادل 4 سيارات مرة واحدة .
ونسبة المضاعفة التي قد تمنح لك تختلف من مؤسسة لأخرى وهي من المعلومات الأساسية التي ستعرفها قبل التعامل بالنظام الهامشي .

الهامش المستخدم Used Margin
وهو المبلغ الذي يتم اقتطاعه من حسابك مؤقتاً كعربون مسترد عن السلعة التي اخترت المتاجرة بها , يمثل هذا المبلغ نسبة بسيطة من قيمة السلعة تقوم المؤسسة بحجزه مؤقتاً لحين الانتهاء من الصفقة .. وتقوم بإرجاعه لحسابك بعد الانتهاء من الصفقة وبصرف النظر عن نتيجة الصفقة سواء انتهت ربحاً أم خسارة .

يتم احتساب الهامش المستخدم تبعاً للمعادلة التالية :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
فيكفي أن تعلم قيمة العقد لدى المؤسسة التي تتعامل معها ونسبة المضاعفة التي تمنحك إياها لتتمكن بكل سهولة من معرفة المبلغ الذي ستخصمه الشركة مؤقتاً من حسابك كهامش مستخدم .

ففي مثالنا السابق حجم العقد = 10.000$ ونسبة المضاعفة هي 10 أضعاف فيمكنك أن تعرف كم ستخصم الوكالة من حسابك إن اخترت شراء 1 لوت أي سيارة واحدة :
الهامش المستخدم = عدد العقود * قيمة العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$ سيتم خصمها عن كل لوت
ولو فكرت بشراء 3 سيارات أي 3 لوت فإن الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه من حسابك :
الهامش المستخدم = 3 * 10.000$ / 1000 = 3000$ , سيتم خصم 3000$ من حسابك كهامش مستخدم عند شراءك 3 سيارات ( 3 لوت ) .

سؤال1 : لو فرضنا أن حجم العقد لدى مؤسسة ما = 20.000$ ونسبة المضاعفة الممنوحة = 20 ضعف أي 20:1 فكم سيكون الهامش المستخدم الذي ستخصمه هذه المؤسسة لو قمت بشراء 2 لوت ؟
الجواب : الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 20.000$ / 20 = 2000$ سيتم خصمها كهامش مستخدم.
سؤال2 : على نفس الفرض السابق , فكم سيكون الهامش المستخدم لو فكرت بشراء 4 لوت من هذه المؤسسة ؟
الجواب : الهامش المستخدم = 4 * 20.000 / 20 = 4000$ سيتم خصمها كهامش مستخدم .
الهامش المتاح Usable Margin
وهو المبلغ الذي يتبقى في حسابك بعد اقتطاع الهامش المستخدم منه , وهو أقصى مبلغ يسمح لك بخسارته في الصفقة .

فالغرض الرئيسي من الهامش المتاح هو أن يتم الخصم منه في حالة حدوث خسارة , فإذا خسرت في متاجرتك بالسيارة مبلغ 500$ سيتم خصمها من حسابك لاستكمال قيمة السيارة كاملة كما أسلفنا .

المهم أن تعلم أن المؤسسة التي تتعامل عن طريقها بالهامش لا يمكن أن تسمح لك بأن تخسر في الصفقة أكثر من قيمة الهامش المتاح الموجود في حسابك .
فأنت عندما تختار المتاجرة بسلعة سيتم اقتطاع الهامش المستخدم من حسابك أولاً .. سيخرج هذا المبلغ من حساب الصفقة وكأنه غير موجود أصلاً , ولكنه وفي كل الحالات سيعود لحسابك بعد انتهاءك من بيع السلعة .

بعد أن يتم اقتطاع الهامش المستخدم سيتبقى في حسابك الهامش المتاح , وهذا ما تعبر عنه المعادلة التالية :
الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
وكما أنك تراقب سعر السلعة التي لديك في السوق فإن المؤسسة التي تتعامل معها ستراقب السعر أيضاً , وطالما أن سعر السلعة الحالي أكبر من سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها فوراً ستكون رابحاً , فلن تتدخل المؤسسة وستترك لك حرية اختيار السعر المناسب للبيع , ولكن إن انخفض سعر السلعة الحالي عن سعر شراءك لها بحيث لو قررت بيعها بهذا السعر ستكون خاسراً فلن تتدخل المؤسسة طالما أنه لديك في الهامش المتاح ما يعوض هذه الخسارة .

ولكن بمجرد أن يصبح الفارق بين سعر السلعة الحالي وبين سعر شراءك لها مساوياً للهامش المتاح , سيتم إخبارك بأن تنهي الصفقة أو تضيف المزيد من المال لحسابك لدى المؤسسة حتى يتم الخصم منه في حالة استمر السعر في الهبوط .

وإذا لم تتصرف بنفسك ولم تقم بإنهاء الصفقة ولم تضف المزيد من المال لحسابك , ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السلعة بالسعر الحالي دون أن تنتظر منك أمراً , خوفاً من أن يهبط السعر أكبر دون أن يكون في حسابك ما يعوض الخسارة .

لذا فالهامش المتاح هو الذي يعطيك الإمكانية لتحمل الخسارة والانتظار لحين تتحسن الظروف .
من هنا فإنك تعلم بقدر ما يكون الهامش المتاح لديك أكبر بقدر ما يكون ذلك أفضل لك .
ولنأخذ مثلاً : لنفترض أن وكالة السيارات تسمح بالمتاجرة بسيارة واحدة على الأقل قيمة كل سيارة 10.000$ ونسبة المضاعفة 10 أضعاف

ولنفترض أنك فتحت حساباً لدى هذه المؤسسة بمبلغ 3000$ , سنرى ما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارة واحدة وما سيحدث لو فكرت المتاجرة بسيارتين :
المتاجرة بسيارة واحدة :
لو فكرت أن تتاجر بسيارة واحدة (1 لوت) ولذلك قمت بشراء سيارة واحدة من المؤسسة بنظام الهامش , فإن الهامش المستخدم سيكون :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 1 * 10.000$ / 10 = 1000$ سيتم خصم مبلغ 1000$ من حسابك بشكل مؤقت
الهامش المتاح في حسابك = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000$ - 1000$ = 2000$ سيظل هذا المبلغ في حسابك كهامش متاح , تعلم أن هذا المبلغ هو أقصى مبلغ يمكن أن يسمح لك بخسارته .
لو فرضنا أنك ذهبت للسوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح = 12.000$
معنى ذلك أنك لو بعت السيارة بهذا السعر ستتمكن من تسديد كامل قيمة السيارة وسيتبقى من قيمة بيعها 2000$ ستضاف لحسابك كربح لك (12.000- 10.000)
قد تنتظر طمعاً بمزيد من الارتفاع ..

ولكن لنفترض أن سعر السيارات انخفض إلى 9000$ للسيارة , معنى ذلك إنك لو قررت بيع السيارة بهذا السعر فستخسر 1000$ سيتم خصمها من حسابك لدى المؤسسة .
لنفترض أنك انتظرت
ولكن السعر انخفض أكثر إلى 8000$ للسيارة , معنى ذلك لو قررت البيع بهذا السعر فستخسر 2000$ ( 8000-10.000= -2000) وسيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة .
هنا لن تسمح لك المؤسسة أن تنتظر أكثر , وستطلب منك أن تبيع السيارة بهذا السعر وإذا أردت الانتظار فعليك إضافة المزيد من المال لحسابك لتتمكن من خصمها منك في حالة انخفض السعر أكثر .

وهكذا ترى أن الهامش المتاح الذي كان لديك أعطاك القدرة للصبر حتى وصل السعر إلى 8000$ للسيارة الواحدة حيث كنت حتى هذه اللحظة قادراً على تعويض فارق الخسارة من حسابك .

في حالة المتاجرة بسيارتين :
لنفترض أنك منذ البدء قررت أن تتاجر بسيارتين معاً , فما الذي سيحصل ؟
الهامش المستخدم الذي سيتم خصمه هو :
الهامش المستخدم = عدد العقود * حجم العقد / نسبة المضاعفة
= 2 * 10.000 / 10 = 2000 $ سيتم خصم هذا المبلغ من حسابك لدى المؤسسة كهامش مستخدم .

الهامش المتاح = الرصيد – الهامش المستخدم
= 3000- 2000 = 1000 $ هو الهامش المتاح , وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في هذه الصفقة .

لنفترض أنك ذهبت إلى السوق ووجدت أن سعر السيارة أصبح 12.000$ للسيارة أي أنك لو بعت السيارتين بهذا السعر ستتمكن من تسديد قيمتهما الكاملة وهي 20.000$ ( 2 * 10.000) وسيتبقى في حسابك مبلغ 4000$ سيتحصل عليها كربح لك ( 24000$ ثمن السيارتين بسعر السوق الحالي – 20.000$ ثمن السيارتين المطالب بدفعه لمؤسسة ) .
لاشك أن الربح أكبر في المتاجرة بسيارتين من الربح في المتاجرة بسيارة واحدة .
ولنفترض أنك انتظرت طمعاً بمزيد من الارتفاع .

ولكن السعر انخفض وأصبح 9500$ للسيارة الواحدة .

هنا لو قررت بيع السيارتين بالسعر الحالي ستحصل على 19000$ وستكون خسارتك هي 1000$ سيتم خصمها من حسابك ولكنك لن تتمكن من تعويض الخسارة في حالة انخفض السعر أكثر من ذلك لأن المبلغ الموجود في الهامش المتاح لديك هو 1000$ وهو أقصى مبلغ يمكن أن تخسره في الصفقة , لذا ستطلب منك المؤسسة أن تبيع السيارتين بالسعر الحالي أو تضيف مزيداً من المال لحسابك لتتمكن من الانتظار أكثر لعل السعر يعاود الارتفاع . وإذا لم تفعل ستقوم المؤسسة بنفسها ببيع السيارتين وستخصم الفارق من حسابك , خوفاً من أن ينخفض السعر أكثر ولا تتمكن المؤسسة من تعويض الفارق من حسابك .
لاحظ أنه في المثل السابق لأن الهامش المتاح لديك كان أكبر تمكنت من القدرة على الصبر حتى وصل السعر إلى 8000$ أما عندما أصبح الهامش المتاح أقل لم تتمكن من الصبر لأكثر من سعر 9500$ .

كل ما يهمنا أن تعلمه أنه بصرف النظر عن كمية العقود الذي تتاجر بها وبصرف النظر عن السعر الحالي للسلعة , فإن الهامش المتاح في حسابك هو أقصى مبلغ يسمح لك أن تخسره في الصفقة .

بحيث تتحقق دوماً المعادلة التالية :
(عدد العقود * سعر البيع) – (عدد العقود * سعر الشراء) >= الهامش المتاح ( أكبر أو يساوي )

وإذا وجدت بعض الصعوبة في فهم المعادلة السابقة , فيكفي أن تتذكر :

إنك لا يمكن أن تخسر أكثر من الهامش المتاح لديك مهما كان عدد العقود التي تتاجر بها .
تذكر أن المتاجرة بنظام الهامش هي الطريق الوحيد المتاح أمامك لتحصل على أرباح لن تتمكن من الحصول عليها إلا إن كنت من أصحاب الملايين وهي الطريقة الأسرع في تحقيق ثروة هائلة من رأسمال في غاية الضآلة وفي فترة قياسية .

وتذكر أن هذه الطريق هي طريقة واقعية وقانونية وشرعية يقوم بها الملايين في مختلف أنحاء العالم , لطالما سمعت عنهم وبعد قراءتك لهذا الكتاب ستصبح قادراً على أن تكون واحداً منهم إن أعطيت هذا المجال ما يستحق من جهد وممارسة واطلاع .
وهو مجال يستحق بلا شك , فهو المجال الذي تصنع فيه الملايين ..
وهو المجال الذي يولد فيه الأثرياء .

كما أرجو أن لا تخش من المفاهيم السابقة وتظن بأنك مقبل على اختبار صعب في الرياضيات !!
فالمفاهيم السابقة هي في غاية الوضوح وإذا كنت تجد بعض الصعوبة في فهمها فذلك لأنها جديدة عليك , نريد أن نطمئنك بأنه بقليل من الممارسة لن تحتاج لحساب أي شئ بل ستتمكن بكل سهولة وبشكل فوري من معرفة الهامش المستخدم والهامش المتاح وكل ما يتعلق بصفقتك دون الحاجة لحساب شئ .

كما نريد أن نطمئنك إنك وفي أثناء العمل الفعلي في المتاجرة بالبورصة لن تحتاج لحساب الهامش المستخدم أو الهامش المتاح أو الربح والخسارة , سيتم حساب كل ذلك بشكل آلي أمامك وستتمكن من معرفة الهامش المتاح الذي لديك في كل لحظة وستتمكن من معرفة مقدار ربحك وخسارتك في كل لحظة .

وما ذكرنا المفاهيم السابقة والمعادلات المرتبطة بها إلا لتكون مرجعاً لك عند الحاجة ولتتمكن من فهم الأمور بالشكل الصحيح , فيكفي أن تفهم المفاهيم السابقة بشكل عام .
Hazem Ahlawy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروك: أحمد خيري تجاوز في حق الجهاز الفني وخرج عن مبادئ الأهلي MENOMAN رابطة مشجعى الاهلى 4 06-10-2014 10:54 PM
دورة مبادئ السلامة والصحة المهنية للصناعات العامة صابرينا ثامر قسم الاعلانات التجارية 0 05-19-2014 03:15 AM
دورة مبادئ السلامة - الاوشا يقدمها معهد الثقة صابرينا ثامر قسم الاعلانات التجارية 0 03-25-2014 09:29 AM
مبادئ المعاملات والأداب من القرآن العظيم IMAM المنتدى الأسلامى العام 5 01-18-2014 09:21 AM
مبادئ تربوية قرآنية IMAM المنتدى الأسلامى العام 4 08-24-2013 05:34 PM


الساعة الآن 11:19 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123