Loading...



أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) Egypt News

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-11-2015, 01:22 PM   #1
عضو مميز على قسم أخـــبار مصر والفضائى العام
 
الصورة الرمزية حسام مشعل
 

افتراضي المستشفيات الجامعية أمل الغلابة الأخير

أجمع الشارع المصري والاطباء علي رفض فكرة خصخصة المستشفيات الجامعية.. معتبرين أنها أمل الفقراء الاخير في الحصول علي خدمة طبية متميزة مجانية فضلا عن القضاء علي فرصة كلية الطب في تدريب متميز علاوة علي أهميتها في خدمة منظومة البحث العلمي والحالات الطبية المعقدة والحرجة يقول محمد عبدالمجيد اعمال حرة ارفض فكرة خصخصة المستشفيات الجامعية بالرغم مما نعانيه من عدم توافر الادوية واضطررنا لشرائها علي نفقتنا الخاصة ولكن اطالب المسئولين بالنظر بعين الرحمة والرأفة للفقراء الذين لايجدون قوت يومهم.
يضيف احمد نبيل طالب علي الرغم من ان الخدمة الطبية سيئة في بعض المستشفيات الجامعية الموجودة بالمحافظات سواء في عدد الاسرة المحدود الذي لايتناسب مع حجم المرضي الذين يتوافدون علي المستشفيات لطلب العلاج او في المستلزمات الطبية غير المتوافرة الا انها افضل بكثير من طوابير الموت علي نفقة الدولة في المستشفيات الحكومية والمراكز المتخصصة.
ويرفض محمد عبدالتواب موظف فكرة الخصخصة مؤكدا ان ضعف الميزانيات المقدمة للمستشفيات الجامعية اهم الاسباب التي ادت لتراجع مستوي الخدمة بها فالجزء الاكبر يتم انفاقه علي رواتب الاطباء والتمريض والاداريين وجزء ضئيل للغاية ينفق علي المرضي لذا يطالب مجلس الشعب القادم بإصدار تشريع لرفع ميزانية تلك المشتشفيات لتتحسن الخدمة.
مصير الغلابة
ويتساءل محمود محمد موظف ما مصير الغلابة في حالة خصخصة المستشفيات الجامعية الملاذ الاول للفقراء ومحدودي الدخل بالرغم مما يعانيه المرضي بداخلها من سوء المعاملة ونقص في الخدمات الطبية.
يقترح محمد محمود موظف زيادة ثمن تذكرة الدخول والكشف وكذلك الاشعة والتحليل والعمليات بما يتناسب مع محدودي الدخل الجامعية والاستفادة من عائدها في توفير المستلزمات الطبية.
يروي نجاح عبدالفتاح موظف تجربته وزوجته مع مستشفي الجلاء التعليمي اثناء اجرائها عملية حقن مجهري والتي تكلفت 8 الاف جنيه لذا يطالب المسئولون بتوفير العقاقير بالمجان حتي يستطيع الغلابة تحقيق حلم الانجاب.
يشير فؤاد جرجس بالمعاش ان الخدمة بالمستشفيات الجامعية تختلف من مستشفي لاخر حسب طبيعة الاطباء والتمريض ومستوي ادائهم فضلا عن الامكانيات الطبية المتوفرة والتي تساهم بشكل كبير في رضاء المرضي ويرفض فكرة الخصخصة لانها ستدمر البحث العلمي وتفقد مصر ريادتها في اكتشافات طبية جديدة.
الرقابة.. الحل
وبعيدا عن الميزانيات يشكو عبده سعد موظف من عدم وجود رعاية واهتمام بالمرضي حتي في اقسام الطوارئ فالمريض يترك ملقي علي الارض لساعات دون اسعافه وتذوق اسرته الامرين لانقاذ حياته لغياب الرقابة من رؤساء الجامعات فالمشكلة ليست ميزانية ونقص اعتمادات مالية حتي يفكر المسئولون في التخلص من همها ومشاكلها وطرحها للبيع.
فئران تجارب
يؤكد عاطف محمد بائع ان مستشفي الدمرداش تتعامل مع المرضي كفئران تجارب ليس لهم حقوق ولا يمكنهم الاعتراض؟؟؟ الشهر الماضي لوجود الم مبرح في القولون ونزيف بالانف فطلب مني الطبيب اجراء تحاليل دم واشعة دون ان يوقع الكشف علي ومكثت حتي الساعة الخامسة عصرا حتي يأتي دوري في كشوف تحتوي علي اكثر من 200 مريض ولكن في حالة توافر الادارة الجيدة الصارمة ستنتهي الفوضي ونحصل علي خدمات افضل وايسر دون معاناة بينما الخصخصة ستضاعف معاناة الفقراء.
يرفض محمد احمد طبيب من اسيوط الخصخصة رغم الضغوط اليومية التي يتعرض لها فريق الاطباء والتمريض الذين يعملون تحت ضغط كبير نظرا للاعداد الكبيرة التي تتوافد عليهم يوميا وان اغلب النوبتجيات تمتد الي 24 ساعة مما يرهق الطبيب ويقلل من نشاطه ويجعله يسرع الي حد ما في الكشف لكن هذا لايصل الي درجة الاهمال او التقصير في اداء واجبه مضيفا ان عدم وجود امكانيات بالمراكز الطبية والمستشفيات الصغيرة بالمحافظات لمستشفي الغنايم المركزي بمحافظة اسيوط تقف حائلا امام بيع المستشفيات الجامعية باعتبارها القبلة الرئيسية التي يتوافد اليها الجميع حيث يفطر الاطباء الي تحويل الكثير من الحالات الي مستشفي اسيوط الجامعي لذا يجب زيادة الانفاق عن طريق توسيع مظلة العلاج الاقتصادي والمميز يزيد دخلا ينفق من خلاله علي الجزء المجاني في المستشفيات الصغيرة قبل التفكير في بيع الجامعية.
يقول ابراهيم حسن مشرف معماري التكدس والزحام اصبح سمة المستشفيات الجامعية نظرا لتأخر الاطباء حتي الساعة العاشرة واحيانا يعتذرون عن عدم الحضور دون النظر للظروف القاسية التي يعانيها المريض وعدم مقدرته المالية في الذهاب لطبيب بعيادته الخاصة وفي حالة خصخصتها سيذوق الغلابة مرارة المرض الحقيقي وعدم القدرة علي مواجهته ماديا.
تري هالة صلاح موظفة ان منظومة المستشفيات الجامعية تحتاج لاعادة نظر حيث تكمن المشكلة في اداء القوي البشرية العاملة بها وليست مشكلة نقص اموالا ففي حالة قيام كل طبيب او ممرضة او عامل بعمله لن نحتاج لبيعها وتدمير صرح علمي كبير يحتاج اليه طلاب الطب والتمريض في ابحاثهم وتجاربهم العلمية.
تؤكد صافي صلاح موظفة ان مستوي الخدمة بمستشفي قصر العيني تحسن مؤخرا ولكن الكارثة تكمن في انعدام الضمير في بعض مستشفيات التأمين الصحي التي تحتاج الي صخوة بعد المآسي التي تتكرر بصورة يومية لذا يجب البعد تماما عن فكرة خصخصة او بيع المستشفيات الجامعية لانها تؤدي رسالة هامة لمحدودي الدخل.
الدكتور محمد البتانوني استاذ الامراض الصدرية والمهنية جامعة القاهرة يقول مشروع القانون المقرر اقراره من قبل الدولة مرفوض شكلا وموضوعا فالمستشفيات الجامعية تعالج المرضي البسطاء الذين لايستطيعون دفع تكاليف العلاج فالطب رسالة سامية لاتهدف للربح ولكن لامانع من وجود تبرعات واعانات فنحن في مستشفي القصر العيني نعاني من ضعف الميزانية والتي لاتتعدي ربع تكاليف ومستلزمات العلاج والادوية ولكن هذا لايعني الخصخصة وعلينا التفكير في بدائل كافتتاح عيادات خارجية باجر مناسب لسد عجز الميزانية.
واضاف البتانوني ان الخصخصة ستضر التعليم الطبي الذي يعتمد اعتماد كلي علي المستشفيات الجامعية فكيف احرمهم من حقهم في التعليم والتدريب.
وترفض الدكتورة مها عبدالحميد استاذ السموم والطب الشرعي جامعة سوهاج فكرة البيع نهائيا مؤكدة انها ارتبطت بمرحلة من الفساد داخل المجتمع المصري كما انها ستضر شريحة كبيرة من البسطاء وهم الاكثر احتياجا للعلاج وستضاعف متاعبهم والامهم موضحة ان مهنة الطب من المفترض الا تهدف للربح وكان يجب قبل الحديث عن الخصخصة توفير العلاج من خلال التأمين الصحي علي كافة فئات المجتمع.
يتعارض مع الانسانية
ويشير الدكتور محمود عمرو مؤسس المركز القومي للسموم جامعة القاهرة الي ان المستشفيات الجامعية هي الملاذ للفقراء والمساكين لان المستشفيات العامة والمركزية بالمحافظات لاتؤدي الخدمة علي اكمل وجه لنقص الاجهزة والقوي البشرية المدربة وكانت المستشفيات الجامعية تسد هذا العجز فكيف نحرم الفقراء من كل هذا رغم ما يتعارض مع الانسانية فمن يملك اموالا يتم علاجه ومن لايملك يتعرض للموت والدمار كما يتنافي قرار البيع والخصخصة مع الدستور الذي يقر بان الصحة حق من حقوق المواطن ونحن كاساتذة جامعة نرفضه وسنقف بكل قوة ضد اي محاولة للخصخصة وعلي الدولة ايجاد حلول بديلة من اجل توفير المبالغ المالية اللازمة للعلاج.
يؤكد عمرو رفعت مدير مركز الجيماتايت بمعهد ناصر ان خصخصة المستشفيات الجامعية يأتي في المقام الاول علي حساب الفقراء والمرضي لانها تقدم خدمة مجانية للغلابة ولابد قبل التفكير في خصخصة تلك الخدمات لصالح رجال الاعمال وضع منظومة متكاملة تغطي الشبكة التأمينية لكل المرضي علي كافة مستوياتهم اما اذا كانت الخصخصة سوف تشمل الادارات لتصبح اكثر كفاءة مع الابقاء علي الخدمات المجانية لتغطية احتياجات الغلابة في ظل تدهور الاحوال الاقتصادية الحالية فتختاج لسلسلة طويلة من المناقشات لضمان حقوق المرضي مستقبلا.
يقول دكتور محمد عبدالشافي استشاري المخ والاعصاب بالمستشفي الجامعي بالمنوفية ان الهدف الاساسي من انشاء هذه المستشفيات تقديم خدمة طبية مميزة للمرضي واكتساب طلبة الطب الخبرة من خلال التدريب علي الحالات التي يباشرونها مع الاساتذة الذين يكسبونهم الخبرة وان هذا القطاع يخدم طبقة كبيرة من الغير قادرين علي تحمل نفقات العلاج بالمستشفيات الخاصة ويجب دراسة هذا المقترح جيدا حتي لايكون المريض الفقير الضحية مشيرا الي ان الخصخصة تعني تحمل المريض قيمة الكشف والعلاج ويخلق مستشفيات شبه خاصة تهدف الي الربح ولاتهدف الي تقديم خدمة طبية مؤكدا انه مع التطوير الذي يخدم المنظومة الطبية ككل فيمكن انشاء ادارات متخصصة تديرها بشكل اقتصادي حتي لايتحمل المريض تكلفة طاقته.
ويؤكد الدكتور علي عبداللطيف استاذ بمستشفي الحسين الجامعي رفضه التام لخصخصة المستشفيات الجامعية لانها الملجأ الوحيد للفقير الذي لايجد الخدمة الجيدة في المستشفيات الحكومية وانها تعمل علي تقديم الخدمة الطبية المناسبة للمريض من خلال عرضه علي اكثر من طبيب سواء كان استاذ او استشاري وتعمل علي افراز صف ثاني وثالث من الاطباء الشباب الذين يتعلمون علي ايد اطباء ذوي خبرة كبيرة ويقترح تخصيص جزء من اموال الزكاة لتطويرها.
ويري الدكتور حسين بدوي استشاري النساء والولادة ان الخصخصة ظاهره الرحمة وباطنه العذاب ولنا مثل في خصخصة المصانع والشركات الحكومية فقد تم التسويق لخصخصاتها بهدف تطوير وتحسين الانتاج والاجور ولكن اتضح انها كذبة كبري تم تسويقها للناس ولا نرغب ان يكون هذا حال المستشفيات الجامعية التي تعد باب العلم والخبرة والملاذ للفير.
ويؤكد الدكتور عادل شتا استشاري الطوارئ بمستشفي الحسين الجامعي ان الخصخصة اول خطوة لقتل المواطن الفقير وتدخل المصالح سوف يقضي علي المواطن وان الحكومة لاتشعر بالمريض الذي يعاني الامرين من ارتفاع سعر الدواء والكشف في العيادات الخاصة ويلجأ الي الجامعي وان التذكرة الان ب2 جنيه وبعد الخصخصة قد تصل الي 20 جنيه بخلاف الاشاعات والتحاليل التي سوف يتحمل المريض تكلفتها.
يقول الدكتور حسن علام استشاري الاوعية الدموية بالزهراء الجامعي ان اتجاه الدولة لخصخصة المستشفيات الجامعية سيقضي علي المواطن الغلبان وتحويلها الي بزنس يعارض الهدف منها ومعظم دول العالم تعطي اولوية لمواطنيها والافضل اعادة هيكلتها علي ان تتولي ادارتها شخصيات ادارية قوية مع ضرورة رفع ميزانية الدولة.
وتضيف الدكتورة رباب محمود استاذ مساعد الباطنة بمستشفي عين شمس انه يجب علي الدولة معالجة السلبيات في المستشفيات الجامعية بدلا من التجني علي صحة المواطنين بالخصخصة فمعظم الطبقات في مصر لاتستطيع الذهاب الي المستشفيات الخاصة لتكاليف علاجها الباهظة لذا يجب اعادة النظر في هذا القرار الذي سيطيح بصحة الطبقات المتوسطة والفقيرة في الدولة كما يجب الاهتمام في التوسع في انشاء اقسام خدمية داخل تلك المستشفيات للمساهمة في رفع كفاءتها وتكون لتلك الاقسام نسبة اقتصادية تساعد في رفع الميزانيات التي يتخذونها حجة للخصخصة.
حسام مشعل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-12-2015, 06:20 PM   #2
الادارة
 
الصورة الرمزية ابو رباب
 

افتراضي رد: المستشفيات الجامعية أمل الغلابة الأخير

شكرا لك اخى على المتابعة
ابو رباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الرئيس المصرى عدلي منصور يقر مشروع "إسكان الغلابة" حسام مشعل أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 1 05-05-2014 12:37 PM
مكتب القبولات الجامعية صابرينا ثامر قسم الاعلانات التجارية 0 05-04-2014 10:58 PM
ياحكومة الإهمال يطحن المرضى الغلابة حسام مشعل أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 2 02-28-2014 11:15 AM
أولاد الغلابة ممنوعون من الالتحاق بالنيابة والشرطة والخارجية !! حسام مشعل أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 2 01-06-2014 06:22 PM
وزيرة الصحة تشدد على المستشفيات حسام مشعل أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 1 11-28-2013 08:53 AM


الساعة الآن 09:30 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123