Loading...




المنتدى الأسلامى العام General Islamic Forum


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-13-2013, 03:21 PM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية محمد صفاء
 


Thumbs up من أسماء الله الحسنى (المقيت )





الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ.




من أسماء الله الحسنى ( المقيت )





|| ||
ورد اسم الله || المقيت || مرة واحدة فى القرآن في قوله تعالى : ( مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا )[النساء:85]
فعلى هذا ورد هذا الإسم مطلقا منونا مقرونا بمعاني العلو والفوقية , فانطبقت عليه الشروط التي وضعها أهل العلم في إحصاء الأسماء . الله عز وجل من فوق عرشه مقيت له الكمال المطلق في إقاتة خلقه ورزقهم . ( هذا الإسم لم يأخذ حقه من الدراسة.)
تعريف اسم الله ]| المقيت |[
المقيت معناه
: من القوت وهو اسم فاعل للموصوف بالإقاتة فعله أقات وأصله قات ويقوت قوتا . وهو ما يمسك الرمق من الرزق.
يقال قات الرجل أي أعطاه قوته , ويطلق على الشي المدخر المحفوظ الذي يقتات منه عند الحاجة .
القوت يطلق على الأشياء الضرورية والأساسية والحاجية أما الأمور التحسينية فليس كذلك. فهو لما يمسك الرمق من الرزق .
القوت على دربين : قوت للأرواح , وقوت للأبدان .
وقال بعض أهل العلم : المقيت يأتي بمعنى المقتدر .
قال الزجاجي : المقيت المقتدر على الشيء يقال يقات على شيء إذا اقتدر عليه .
وقال :
وَذِي ظَغْنٍ كَفَفْتُ النَّفْسَ عَنْهُ وَكُنْتُ عَلَى مُسَاءَتِه مُقِيتًا.

البيهقى فى تفسيره لهذا الاسم يقول : المقيت هو المقتدر ويرجع أصله إلى القادر على توصيل الوقت إلى ما يحيي به الوقت.
إذن اسم الله المقيت :
إذا قلنا المقيت بمعنى المقتدر
قال ابن العرب في (كتاب الأسنى) : وعلماء ( يقصد كلام الزجاجي) أنه بمعنى القادر وليس فيه على هذا أكثر من السماع , فلو رجعنا إلى الإستقراء وتتبع مسالك النظر لجعلناه في موارده كلها بمعنى القوت لكن السماع يقضي على النظر .

فى غريب الحديث المقيت الحفيظ
اسم الله المقيت يشمل ثلاث معاني :
1- القدير أو المقتدر
2- الحفيظ
3- الشهيد

وقيل هو معطي الوقت فهو من صفات الفعل.
دلالة الاسم على أوصاف الله تعالى :
اسم المقيت يدل على ذات الله تعالى وعلى وصف الإقاته بدلالة المطابقة.
يلزم هذا الاسم [ اسم الله المقيت ] أن يكون المقيت حى قيوم غني قوي قدير , أن يكون هو السيد أن يكون فى اسم الصمد أو الصمدية.
اسم الله المقيت دل على صفة من صفات الأفعال وأنه اسم لله تعالى يعطى فيه اسم الوهاب والرزاق.
ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعاء باسم المقيت فى حديث الذى ذكره البخارى (اللهم ارزق آل محمد قوتا)
الراوي: أبو هريرة المحدث:البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6460
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

فالمقيت هو الذى يعطى كل مخلوق قوته ورزقه على ما حدده فى زمان معين ومكان معين , وكيف معين بمشيئته وقيومية القيوم فى تحصيل وإيصال هذا القوت.
وقال القرطبي: (بعد أن ذكر المعنى اللغوي : فالمعنى أن الله تعالى يعطي كل إنسان وحيوان قوته على مر الأوقات، شيئاً بعد شيء، فهو يمدها في كل وقت بما جعله قواماً لها، إلى أن يريد إبطال شيء منها فيحبس عنه ما جعله مادة لبقائه فيهلك) اهـ فالمعنى أن الله تعالى يعطىي كل حيوان ونبات وإنسان قوته وصنفه المعين,فالله المقيت يمد هذه المخلوقات فى كل وقت بما جعله قوام على بقاء النوع و الحياة إلى أن يريد المقيت إبطال شيء منها فيحبس عنه هذا القوت مما يجعله يهلك ويموت .( سبحان الحى القيوم المقيت القيوم)
الرازق قادر أي :
فإذا أخذنا اسم الله (المقيت) على القول بأنه المقتدر يكون من صفات الذات , وإن قلنا هو اسم للذي يعطي القوت فهو اسم للوهاب الرزاق ويكون من صفات الأفعال.
قال بعض أهل العلم أن المقيت بمعنى المقتدر :
لأن كل إنسان يحتاج إلى طعام والذي خلقه خلق له الطعام وخلق له توافقا بين الطعام وبين جسمه وخلق في جسمه أجهزة وتمتصه وتستفيد منه . (سبحان الملك)
إذن هناك عملية خلق وعملية توافق ما بين هذا الطعام و أجهزة الجسم وعملية استقبال وامتصاص لهذا الطعام لذلك فإن المقيت هو المقتدر علما وقوة ,
المقتدر علمًا : لأنه يعلم ما يفيدك ويرسله لك قوتك رزقك لبدنك وروحك .
المقتدر قوةً : يهيء الأسباب التي تقبل هذا القوت فيتقبله روحك وجسدك.
وقال في التفسير: (وقال أبو عبيدة: (المقيت: الحافظ)، وقال الكسائي: (المقيت: المقتدر).
وقال النحاس: (وقول أبي عبيدة أولى؛ لأنه مشتق من القوت، والقوت معناه مقدار ما يحفظ الإنسان) .
وفي المقصد: (المقيت معناه خالق الأقوات، وموصلها إلى الأبدان وهي الأطعمة، وإلى القلوب وهي المعرفة، فيكون بمعنى (الرزاق) إلا أنه أخص منه إذ الرزق يتناول القوت وغير القوت، والقوت ما يكتفي به في قوام البدن.
وأما أن يكون بمعنى المستولي على الشيء، القادر عليه، والاستيلاء يتم بالقدرة والعلم، وعليه يدل قوله تعالى: وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتًا [النساء: 85]، أي: مطلعاً قادراً، فيكون معناه راجعاً على القدرة والعلم.
ويكون بهذا المعنى وصفه بـــ (المقيت) أتم من وصفه بالقادر وحده وبالعالم وحده، لأنه دال على اجتماع المعنيين، وبذلك يخرج هذا الاسم عن الترادف) اهـ .
وقال عبد الرحمن السعدي رحمه الله: (المقيت الذي أوصل إلى كل موجود ما به يقتات، وأوصل إليها أرزاقها، وصرفها كيف يشاء بحكمته وحمده) .
رب العزة يقول : (وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً ۖ نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)[النحل: 66.
يقولون علميا: أن خلية الغدة الثديية يمر فوقها أوعية شَعْرِية فيها دم هذه الأوعية كأنها كائن عاقل تختار من بين الدم ومن بين والفرث , من بين الكرات الحمراء ومن بول السائل الذي يكون في الدم تختار هذه العناصر الأساسيات من بروتينات ومواد دسمة ومواد شحمية , ومواد مقوية ومعادن ليخرج في الآخر هذا الحليب .
فالذي صمم هذه الكائنات على انتاج هذا الحليب ثم جعل هذا الحليب متوافقا مع جسم الإنسان , ثم أوجد أجهزة في الجسم تستقبل هذا وتهضمه وتمتصه وتجعله في النهاية طاقة ,هو الله المقيت .
إذن هو مقتدر علما ومقتدر كذلك تعالى قوة . هذا بمعنى المقيت المقتدر .
ما هي العبرة اللبن ؟
الأكل هضم فى بطن الحيوان والإنسان وبعد ما هُضم؟؟ يصرفه المقيت قَوْل تعالى : " مِنْ بَيْن فَرْث وَدَم لَبَنًا خَالِصًا. "
أَيْ يَتَخَلَّص الدَّم بَيَاضه وَطَعْمه وَحَلَاوَته مِنْ بَيْن فَرْث وَدَم فِي بَاطِن الْحَيَوَان فَيَسْرِي كُلّ إِلَى مَوْطِنه إِذَا نَضِجَ الْغِذَاء فِي مَعِدَته فَيُصْرَف مِنْهُ دَم إِلَى الْعُرُوق وَلَبَن إِلَى الضَّرْع وَبَوْل إِلَى الْمَثَانَة وَرَوْث إِلَى الْمَخْرَج وَكُلّ مِنْهَا لَا يَشُوب الْآخَر وَلَا يُمَازِجهُ بَعْد اِنْفِصَاله عَنْهُ وَلَا يَتَغَيَّر بِهِ وَقَوْله " لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ " أَيْ لَا يُغَصّ بِهِ أَحَد.
الفرث في الكرش و ألبان الأنعام مكانها مؤخر البطن بين الرجلين، و الدم مجراه الشرايين و الأوردة و هي محيطة بهما جميعا فأخذ اللبن شيئا هو بين الفرث و الدم, و السائغ اسم فاعل من السوغ يقال: ساغ الطعام و الشراب إذا جرى في الحلق بسهولة.
إذا تحدثنا عن حليب الأم فله تركبية خاصة تختلف عن حليب البقرة, تركبية لبن للأم مع الجنين البشري غير تركيب اللبن مع الجنين الحيواني فالمادة البروتينية فى حليب الغنم أربع أمثال ما تتحمله ...
لذلك إذا أخذ الطفل الصغير حليب من الغنم يصاب بمغص وما إلى ذلك.
معلومة...حليب الأم يتبدل فى أثناء الرضاعة فى المرة الواحدة.
لا يختلط اللبن بجرح الثدي كيف؟؟ الطفل يشرب اللبن لا يشوبه دم هو المقيت سبحانه وتعالى هو قادر على كل شيء.
المقيت هو المقتدر إذ أنه خلق ووفق فسبحان الذى يخلق القوت ويحفظ الإنسان بالقوت.
يمسك الله تعالى الشىء الذى فيه قوت العباد والمخلوقات قال تعالى : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ هَلْ مِن شُرَكَائِكُم مَّن يَفْعَلُ مِن ذَلِكُم مِّن شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) سورة الروم40.
خلقك المقيت بتوقيت معين ويسر القوت للخلق وساق لهم أقواتهم فإذا رجعنا لمثل الأنعام فقد ساقه الله خصيصا لبني آدم.
فالله المقيت الذي خلق لنا الأقوات التي تقوم بها البنية الجسمية وكل شيء في هذه الأنعام ننتفع بها بداية من أصوافها إلى ما فى أحشائها ولقد خلقها المقيت من خصائصها أنها تتوالد بسرعة كبيرة.
بالله عليكِ (رب قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم مقيت يحفظ لك قوته ييسره لك ويدفعه إليك دفعا) نسأل غيره نحب غيره أسأل قوتي من غيره أعتمد على قوتي على غيره أعتمد على هضم القوت على غيره؟؟؟!!
لذلك قيل المقيت (هو المتكفل بأرزاق من خلق)
الله خلقنا فلم يتركنا هملا فى قوت القلوب ولا فى قوت الأبدان لذلك كما رزقنا فى اسم الرزاق (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) هود11.
ما من دابة تدب على الأرض حتى وإن كانت حشرات فيروسات جراثيم على الله رزقها لا عليّ ولا عليكِ.
والحمد لله تعالى أن المقيت يحفظ لي قوتي فلا أنذل إلا به ولا أطلب إلا منه ولا أخضع إلا له, فليس الرزق على المخلوق ولا على أحد غير الله, ولكن لنا أسباب ضعيفة و ياليتنا نعرف ضعفنا حتى لا نتكبر الرزق على الله وليس على أحد غيره وما من دابة فى الأرض إلا على الله رزقها فخلقها وهذا من فضل الله أن يكون الرزق على الله.
الله المقيت الذى يتكفل بإيصال الأقوات إلى البشر عرفنا هنا اسم المقيت فى حفظ القوت وإيصال القوت , وقلنا المقيت فى سورة النساء الشهيد الحفيظ.
يدخل فى اسم الله المقيت (الشهيد)
وقال رب العزة : (وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا )[النساء:85]
قال تعالى: ( وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ )[فصلت:10]
مادة القوت ظهرت هنا باسم من الأفعال (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ )
وضحها عكرمة (وقدر فيها أقواتها) أي أرزاق أهلها أي ما يصلح لهم معيشتهم من كل الأقوات وما يحفظ به بقاء ابن آدم ومن كل المنافع.
وقدر فيها أقواتها، والأقوات: ما يحتاجه أهل الأرض، وكل ذلك بتقدير الله سبحانه تبارك وتعالى، فقد قدر في كل زمان وفي كل مكان أرزاقهم وأقواتهم، وكلها محسوبة معلومة عند الله سبحانه تبارك وتعالى تامة غير ناقصة
الله المقيت جعل بلدا فيه البترول وفي غيره الذهب وفي غيره المعادن , فهنا بلاد تحتاج إلى بلاد أخرى ليعيش بعضهم مع بعض.
ويظهر عظمة هذا الاسم (المقيت) فى تركيب الذرة:
القوت للذرة هو: الطاقة المحدودة اللازمة لحفظ الالكترونات بشكل معين وتدور بشكل معين وإن لم يكن ذلك أصبحت المادة غير المادة.
المادة : هي كل جسم نتعامل معه .
أساسه : الذرة والخلايا والذي يحفظها ويمسكها ويقدرها هو الله تعالى (المقيت).
الحديد : قال تعالى(وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ... ) (الحديد: من الآية25).
المقيت هو الذى يقدر ويحفظ ويقدر على مسك هذه المكونات, تجدين فى المحيطات والبحار إذا تجمدت المياه الثلوج تعلو الماء فيطوف على الطبقة العليا من الماء وتحت الثلج ماء من الذي جعل كثافة الثلج أقل من كثافة الماء المقيــــــــت
حتى يحفظ المقيت حياة الأسماك وبقائها ويحافظ على رزقها ويصعد الثلج على سطح الماء وتعيش الأسماك في الماء.
الماء هذا الذي نشربه وماء البحر نسبح فيه عشان نبرد جسمنا أو عندما تأخذين حمام بارد فى الحر عشان تبردي جسمك.
جزئية الماء تتكون من ذرة أكسجين مع ذرتين هيدروجين, إذا تباعدت هذه الجزئيات أصبح الماء غاز فلن تجدي ماء للشرب.
الرابطة الإلكترونية هذا الترابط يعطي الماء خاصية السهولة (أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبًّا)عبس25.
هل رأيت المقيت؟؟
انظرى مرة أخرى
تركيبة الماء : أكسجين وإيدروجين
الايدروجين شديد الإشتعال والأكسجين مساعد على الإشتعال, فإذا اختلفت هذه النسبة أصبح فيها اشتعال ولا تصبح سائلة.
قال تعالى : ( قلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْرًا )
من الذى سيأتي لكم بالماء؟؟
المقيت هو الذى أمسك الماء في الأرض والذى قدر على أن يكون الماء فى العيون وليس غائرا.
تخيلي تركيبة الماء بالايدروجين والأكسجين المشتعل والمساعد ,تخيلي وأنت تشربين الماء ,أصبح الماء غازا لا ماء فيه أو سلب الربط بين الفرقعة. هذا هو الوضع الذي سيكون فى ماء البحر يوم إقتراب الساعة وهو من علامات يوم القيامة قال تعالى : ( وإذا البحار سجرت ).
إن التأمل في دلالة مادة (سجر) يكشف عن روابط دلالية بين الفعل (سجرت) والسياق العام للآيات، ويمكن تحديد الروابط أو الخيوط الدلالية بما هو آت
1- النار والحرارة : تدل مادة (سجر) على النار والحرارة، فالسجر: الإتّقاد في التنور، والسجور: اسم الحطب، وسجر التنور: أوقده وأحماه وهي دلالات تتقاطع مع قوله تعالى:
{وإذا الجحيم سعرت}[التكوير12]،
ولذلك قال ابن سيده في تفسير قوله تعالى: {وإذا البحار سجرت}، "لا وجه إلا أن تكون قد ملئت ناراً" وكذلك لا تخفى حرارة الشمس في قوله تعالى: {إذا الشمس كورت}[التكوير1]، والحرارة المنبعثة عن النجوم حين تنكدر وتقع على وجه الأرض في قوله تعالى: {وإذا النجوم انكدرت}[التكوير]
كما أن النار في البحار والجحيم تشكل مشهداً متكاملاً " ليقع الوعيد بتسجير البحار وتسعير النار"
من سيجعل البحر يحترق؟؟ الله تعالى أراد أن يحفظ ولم يقدر هذه الرابطة .
لو أخذنا ملح الطعام (كلوريد الصوديوم)
عنصرين(كلور-صوديوم)
كلور: مادة قاتلة مركزة.
صوديوم : مادة شارهة جدا لامتصاص الماء.
الله سلب قوته من بين ربطيتن الكلور والصوديوم فماذا يحدث؟؟ سبحان الله
المقيت الذى حفظ هذه النسبة ولو تركها على طبيعتها نموت, سبحان المقيت الحفيظ القدير الذى حفظ ملح الطعام والماء ( وكان الله على كل شىء رقيبا).
فكل هذه الروابط أقدار قدرها المقيت فإذا سلبها أصبح فيه انفجارات.
إذا تحدثنا عن أعضاء الجسم كل خلية وكل عضو فى الجسم يحتاج إلى قوت ,خلايا العين والأذن ,خلايا القلب والكلى والمثانة والمعدة كل واحد له نسبة كل خلية ونسيج وعضو يحتاج إلى قوت خاص.
نأخذ الكلى : عبارة عن مجموعة من الخلايا تحتاج إلى قوت معين إذا حدث نقص فى الماء تقف الكلى ويصبح هناك فشل كلوي, من الذى جعل الكلى تعمل 24 ساعة؟؟؟ المقيــــــت.
من الذى جعل فى الكلى أنها تأخذ المياه نقطة نقطة وليس الكثير؟؟ المقيـــت
من الذى جعل فى الكبد شيح للسموم ؟ المقيت
من الذى علمها من الذى قدر لها؟؟ المقيـــت
الله يقوت الرئى حتى إذا انتهى عمر الإنسان فيأمر المقيت ألا تنقبض وتنبسط فيموت الإنسان.
لو تحدثنا على النبات نجد أن جذور النبات تمتص العناصر الغذائية من الأرض
فالنبات يمتص بخاصية العشرية الرقيقة.
من الذى جعل هذا ومن الذى قوت؟؟؟ المقيــــــــــــت
فالذي يوصف بهذا الوصف هو العالم بأحوال الخلق والعالم بما يناسب هذا الخلق من القوت ,المقيت الذي يمسك السماء أن تقع على الأرض.
خلاصة القول : أن المقيت هو الذى خلق الخلق وساق إليهم أقواتهم وأوصل إليهم الضروريات والكماليات.
هل نحن يمكن أن نعيش بما تقوم به الأبدان من القوت الضروري؟
بمعنى: أننا يمكن أن نعيش الحياة وما تقوم به الأبدان مثل البروتينات والدهون والنشويات, إنما المقيت سبحان الله الذى أعطانا فوق المزيد.
هناك كمليات فى الحياة رزقنا الله إياها فى الأطعمة وليس فى( البوتجاز والغسالة)
انظرى إلى رب العزة لما يعزك ويرفهك.
انظرى إلى الملك يعطينا من كماليات الطعام قوتها ومن المشيات (مكسرات رمضان - من المسليات - المخللات - أنواع الفاكهة...)
المقيت هو الذى أعطانا الأساسيات والكماليات هو الودود سبحان الملك.
هناك أطعمة تنطوي تحت اسم المقيت التي هي الأساسية وهناك أطعمة تنطوي تحت اسم الودود.(وما قدر الله حق قدره)
انظرى رب العزة يقول فى سورة الأنعام : { وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين َ}
أمر الله بالإقتصاد المقيت الذى أعطانا كل شىء ولم يأمر بالتجويع لم يقل لك عذبى بدنك بالجوع.
قوله: { وَلَا تُسْرِفُوا } يعم النهي عن الإسراف في الأكل، وهو مجاوزة الحد والعادة، وأن يأكل صاحب الزرع أكلا يضر بالزكاة، والإسراف في إخراج حق الزرع بحيث يخرج فوق الواجب عليه، ويضر نفسه أو عائلته أو غرماءه، فكل هذا من الإسراف الذي نهى الله عنه، الذي لا يحبه الله بل يبغضه ويمقت عليه.
رب العزه يقول: ( يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاساً يُوَارِي سَوْءَاتِكُمْ وَرِيشاً وَلِبَاسُ التَّقْوَىَ ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ )[الأعراف: 26.
اللباس الأساسي أتى به المقيت ورزقنا به أما الفوريز والحرير والستان الذى فيه الزينة والزيادة وليس ضروري
كما هو مقيت للابدان مقيت للقلوب وقوت القلوب هو المعرفة والايمان فالذى حفظ عليكى ايمانك فى قلبك والتقوى هو المقيت
فالمقيت قوت القلوب هو الحافظ على اعمال العباد بلا نقصان ولا نسيان
لا يزيد فى السيئات(فمن ساء فله مثله)
بفقد قوت القلوب تصبح القلوب ميتهة لأنها حرمت المعرفة عن الله تعالى حرمت حب الله تعالى حرمت الخشية والتقوى حرمت العبادات الخاصة القلبية لله فأصبح القلب مقبور فى الصدر.! قال تعالى ( وَمَا يَسْتَوِي الأَحْيَاء وَلا الأَمْوَاتُ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاء وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ).
فى بعض التفسيرات قالوا : قلوبهم مقبورهم فى صدورهم فأصبح القلب لا يسمع نصيحة ولا يصل موعظة.
هذا الاسم (اسم الله المقيت) فيه من براهين التوحيد فالمنفرد بالرزق والمتوحد فى الكمال المطلق هو الذى يستحق العبادة لا سواه من المخلوقين وهو الذى يستحق أن يكون القلب له فهو خير الرازقين وهو المقيت.
قوت القلوب هو : معرفة علام الغيوب والفهم عن المقيت والاتصال به .
قوت القلوب هو : الأمن الذى يملأ الله به عبده المؤمن.
قوت القلوب هو : السكينة والطمئنينة لأقدار الله فالأقدار هي مجموعة أقوات
فإذا أراد الله أن يهلك عبد فتح له قوت الدينا .
فالقلب بأمس الحاجة إلى قوت خاص لأن البدن إذا مرض يعالج أما القلب إذا فقد المعرفة عن الله لا تحييه أي أدوية ولا تحاليل ولا أي علاج.
هنا يحدث طمئنينة فى القلب وراحة فى البدن فيحفظك الله من الذلل ويغفر لك من الذنوب ويقربك إليه ,وحينما يفتقر القلب إلى شيء ضنك والذكر قوت .
القرب من المقيت جنــــــة وعفـــة واستقامــة يؤدي إلى الصدق فى العلاقة بينك وبين الله تعالى والقيام بالعبادات على مراد الله.
كل هذا رزق من المقيت لمن أقبل على الله ورضي بالله (كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ (14) المطففين.
قال الترمذي حسن صحيح . ولفظ النسائي:" إن العبد إذا أخطأ خطيئة نكت في قلبه نكتة سوداء . فإن هو نزع واستغفر وتاب صقل قلبه فإن عاد زيد فيها حتى تعلو قلبه , فهو الران الذي قال الله تعالى:(كلا ! بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون)."
وقال الحسن البصري :هو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب فيموت.
كيف نتعبد بهذا الاسم وما أثره على القلوب والأبدان؟؟
كيف نتأدب مع الله فى هذا الاسم؟
فى البداية لابد أن نعلم أن هذا الاسم جاء فى القرآن مرة واحدة كما ذكرنا
نشرح الايه(82)فى سورة النساء
ما المراد بالشفاعة هنا؟؟
الشفاعة : هي المعاونة على أمر من الأمور فمن شفع غيره وقام معه على أمر من أمور الخير مثل شفاعة للمظلومين من الظالم كان له نصيب من شفاعتهم.
ما علاقة اسم المقيت بالشفاعة الحسنة والسيئة ؟
إن المقيت الذى يتضمن مع الحفيظ أي أن الله تعالى يعلم كل شىء ويسجل كل شىء ويحفظ كل شىء من هذا الحفظ يحفظ للعبد شفاعته الحسنة فيعطيه نصيب متوافق ويحفظ للعبد الشفاعة السيئة فيعطيه الكفيل مثله.
المقيت فهو الذي يعطي الأقوات ويسوقها لهم فهو الذي خلق الخلائق ثم ساق لها القوت. قال تعالى : (اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ ثُمَّ رَزَقَكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ۖ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَٰلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ ۚ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىٰ عَمَّا يُشْرِكُونَ )
لماذا اختار الله الرزق ؟
لأن الرزق يشمل كل هذا لا يتوقف عند الشرب فقط بل الرزق بل القوت قوتين قوت الروح وقوت البدن .
فهو الذي يعطي الأقوات للخلائق ويسوقها لهم.
قال الله ثم رزقكم أي أن الرزق سيأتيك أنت عليك فقط الأخذ بالأسباب وتعمير هذه الأرض والله يسوق لكم الأرزاق.
قال الغزالي : ( الله المقيت خالق الأقوات وَموصلها إلى الأبدان هو كذلك المقيت الذي يوصل القوت إلى القلوب وهو الرزق فيكون بمعنى الرزاق إلا أنه أخص منه إذ الرزق يتناول القوت وغير القوت والقوت ما يكتفى به في قوام البدن.)
قالوا : رزق قوت الأشباح وقوت الأرواح , والأشباح في اللغة هو الجسم وسمي شبح لأنه يفنى .
رزق الأشباح القوت ورزق الأرواح القوت , نتكلم في معاني جميلة السكينة الطمئنينة المحبة والمعرفة معاني تخالج النفوس وهذه هي القوت الحقيقي الذي سنعيش به , في بعض الأحيان يشعر الإنسان ببعض الآفات النفسية الأمراض النفسية تعود إلى هذا المعنى كلها , الله تعالى خلق الإنسان وكونه من قبضة من طين ونفخ فيه من روحه هذا الجسد وهذه الروح التي أسرارها عند رب العالمين قال تعالى : ( ‏وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّن الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) .
الجسد نعرف كيف نغذيه لما يكون الإنسان جائع أو عطشان , الروح أيضا تحتاج إلى تغذية .
قال أحدهم :
أنا العطشان من حبك لا أروى أنا الجائع الذي لم يشبع من حبك ربي .
العلماء قالوا : ( الشوق إلى الله عطش القلوب إلى المحبوب ).
هذا هو القوت الذي إذا افتقدناه يكون مشكلة ,فلما يفقده الإنسان تبدأ الأمراض النفسية يحصل لنا القلقل ويشعر بالضيق والحزن والهم... والأمر يلخص في شي واحد أنه لم يعطي روحه قوتها.
قالوا أيضا في اسم الله المقيت :
قال الرازي : من شهد النجوى فأجاب وعلم البلوى فكشف واستجاب .
المقيت من شهد النجوى : أي كلام السر, فالدعاء يهمس في القلب قبل أن يخرج على اللسان .
قال الله تعالى : (
إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا ).مريم3
أي : لما دعاه هذا العطشان الجائع أجابه وأعطاه , وعلم البلوى ( وأعظم البلوى حرمان القلوب من علام الغيوب ) فكشف هذا البلاء واستجاب هذا النداء.
قالوا أيضا المقيت :
قال عبد الرحمن السعدي رحمه الله : ( المقيت الذي أوصل إلى كل موجود ما به يقتات، وأوصل إليها أرزاقها، وصرفها كيف يشاء بحكمته وحمده.)
فالمقيت تلخيصه : هو القدير على كل شي المعطي الأقوات للخلق صغيرهم وكبيرهم قويهم وضعيفهم فقيرهم وغنيهم قال تعالى : (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا ۚ كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)سورة هود آية6.
قدر الله ذلك عنده كله عند خلقه للأرض قال تعالى : (وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ ﴿١٠﴾
قال العلماء في هذه الأية ( قدر لها أقواتها ) :
الله هو صاحب الرزق , الله جعل هذه الأرزاق في خزائن وجعل لها خزن وهو سبحانه متولي الأمر ولا يفتح الخازن إلا بأمر المقيت .
ابن كثير قال قدر لها أقواتها : أي ما يحتج أهلها إليه من الأرزاق والأماكن التي تزرع وتغرس .
القرطبي قال له معنى جميل جدا قال الله عز وجل :( إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ يَهْدِيهِمْ رَبُّهُمْ بِإِيمَانِهِمْ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ) يونس
وقد يقوت الأرواح إدامة المشاهدة ولذيذ المؤانسة .
إدامة المشاهدة : أي " أن تعبد الله وكأنه يراك فإن لم تكن تراه فإنه يراك " دائما تحس أن الله مطلع عليك بصير ,رقيب , سميع وتستشعر نعمته وتعلم أنه هو المقيت الذي سيرسل له قوته ويطفئ النار التي في قلبه فلهذا إدامة المشاهدة : أي يحس بقربه قال تعالى : (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ).ق الآية 16.
قال بعض الصالحين (من باب الإستئناس) : قيل له هل تشتاق إلى الله؟ قال لا, قالوا لا حول ولا قوة إلا بالله هل تشتاق إلى الله قال لا فأعادوها عليه الثلاثا قال المشتاق يشتاق إلى بعيد فكيف والله قريب !؟
ولذيذ المؤانسة : قال تعالى في الحديث القدسي : " أنا أنيس من ذكرني " الله تعالى أنيس المستوحشين من الخلق ,أنيس من ذكر الله خاليا ففاضت عيناه .
يَا ذُلِّي بَعْدَ الْعِزِّ وَيَا وَحْشَتِي بَعْدَ الْأُنْسِ كَانَ لِي * قَلْبٌ فَفَقَدْتُهُ وَأَيُّ مُصِيبَةٍ أَعْظَمُ مِنْ فَقْدِ الْمَحْبُوبِ.
إدامة المشاهدة ولذيذ المؤانسة :
النبي صلى الله عليه وسلم وهو مستشعرا هذا القوت والنبي صلى الله عليه وسلم يوجه لنا رسالة تتعب القلوب وهو يقول : إني لست كهيأتكم إني أبيت عند ربي يطعمني ويسقيني .
وأي طعام وأي سقاء هذا غير هذا الطعام القوت النفسي . هذه المعاني يجب أن نعيشها ويشربها القلب بضوابط الشرع.
ما الفرق بين اسم الله المقيت واسمه تعالى الرزاق ؟
الغزالي يذهب إلى : ( أن اسم الله المقيت هو خالق الأقوات وَموصلها إلى الأبدان هو كذلك المقيت الذي يوصل القوت إلى القلوب وهو الرزق فيكون بمعنى الرزاق إلا أنه أخص منه إذ الرزق يتناول القوت وغير القوت والقوت ما يكتفى به في قوام البدن.) وقوت الأبدان الأطعمة وقوت القلوب المعرفة .
الفرق ما بين الإثنين عنده أن المقيت بمعنى الرزاق إلا أنه أخص الرزق يمكن أن يكون أكثر من القوت ويمكن أن يكون أكثر من القوت , القوت ما يقيم البدن والروح أي احتياجاته الضرورية فقط .
لماذا لم يخصص الرزاق فقط ؟
الرزاق يرزق الجميع ويعطيهم , والمقيت بمعنى يُكفّي بدنك وروحك قال تعالى : ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ) الزمر36.
الاسمان بينهما علاقة عموم وخصوص أي يشتركان في شيء ويختلفان في شيء.
كيف نتعبد الله تعالى بهذا الاسم , المعاني التي لابد أن نتوقف عندها إيمانيا ؟
كيف ندعوا الله تعالى باسمه المقيت دعاء مسألة ودعاء عبادة ؟

دعاء مسألة :
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : اللهم ارزق آل محمد قوتا .
القوت أي الضروريا الأسياسية للحياة اليومية فلا يجب أن تكون طموحاتنا دنيوية .
من هذا المعنى أيضا دعاء سيدنا إبراهيم : ( رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ المُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ).إبراهيم37
أي كأنه يقول ارزقهم الرزق الطيب الذي يقيت أبدانهم .
ومنهم ما ورد في الحديث الذي رواه ابن ماجة وحسنه الألباني قال : من أطعمه الله طعاما فليقل اللهم بارك لنا فيه وارزقنا خيرا منه ومن سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه قال فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام والشراب إلا اللبن ) وهذا من فضائل شرب اللبن .
كيف نتعبد بهذا الاسم , وما هي أثر هذا الاسم على العبد ؟
1- ألا نأكل إلا الحلال الطيب فالله يطعمنا فلا ينبغي لنا أن نأكل إلا حلالا طيبا فالله طيب لا يقبل إلا طيبا أطب طعامك تكن مستجاب الدعوة. ( الرزق الطيب من أعظم القربات إلى الله )
النبي حين قال : وأهوَى النَّعْمَانُ بإصبَعَيهِ إلى أذنيهِ ، إنَّ الحَلالَ بيِّنٌ وإنَّ الحَرامَ بيِّنٌ وبينَهمَا مشْتَبَهَاتٌ لا يعْلَمُهُنَّ كثيرٌ من الناسِ . فمنْ اتَّقَى الشبهَاتِ استَبرَأَ لدينِهِ وعِرضِهِ . ومن وقعَ في الشبهَاتِ وقعَ في الحرامِ . كالراعِي يرعَى حولَ الحِمَى . يوشِكُ أنْ يَرْتَعَ فيهِ . ألا وإنَّ لكلِ ملِكٍ حِمًى . ألا وإنَّ حِمَى اللهِ محَارِمُهُ . ألا وإنَّ في الجَسَدِ مُضْغَةً، إذا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَتْ ، فسدَ الجَسدُ كُلُّهُ . ألا وهِيَ القَلبُ
الراوي: النعمان بن بشير المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1599
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ذكر بعدها مباشرة ألا إن في الجسد
قالوا وكأن في هذا إشارة أن من أعظم أسباب تقوية القلب وزيادة رصيد الإيمان أكل الحلال , ومن أعظم مهلكات القلب أكل الحرام وإفساد أحوال الإنسان أكل الحرام .
روي أن سفيان الثوري كان يتحرى الحلال من الرزق حتى كان أولاده يعانون من الفقر فجاء رجل موسر بسرة مال وقال له إن هذا مال حلال ورجاه أن يقبله منه فقبله سفيان وبعد قليل رد المال إلى صاحبه فقال أحد أبناءه يا أبتي أليس لك أولاد بحاجة إلى هذا المال فقال سفيان أتريد أن تأكل وتتنعم و أبوك يسأل عنه يوم القيامة ؟
2- أنه إذا أتاك الغذاء عليك أن تشاهد المنعم من خلال النعمة . أي أن تتفكرفي طعامك وشرابك قال الله تعالى : ( فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ...)
في هذه الآية فائدة لغوية تربوية قال تعالى : لما معناها النفي المتوقع حدوثه في المستقبل قال الله : ( قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ) ولما : أي الإسلام يوصل إلى الإيمان بما أنكم دخلتم في الإسلام وتفهموه شيئا فشيئا سيصل إليكم الإيمان أي متوقع حدثه.
هنا يقول ( كلا لما يقضي ما أمره ..) أي هذا الإنسان الجحود ما امتثل إلى أمري لكن متوقع حدوثه أن يمتثل إلى أمري شريطة إن نظر إلى طعامه فلو نظر إلى النعمة سيمتثل إلى الأمر, لكنه لا ينظر هو إلى النعمة فيرى فيها المنعم وإنما يرى فيها نفسه فلا تصل أي موعظة إلى قلبه.
3- ألا تطلب حوائجك إلا من الله لأن خزائن الأرزاق بييده , فعلى الإنسان أن يسأل ربه حاجته كلها لأن الله هو الذي يقيت هذه الأبدان وهذه النفس قيل أن الله قال:" يا موسى اسألني كل شيء حتى شراك نعلك وملح قدرك."
لا تسأل الناس " إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله .
4-أن يسعى في قوت قلبه وروحه , وأعظم أقوات النفس والروح " الذكر " لا يقعدُ قومٌ يذكرون اللهَ عز وجل إلا حفَّتْهم الملائكةُ ، وغشيتْهم الرحمةُ ، ونزلتْ عليهم السكينةُ ، وذكرهم اللهُ فيمن عنده
الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2700
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هذا أعظم الأقوات التي توصل إلى أعظم الغايات وهي معرفة الله جلا وعلا وطريقها طاعته, فليكن قوت هذا العبد من الطاعة فقوت القلوب ذكر الحي الذي لا يموت سبحانه وتعالى .
5- الإقتصاد والزهد ( قلنا أن المقيت الذي يعطي حسب الضرورة والحاجة ) قال رسول الله :" إن السمت الصالح والهدي الصالح والإقتصاد فإنها جزء من خمسة وعشرون جزء من النبوة ).
السمت الصالح : سمت المسلم أخلاقياته سلكياته هيئته هيئة مسلم معروف
الهدي الصالح : الطرقة الصالحة في الحياة وفق هدي النبي صلى الله عليه وسلم .
الإقتصاد : وهو ضد التبذير والإسراف هذه من علامات كونه من ربانيا على درب محمد صلى الله عليه وسلم .
كذلك ينبغي على أن يكون أكله وشربه قوتا وسطا قال الله تعالى : { وَلاَ تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلاَ تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَّحْسُورًا }
في هذه الآية بالتوسط في الإنفاق كافة؛ إذ إن التوازن هو القاعدة الكبرى في المنهج الإسلامي، والغلو في منهج الإسلام كالتفريط؛ يخل بالتوازن. والتعبير هنا يجري على طريقة التصوير، فيرسم البخل يدا مغلولة إلى العنق، ويرسم الإسراف يدا مبسوطة كل البسط لا تمسك شيئا، ويرسم نهاية البخل ونهاية الإسراف قعدة كقعدة الملوم المحسور. لأن كلا منهما أفسد نهج حياته أو حياة الآخرين فاستحقا هذه العاقبة الوخيمة، والتوسط هو سمة الأمة الإسلامية التي تميزها عن غيرها من الأمم.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : ما ملأَ آدمَيٌّ وعاءً شرًّا من بطنٍ حسْبُ ابنِ آدمَ أُكلاتٌ يُقِمنَ صلبَهُ فإن كانَ لا مَحالةَ فثلثُ طعامٍ وثلثُ شرابٍ ، وثلثٌ لنفسِه,ِ
الراوي: المقدام بن معد يكرب الكندي المحدث:ابن مفلح
- المصدر: الآداب الشرعية - الصفحة أو الرقم: 3/183

خلاصة حكم المحدث: صحيح.

قُلْتُ لعائشةَ : أنَهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أن تؤكَلَ لُحومُ الأضاحي فوقَ ثلاثٍ ؟ قالتْ : ما فعَله إلا في عامٍ جاعَ الناسُ فيه، فأراد أن يُطعِمَ الغنيُّ الفقيرَ، وإن كنا لنَرفَعُ الكِراعَ، فنأكلُه بعد خمسَ عشْرةَ، قِيلَ : ما اضطَرَّكم إليه ؟ فضحِكَتْ، قالتْ : ما شبِعَ آلُ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من خُبزِ بُرٍّ مَأدومٍ ثلاثةَ أيامٍ حتى لحِقَ باللهِ .
الراوي: عائشة أم المؤمنين
المحدث:البخاري -
المصدر: صحيح البخاري -
الصفحة أو الرقم: 5423

خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

أهم فائدة عرجنا عليها هي مسألة قوت القلب ابتداء بالعلم والإتصال بالله والعمل الصالح , والله يقيت هذه القلوب وهذه الأرواح بالعلم والمعرفة , فنحن عالة فقراء إلى رب مقيت خلقنا وخلق لنا هذه القلوب وما أسعدها بالاتصال به , ولذة القرب منه فلنسعى جميعا في أن نقيت قلوبنا وأنفسنا بربنا المقيت .
|؛ دعاء ؛|

نسأل الله تعالى أن يجعل معرفته وذكره وطاعته قوت لنا لا ينفذ اللهم إنا نسألك أن ترزق قلوبنا حبك وحب من يحبك فلا تتعلق إلا بك ولا يكون فيها إلا حبك ومعرفتك اللهم ارزقنا رزقا صالحا وبارك لنا في هذا الرزق وارزقنا قــــــــــوتا فلا نطغى ولا نعدم فضلك , اللهم خذ بأيدينا ونواصينا إليك أخذ الكرام عليك .





اللَّهُمَّ اجْعَلْ عَمَلَنَا كُلَّهُ خَالِصَاً لِوَجْهِكَ الكَرِيمِ
وصل اللهم وسلم وبارك علي سيدنا محمد وعلي أله وأصحابة وأتباعة بإحسان الي يوم الدين
والحمد لله رب العالمين.




محمد صفاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 03:42 PM   #2
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية abood
 

افتراضي

abood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 04:13 PM   #3
صديق ايجيبت سات
 
الصورة الرمزية ابوعلي
 

افتراضي

أخي الفاضل أسأل الله أن يجعل عملك في ميزان حسناتك ويحسن خاتمتك وبارك الله فيك
ابوعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 04:26 PM   #4
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 

افتراضي

مشكور بارك الله فيك وجعله في موازين حسناتك
ابو محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 06:26 PM   #5
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية الساهر
 

افتراضي

اثابــكِ الله علــى ما خطتــه انامـــلك
ادعــوا الله ان يحــرم عنـك النــار
حـرها وسمــومها وعذابـــها
انه جــواد كــريم
ويجعــل هذا الموضــوع في مــوازين حسنـــاتكِ

ولا يحرمنــا جديـــدكِ المفيــد
الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 07:41 PM   #6
صديق المنتدى
 

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك
ابو مهند غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 10:08 PM   #7
صديق المنتدى
 

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك
IMAM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2013, 10:17 PM   #8
عضو نشيط
 

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على ما قدمت وجزاك الله خيراً
واشكرك كل الشكر على هذا التقديم الرائع و جعله في ميزان حسناتــــك
واسال الله تعالى أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
تقبل مروري المتواضع
ilyas غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شرح أسماء الله الحسنى abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 2 07-18-2013 12:19 PM
من أسماء الله الحسنى ( الـــعزيـــــز ) محمد صفاء المنتدى الأسلامى العام 7 04-13-2013 10:15 PM
من أسماء الله الحسنى ( الرزاق ) محمد صفاء المنتدى الأسلامى العام 7 04-13-2013 10:13 PM


الساعة الآن 03:52 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123