Loading...




قسم الاسرة وتربية الاطفال Forum of Family and child-rearing


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-2015, 09:18 AM   #1
كبير مراقبى المنتدى الاجتماعى العام
 


new فوائــــــد الرمان المزهلــــــــــه

فوائــــــد الرمان المزهلــــــــــه

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

تعرف على فوائد «الرمان» الصحية في السنة النبوية والطب الحديث

أكد الدكتور جمال العطار استشاري الصحة العامة والتغذية أن لفاكهة الرمان فوائد صحية متعددة، مستشهداً بالسنة النبوية، حيث ذكر عن ابن عباس رضى الله عنهما: “مامن رمان من رمانكم هذا إلا وهو ملقح بحبة من رمان الجنة”.

وأشار العطار في كتابه بعنوان “التغذية في القرآن” إلى قول حرب وغيره عن على رضى الله عنه أنه قال: “كلو الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة”.

الرمان عند القدماء

أوضح العطار أن القدماء عرفوا الرمان واستعملوه كمادة غذائية ودوائية، مشيراً إلى قول ابن البيطار، “إن الرمان يقوي الحرارة وخشونة الصدر والكبد والمعدة والحارتين وينفع السعال والصوت والمزاج المعتدل”.

ولفت إلى قول ابن سينا، “إن الحامض من الرمان يخشن الحلق والصدر والحلو يلينها وينفع جميع الحميات والتهاب المعدة”.

وأضاف العطار أن ابن سينا قد استخدم الرمان في علاج الجروح والحروق وطرد الديدان، مستشهداً بقوله: “حب الرمان مع العسل طلاء للقروح وأن قشور الرمان مع بذور القرع للديدان المعوية”، مضيفاً: “ينفع الرمان المعدة الملتهبة ويدر البول أكثر من غيره ويسكن الصفراء ويقطع الإسهال ويمنع القئ ويطفئ حرارة الكبد ويقوي الأعضاء ويسكن الآلام”.

القيمة الغذائية

وأفاد العطار بأن عصير الرمان غني بالمواد السكرية وعنصر الحديد وهو مفيد جداً لحالات ضعف الدم الغذائي ونقص الهيموجلوبين وخاصةً لدى الأطفال والسيدات الحوامل والمرضع.

وأوضح أن تناول 100 جرام من الرمان يعطي 77 سعراً حرارياً ولذلك يوصى بتناول زائدي الوزن له بكميات كبيرة.

وأضاف العطار أن تناول 100 جرام من الرمان أيضاً يمد الجسم بـ80 جراماً ماء و3 جرام بروتين، و15 جراماً كربوهيدرات، و0,3 جرام ميلي جرام كالسيوم، وحديد 0,7 ميلي جرام، وفيتامين “أ، ب2، ج” ونياسين وحمض “التينيك”.

الفوائد الطبية

أكد العطار أن الطب الشعبي اعتمد على قشرة ثمار الرمان في علاجات كثيرة مثل، علاج الإسهال والدوسنتاريا عن طريق غلي قشرة ثمرة الرمان في الماء بنسبة 1 إلى 2، ويؤخذ منه بعد تصفيته جيداً ملعقة صغيرة ثلاث أو أربع مرات في حالات الإسهال الشديد وكذلك في علاج البواسير، مشيراً إلى فوائده الطبية الأخرى، مثل:

- استخدام عصير الرمان كنقاط للأنف، حيث يعالج حالات الرشح والزكام.

- ثمرة الرمان مفيدة عند غليها في علاج اللثة.

- عصير الرمان يقوي القلب.

- طارد للديدان وخاصة الدودة الشريطية.

- علاج التهاب وحموضة المعدة.

- مكافحة الكحة والسعال.

- يقطع الإسهال ويمنع القئ ويقوي الأعضاء.

- إذابة حصوات المرارة والكلى ويدر البول.

- يفيد جداً في حالات الإرهاق الذهني والجسماني وحالات الضعف العام.

- تناول ثلاثة من ثمرة الرمان في العام يحمي من أمراض العيون السنة كلها.



توصلت الأبحاث الطبية أن تناول عصير الرمان ثلاث مرات يومياً يعمل على تعزيز صحة القلب.

فقد أثبتت الأبحاث أن عصير الرومان يعمل على الحد من التوتر، ويحارب التهاب المفاصل، بل يحول دون وقوع الإنسان فريسة للعجز، طبقاً لما ذكرته وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وتقترح الدراسة أن مجرد تناول نصف كوب من عصير الرمان يمكن أن يقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فقد قام الباحثون بـ”معهد التكنولوجيا” في نيويورك بإجراء تجاربهم على مجموعة من فئران التجارب التي تعاني من ارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، فضلاً عن إنماء عدد من خلايا الشرايين معملياً.

وتوصل الباحثون إلى أن استهلاك فئران التجارب لعصير الرمان والتمر قد عمل بشكل كبير على خفض معدل تصلب الشرايين – وتراكم المواد الدهنية على الشرايين التي يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية – بشكل عام، فضلاً عن انخفاض بنسبة 28% في مستويات الكوليسترول في الشرايين.

ويعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة المختلفة في الفواكه خاصة عصير الرمان يساعد بشكل كبير في مكافحة أمراض القلب.

الرمان» يقاوم السرطان وهشاشة العظام ويخفض ضغط الدم

يقول الدكتور أحمد عوض أخصائي التغذية العلاجية، إن ثمرة الرمان من الفواكه المهمة للإنسان، كما أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل “أ، ج، د” والمعادن والكالسيوم والحديد والألياف ومضادات الأكسدة بنسبة تفوق الشاي الأخضر.

وأشار عوض إلى أن للرمان فوائد عديدة لصحة الإنسان منها أنه يساعد على بطء نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى إبطاء انتشار خلايا سرطان البروستاتا، كما يفيد تناول المرأة الحامل لعصير الرمان فى إمداد طفلها بكميات كبيرة من الأكسجين، وفقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

ويساهم في خفض نسبة ضغط دم المرتفع، نظراً لاحتوائه على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ويعمل على خفض الإصابة بهشاشة العظام خاصة النساء بعد بلوغهم سن اليأس، كما يعمل على تنقية وتطهير الكبد والدم.

ويساعد أيضاً البدناء على إنقاص وزنهم، نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في زيادة سرعة حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي ويقلل نسبة الكوليسترول في الدم.

«الرمان» يمنحك السعادة ويجعلك أكثر نضارة وجمالاً


ينصح خبير التغذية الفرنسي فلورانس دان بتناول وشرب عصير الرمان لفوائده العديدة على الصحي، مؤكداً أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات، فهو مصدر لفيتامين “سي”، الذي يساهم في خفض الإحساس بالإرهاق، ويحمي من الضغوط المؤكسدة وتأثيراتها.

كما يفضل تناول مشروب هذه الفاكهة بدون سكر، مما يجعله خفيفاً ولذيذاً ومرطباً للجسم، كما أنه يروي الظمأ ويشعرك بالسعادة والمتعة، وهو يساهم في تكوين الكولاجين الذي يغذى الجلد، ويجعلك أكثر نضارة وجمالاً، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

دراسة: الرمان أفضل وقاية من مرض الزهايمر

توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن ثمرة الرمان يمكنها أن تمنع إصابة الإنسان بمرض الزهايمر، حيث يحتوي على مادة كيميائية تمنع التهاب خلايا المخ.

وبحسب دراسة طبية بجامعة “هدرسفليد” والتي أبرزتها صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن الرمان يحتوي على مادة “بانيكالاجين” المضادة لالتهاب خلايا المخ، حيث تم إثبات فعاليته من خلال تجربته على الفئران.

ومن المعروف عن مرض الزهايمر أنه يعود إلى تدمير بعض الخلايا الخاصة بالذاكرة في المخ، وهو ما يؤثر على استيعاب الإنسان وقدرته على التذكر.


الرمان فياجرا طبيعية

الرمان هو أحد الأطعمة التي تعد بحق معجزة، وقد تم تناوله منذ العديد من القرون فهو كنز من العناصر الغذائية. وقد كان قوم بابل القدماء يقومون بتناول بذور الرمان قبل الذهاب للمعارك، فكان هناك اعتقاد سائد أن الرمان يجعلهم لا يقهرون.

بذور الرمان هي الجزء الذي يؤكل من الرمان. وهي غنية بالعصارة والتي تحتوي على الفيتامينات، الألياف، والمغذيات النباتية. المغذيات النباتية هي المواد الكيميائية التي تساعد على مكافحة الأمراض وتعزيز صحة القلب. وعلاوة على ذلك، فبذور الرمان تحتوي على القليل من السعرات الحرارية. وهو ما يجعل الرمان خيارًا صحيًا جدًا من الفواكه.

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تقدمها بذور الرمان لجسم الإنسان. وتلك الفوائد معروفة على مستوى العالم للعديد من الشعوب المختلفة، حيث يتم تناول الرمان. وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة الفوائد المذهلة الصحية لتناول الرمان.

وفيما يلي أهم الفوائد الصحية للرمان

مصدر غني بمضادات الأكسدة

الرمان هو أحد الأطعمة المعروفة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة، فهو يحتوي على كميات من مضادات الأكسدة تفوق الشاي الأخضر والتوت البري.

حيث تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من العديد من الأمراض، من خلال مكافحة الشوارد الحرة التي قد تتسبب في تلف الخلايا وتدمير الحمض النووي أيضًا. وبمكافحة الشوارد الحرة يعمل الرمان على الوقاية من الإصابة بالسرطان أيضًا مع إبطاء نمو الخلايا السرطانية أيضًا.

وقاية من أمراض القلب المختلفة

بذور الرمان هي مصدر غني بالعناصر الغذائية. فهو غني بالمغذيات النباتية من الفلافونويدات والبولي فينولات، التي تعمل سويًا كعنصر فعال جدا لمكافحة الأمراض.

كما تساعد تلك المركبات أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول والضغط المرتفع، مما يساهم في خفض مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

يساعد على التخسيس

بذور الرمان غنية بالألياف وتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لذلك فهي تعتبر خيارًا مثاليًا لمن يرغب في خسارة بعض الوزن. كما يساعد أيضا في الحفاظ على ثبات الوزن الصحي في نفس الوقت.

غني بفيتامين C وفيتامين K

يمكن للإنسان الحصول على ما يقارب من 40% من الاحتياج اليومي من الفيتامين C عند تناول 100 جرام من بذور الرمان. فيعمل الفيتامين C على تقوية الجهاز المناعي، ويساعد على سرعة شفاء الجروح، كما يعزز امتصاص الحديد في الجسم.

كما يحتاج جسم الإنسان للفيتامين K أيضًا، لتسهيل عملية تجلط الدم والحفاظ على صحة وبناء العظام. فالكمية التي تعادل 100 جرام من بذور الرمان تقدم 16 ميكروجرام من الفيتامين K وهي حوالي 20% من الاحتياج اليومي من الفيتامين K.

وقاية من هشاشة العظام

في دراسة أجريت عام 2005، أظهرت أن هناك إنزيمًا معينًا موجود في بذور الرمان يساعد على إبطاء عملية تلف الغضاريف والتي قد تؤدي لهشاشة العظام. كما يعرف الرمان أيضا بخواصه المضادة للالتهابات، والتي تساعد في علاج تلك الحالة إذا كانت مستمرة.

وقاية من السرطان

قد أظهرت بعض الدراسات أن بذور الرمان تتكون من تركيبات هرمونية يمكنها أن تساعد في علاج سرطان الثدي والوقاية من الإصابة منه أيضا.

في نفس الوقت، يملك الرمان بعض الصفات المشابهة لهرمون الإستروجين، مما يمكن تعويض نقص الإستروجين في فترة إنقطاع الطمث لدى السيدات، مما يساعد على الوقاية من أمراض القلب وهشاشة العظام.

حماية البشرة

الرمان يمكن أن يستعمل لحماية البشرة من حروق الشمس. وهناك دراسة قد أثبتت أن تناول بذور الرمان يعمل على حماية البشرة من حروق الشمس، تحسين ملمس البشرة. فهي تعمل على زيادة قدرة خلايا الجلد على امتصاص الكميات اللازمة من الفيتامين D.

غني بالحديد

الحديد هو مكون رئيسي لخلايا الدم، كما يعمل على زيادة الهيموجلوبين في الدم. تناول كميات كافية من الحديد تمكن الدم من حمل كميات أكبر من الأكسجين، مما يساعد على توفير طاقة أكبر، كما يساعد أعضاء الجسم المختلفة على أداء وظائفها بشكل أفضل.

كمية متوسطة من بذور الرمان تقدم للجسم ما يعادل 20% من الاحتياج اليومي من الحديد. كما أن نقص الحديد في الجسم قد يتسبب في الإصابة بفقر الدم.

تتمتع بذور الرمان بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى منها قدرته على تحسين عملية الهضم، وسيلة فعالة لمكافحة الشيخوخة، فاتح للشهية، عامل مضاد للالتهابات.

يحسن قدرة الرجال الجنسية
كشفت دراسة حديثة لجامعة بوسطن الأمريكية أن الرمان يساعد على علاج العجز الجنسي عند الرجال فضلاً عن فعاليته في الوقاية من أمراض القلب والسرطان، وذلك لأنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.‏
ووجد الباحثون خلال الدراسة أن ذكور الأرانب التي تم إعطاؤها عصير الرمان زاد لديها تدفق الدم بأعضائها الذكرية، وأوضح الباحثون أن الرمان يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين التي تعوق تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة والمحملة بالكوليسترول الضار الذي يؤدي بدوره إلي الإصابة بتصلب الشرايين‏.
وذكرت دراسة أمريكية لجامعة كاليفورنيا أن عصير الرمان يضاهي دواء الفياجرا لمعالجة العجز الجنسي، لغناه بمضادات الأكسدة، التي تزيد من كمية الدم في الأعضاء الجنسية، والمواظبة على تناوله لمدة شهر على الأقل يعطي نتائج مقاربة للفياجرا، كما أن شرب نحو ربع ليتر من عصر الرمان يومياً يزيد من استقرار سرطان البروستاتا الذي ينتشر ويزداد خطره باستمرار مع تقدم العمر.
وعلى الرغم من أن الدراسات والأبحاث لا زالت مستمرة لاكتشاف باقي الفوائد الصحية للرمان، إلا أن الرمان فاكهة غنية بالعديد من الفوائد للصحة بشكل عام، مما أكسبه شعبية واسعة على مستوى العالم.


احمد عوض متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد الرمان بالكامل تعرف عليها احمد عوض قسم الاسرة وتربية الاطفال 0 12-24-2014 03:47 PM
البعض يسير على الرمال.. بدون أثر.. yasser منتدى الحوار العام 2 03-04-2014 04:23 PM
طريقة عمل بابا غنوج مع الرمان والصنوبر احمد عوض ركن المطبخ 0 11-08-2013 09:49 PM
بها اشعاع قاتل إحذروا الرمال السوداء حسام مشعل أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 0 09-24-2013 11:30 PM
فوائد الرمان ========@@@ ابو ساره 2012 منتدى الحوار العام 7 03-18-2013 11:17 PM


الساعة الآن 03:42 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123