الأقسام المنــــــوعة Forum topics and diverse talent |
![]() ![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع | انواع عرض الموضوع |
![]() | #1 |
صديق المنتدى ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() | ![]() qui / que / où / dont ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ ( le pronom relatif ) ﻫﻮ ﺇﺳﻢ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭ ﺗﺴﻤّﻰ ﺑﺎﻟﻌﺎﺋﺪ ( antécédent ) ﻭ ﻳﻔﻴﺪ ﻓﻲ ﺭﺑﻂ ﺍلجملتين ﻣﻌﺎً ﻟﻤﻨﻊ ﻭﻗﻮﻉ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻨﻮﺏ ﻋﻨﻬﺎ. ﺃﻭﻻً Qui ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻳﻨﻮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ . Exemples - ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻭﻟﺪ . ﺍﺑﻨﻨﺎ ﻳﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻠﻮﺕ . - ﻟﺪﻳﻨﺎ ﻭﻟﺪ ﻳﻌﺰﻑ ﻋﻠﻰ ﺁﻟﺔ ﺍﻟﻔﻠﻮﺕ . - Nous avons un fils . Notre fils joue de la flûte . →nous avons un fils qui joue de la flûte . - ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺃﻭﻻﺩ ﻭﻫﻢ ﻳﺤﺒﻮﻥ ﺍﻟﻤﻮﺳﻴﻘﺎ ﻛﺜﻴﺮًﺍ . - Nous avons des enfants qui aiment beaucoup la musique . Qui = nos enfants ﻭ ﻳﻌﻮﺽ ( Qui ) ﺇﺳﻢ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺎﻟﻔﻌﻞ Exemples - ﺍﻟﺴﺮﻭ ﺷﺠﺮﺓ . ﺗﻨﻤﻮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺸﺠﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ . - ﺍﻟﺴﺮﻭ ﺷﺠﺮﺓ ﺗﻨﻤﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﺎﻝ . - Le sapin est un arbre ; cet arbre pousse dans les montagnes . →le sapin est un arbre qui pousse dans les montagnes . - ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺔ ﻧﺎﻓﺬﺗﺎﻥ ﺗﺸﺮﻓﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﻘﺔ . - Dans le salon, il y a deux grandes fenêtres qui donnent sur un parc. Qui=les fenêtres ﺛﺎﻧﻴﺎً 2 - Que (c.o.d) ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻟﻠﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮ ﻳﻨﻮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ، ﻧﻌﻮﺽ ﺑﻪ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻭﻏﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ . Exemples - ﺇﻧﻪ ﺻﺤﻔﻲ ﺍﻟﺘﻘﻴﺖ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﻓﻲ ﻃﻮﻛﻴﻮ . - C'est un journaliste . J' ai rencontré ce journaliste à Tokyo . ﻛﻠﻤﺔ ( journaliste ) ﻣﺘﻜﺮﺭﺓ ﻣﺮﺗﻴﻦ، ﻟﻜﻦ ﺑﺎﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ que ﺳﻴُﺤﺬﻑ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ - ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺼﺤﻔﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻟﺘﻘﻴﺘﻪ ﻓﻲ ﻃﻮﻛﻴﻮ . - C’est un journaliste que j’ai rencontré à Tokyo . - ﻳﻠﻌﺐ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻣﻊ ﺍﻷﺻﺪﻗﺎﺀ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻌﺮﻓﻬﻢ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻄﻔﻮﻟﺔ . -Il joue au foot avec des amis qu'il connaît depuis son enfance . Qu'= des amis Exemples - ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ، ﺃﺳﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻹﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﻣﺮﺍﺭًﺍ . - ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﺍﺳﻄﻮﺍﻧﺔ ﺃﺳﻤﻌﻬﺎ ﻣﺮﺍﺭًﺍ . J' ai acheté un disque . J' écoute ce disque trés souvent . →j' ai acheté un disque que j'écoute trés souvent . - ﻗﺪﻡ ﺇﻟﻰ ﺟﻮﻟﻲ ﺷﺮﻳﻄﻴﻦ ﻓﻴﺪﻳﻮ ﻭﻫﻲ ﺗﺸﺎﻫﺪﻫﻤﺎ ﻃﻮﺍﻝ ﺍﻟﻮﻗﺖ . - On a offert à Julie deux cassettes vidéo qu' elle regarde tout le temps Qu' = les cassettes vidéo . ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻣﺎ ﺑﺘﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻟﻠﻔﺎﻋﻞ Qui , que ﻭﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻀﻤﻴﺮﺍﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ . Exemples - ﻫﻮ ﻋﻠﻰ ﺣﻖ . - C'est lui qui a raison . - ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺴﻴﺎﺭﺓ ، ﻫﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺐ ﺃﻥ ﺃﺷﺘﺮﻳﻬﺎ . - Regarde cette voiture, c'est celle que j' aimerais acheter. - ﺍﻟﺨﺒﺎﺯ ، ﻫﻮ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﺼﻨﻊ ﺍﻟﺨﺒﺰ . - Un boulanger , c'est quelqu'un qui fait du pain . - ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ، ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺮﻫﻪ . - Arriver en retard, c'est quelque chose que je déteste . ﺛﺎﻟﺜﺎً ﻳﻨﻮﺏ ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻋﻦ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ( où ) ﺿﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﻘﻊ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﻮﺿﻪ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ . Exemples - ﻟﻨﺪﻥ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ، ﺗﻀﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﻫﺎﺋﻠﺔ . ﻟﻨﺪﻥ ﻫﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺧﻀﺮﺍﺀ ﺷﺎﺳﻌﺔ . - Londres est une ville , il y a beaucoup d' espaces verts dans cette ville . →londres est une ville où il y a beaucoup d' espaces verts . - ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻣﻜﺘﺒﺔ ﺿﺨﻤﺔ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺗﺐ ﻛﻞ ﻛﺘﺒﻪ ﻓﻴﻬﺎ . - L' étudiant a une grande bibliothèque où il range tous ses livres . - ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻷﻭﻝ ، ﺗﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻛﺎﻧﻮﻥ ﺍﻷﻭﻝ ﻫﻲ ﺍﻷﺷﻬﺮ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺗﺘﺴﺎﻗﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻷﻣﻄﺎﺭ ﺑﻐﺰﺍﺭﺓ . - Octobre,novembre,décembre sont trois mois. Il pleut beaucoup pendant ces mois –là . →Octobre, novembre, décembre sont trois mois où il pleut beaucoup . * ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻭﻣﻴﺰ : - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﺤﻒ ﺫﻫﺒﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺍﻷﺣﺪ . - C'est un musée où je suis allée dimanche . - ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺘﺤﻒ ﺯﺭﺗﻪ . - C'est un musée que j' ai visité . préposition+ qui/ quel ﺗﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ . qui Exemples - ﺇﻧﻪ ﺻﺪﻳﻖ . ﺃﻣﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻣﻊ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ . - Voici un ami .Je fais du sport avec cet ami . - ﺇﻧﻪ ﺍﻟﺼﺪﻳﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺎﺭﺱ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﺔ ﻣﻌﻪ . →voici un ami avec qui je fais du sport . - ﻟﺪﻯ ﺇﻳﺮﻳﻚ ﺻﺪﻳﻘﺔ ﺗﻮﻧﻴﺴﻴﺔ ﻳﻜﻠﻤﻬﺎ ﻫﺎﺗﻔﻴًﺎ ﻛﻞ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ . - Éric a une amie tunisienne à qui il téléphone toutes les semaines . - ﻋﺎﺋﻠﺔ ﻣﺎﺭﺗﺎﻥ ﻫﻢ ﺃﺻﺪﻗﺎﺀ ﻧﺬﻫﺐ ﻟﻤﻨﺰﻟﻬﻢ ﺩﺍﺋﻤًﺎ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﻄﻠﺔ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻷﺳﺒﻮﻉ . - Les Martin sont des amis chez qui nous allons souvent le weekend. Préposition +" le quel " ﺣﺮﻑ ﺟﺮ Feminine ﻣﺆﻧﺚ Masculin ﻣﺬﻛﺮ ﻣﻔﺮﺩ singulier lequel Laquelle ﺟﻤﻊ pluriel lesquels Lesquelles À + lequel → auquel À + les quelles → auxquelles À + lesquels → auxquels ﺗﻨﻮﺏ ﻋﻦ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺠﻨﺲ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﺎﻗﻞ ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻬﺎ ﻟﻠﻌﺎﻗﻞ ﻭﺗﺘﻄﺎﺑﻖ ( lequel ) ﻣﻊ ﺟﻨﺴﻪ ﻭﻋﺪﺩﻩ . Exemples - ﺇﻥ ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺎ ﻧﻮﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻀﺎﺭ ﻧﺼﻨﻊ ﻣﻨﻬﺎ ﻫﺮﻳﺴﺔ ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻄﺎﻃﺎ ﺍﻟﻤﻘﻠﻴﺔ . - La pomme de terre est un légume . Avec le quel ,on fait de la purée ou des frites . - ﺍﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺳﺘﺮﻯ ﻗﺎﺭﺑﻨﺎ ﻓﻴﻬﺎ . - Regarde ces photos sur lesquelles tu verras notre nouveau bateau. ﺭﺍﺑﻌﺎً : dont ﻭﻳﺴﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ de ﻳﻨﻮﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺒﻖ ﺑﺤﺮﻑ ﺟﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﻀﺎﻑ ﺇﻟﻴﻪ . ﻗﺪ ﻧﺘﺮﺟﻢ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻝ dont ﺑﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺪﺓ ﻣﺘﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻭﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﻔﻬﻢ : dont = ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﻮﻟﻪ Exemple - ﺇﻧﻬﺎ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺷﺎﺑﺔ ﻳﺜﺎﺭ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺣﻮﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻵﻭﻧﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ . - C'est une jeune actrice , on parle beaucoup de cette actrice en ce moment . - ﺇﻧﻬﺎ ﻣﻤﺜﻠﺔ ﺷﺎﺑﺔ ﻳﺜﺎﺭ ﺣﻮﻟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ ﻓﻲ ( ﺍﻵﻭﻧﺔ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ) . → c'est une jeune actrice dont parle beaucoup en ce moment . Exemple - ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻫﺎﺗﻔًﺎ ﻣﺤﻤﻮﻻً، ﺃﺳﺘﺨﺪﻡ ﻛﺜﻴﺮًﺍ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ . - J'ai acheté un téléphone portable , je me sers beaucoup de ce téléphone . - ﺍﺷﺘﺮﻳﺖ ﻫﺎﺗﻔًﺎ ﻣﺤﻤﻮ ً ﻻ ﺃﺳﺘﺨﺪﻣﻪ ﻛﺜﻴﺮًﺍ . →J'ai un téléphone portable dont je me sers beaucoup . |
![]() | ![]() |
![]() |