Loading...




الأقسام المنــــــوعة Forum topics and diverse talent


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-2016, 08:33 PM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية sympat05
 


افتراضي خراسان .. تاريخ من العلم والحضارة




بلاد خراسان
كلمة مركبة من (خور) أي: شمس، و(أسان)، أي: مشرق، كانت مقاطعة كبيرة من الدولة الإسلامية، حدودها مما يلي العراق، وآخر حدودها، مما يلي الهند، ومن أطراف حدودها طخارستان وغزنة وسجستان وكرمان، ومن أهم مدنها: نيسابور وهراة، ومرو وبلخ وطالقان ونسا، وأبيورد وسرخس، تتقاسمها اليوم إيران الشرقية (نيسابور)، وأفغانستان الشمالية (هراة وبلخ)، ومقاطعة تركمانستان (مرو).

فتح خراسان
يعد فتح خراسان من كبرى فتوحات الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في بلاد فارس، فبعد معركة نهاوند عام 21هـ / 643م والتي كانت معركة حاسمة انتصر فيها المسلمون على الفرس انتصارا مؤزرا، حيث أطلق المسلمون عليها فتح الفتوح قرر خليفة المسلمين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعدها -حسب رأي الأحنف بن قيس رضي الله عنه- الانسياح في بلاد فارس، ودفع قوات المسلمين إلى أنحاء تلك المملكة كلها، فعقد سبعة ألوية لسبعة من القادة عهد إليهم فتح أرض فارس كلها.

والملفت أن كافة عمليات الفتح كانت عبارة عن معارك صغيرة بالمقارنة مع معارك البويب، والقادسية وجلولاء ونهاوند، وذلك بفعل قضاء المسلمين في تلك المعارك على القوة الميدانية للإمبراطورية الفارسية المنهارة.

فتم فتح كرمان على يد سهيل بن عدي الأنصاري الخزرجي، وسجستان على يد عمرو بن عاصم التميمي، وفتحت مكران (في باكستان اليوم) على يد الحكم بن عمرو التغلبي، وفتحت خراسان بقيادة الأحنف بن قيس رضي الله عنه في حدود سنة 22هـ و 23هـ، واستكمل فتحها نهائيا في عهد عثمان بن عفان رضي الله عه سنة 31هـ بمقتل يزدجرد الثالث كسرى فارس[*].

الحركة العلمية في خراسان [**]
شهد فتوحات بلاد خراسان الكثير من الصحابة والتابعين، وحبذ بعضهم الاستقرار فيها حتى وفاته. قال الحاكم: "نزل خراسان من الصحابة وتوفي بها بريدة بن حصيب الأسلمي، مدفون بمرو، وأبو برزة الأسلمي والحكم بن عمرو الغفاري، وعبد الله بن خازم الأسلمي المدفون بنيسابور، وقثم بن العباس المدفون بسمرقند" [1].

ويعني نزول أحد الصحابة، أو أحد كبار التابعين في بلد من هذه البلاد انتشار العلم فيها، وتبليغ سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وبمرور الزمن نشطت الحياة الفكرية في هذه المدن، وأصبحت مراكز علمية تقصد من قبل طلاب الحديث، ويرحل إليها. ومن أهم هذه المراكز:

1- الدينور:
مدينة من أعمال الجبل قرب قرميسين، وتقع أطلال مدينة الدينور على نحو خمسة وعشرين ميلاً (الميل= 1,6 كيلو) من غربي كنكوار (مدينة إيرانية) وعلى نحو ستين ميلاً جنوب مدينة سحنة، وهي القاعدة الحديثة لإقليم كردستان الفارسي أي الجهة الغربية الشمالية من إيران الحديثة. ينسب إليها خلق كثير من أهل الأدب والحديث والعلوم، مثل: محمد بن عبد العزيز، وأبو محمد بن قتيبة الدينوري، وعبد الله بن وهب أبو محمد الدينوري الحافظ، وأبو حنيفة الدينوري عالم النبات والمؤرخ[2].

2- همذان:
بالتحريك، والذال معجمة، وآخره نون همذان بينها وبين الري ستون فرسخاً (الفرسخ= 6 كيلو متر). وهي دار السنة، صار بها علماء من سنة 200 هـ، وهلم جراً [3].

3- قزوين:
بالفتح ثم السكون، وكسر الواو، وياء مثناة من تحت ساكنة ونون، مدينة مشهورة، بينها وبين الري سبعة وعشرون فرسخا. وتقع قزوين في الوقت الحاضر على نحو مائة ميل شمال غربي طهران، وهي في أسفل الجبال العظيمة، وينسب إليها خلق لا يحصون، ومنها محمد بن سعد ابن سابق الرازي القزويني، والطنافسي، وعمرو بن رافع، وابن ماجه، وخلق غيرهم [4].

4- جرجان:
بالضم، وآخره نون، مدينة عظيمة مشهورة بين طبرستان وخراسان، وتسمى جرجان في الوقت الحاضر (كركان)، وتمتد هذه المدينة في جنوب شرقي بحر قزوين في نهاية الخط الحديدي القادم من طهران. وقد خرج منها خلق من الأدباء، والعلماء، والفقهاء، والمحدثين [5].

5- نيسابور:
فتح أوله، مدينة عظيمة ذات فضائل جسيمة معدن الفضلاء ومنبع العلماء، وتسمى في الوقت الحاضر نيشابور وتقع إلى الجنوب من (مشهد) وعلى بعد 125 كم منها. وقد خرج منها من أئمة العلم من لا يحصى، وتسمى دار السنة والعوالي، صارت بإبراهيم بن طهمان، وحفص بن عبد الله، ثم يحيى بن يحيى، وإسحاق بن راهويه [6].

6- طوس:
مدينة بخراسان بينها وبين نيسابور نحو عشرة فراسخ، وطوس في الوقت الحاضر قرية صغيرة عامرة تقع إلى الشمال الغربي من (مشهد) وعلى بعد 20 كم منها على ضفة نهر هراة، ومشهد مدينة إيرانية مشهورة دفن بها الإمام الثامن عند الشيعة علي الرضا (ت:202هـ) بجانب قبر الخليفة هارون الرشيد (ت: 193هـ) رحمهما الله. وقد خرج منها من أئمة أهل العلم، والفقه ما لا يحصى كمحمد بن أسلم الطوسي، وأصحابه [7].

7- هراة:
بالفتح مدينة عظيمة مشهورة من أمهات مدن خراسان، وهي في الوقت الحاضر من المدن الأفغانية المشهورة تقع على مجرى نهر هاري، ومن أئمتها عبد الله بن واقد، والفضل بن عبد الله الهروي [8].

8- مرو:
وتسمى مرو الشاهجان: وهي مرو العظمى أشهر مدن خراسان وقصبتها، بينها وبين نيسابور سبعون فرسخاً، وتقع مرو اليوم ضمن بلاد التركمان (تركمانستان). وقد خرَّجت من الأعيان، وعلماء الدين، والأركان ما لم تخرِّج مدينة مثلهم، وكان بها بريدة بن الحصيب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطائفة من الصحابة، ثم عبد الله بن بريدة ويحيى بن يعمر، وعدة من التابعين ثم ابن المبارك، وسفيان، والإمام أحمد وغيرهم [9].

9- بلخ:
مدينة مشهورة بخراسان وهي من أجل مدن خراسان، وأذكرها، وأكثرها خيراً، وأوسعها غلة وتقع على نهر يعرف باسمها. وهي إلى الغرب من مدينة مزار شريف- حيث دفن فيه على ما يقال الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو كذب صريح - على مسافة مائة كيلومتر تقريباً.

وينسب إليها خلق كثير منهم :محمد بن علي بن طرخان بن عبد الله أبو بكر البلخي البيكندي، وكان حافظاً للحديث حسن التصنيف توفي سنة 278هـ، والحسن بن شجاع الحافظ وغيرهما [10]. وهي من المدن الأفغانية المهمة في الوقت الحاضر.

10- بخارى:
بخارى بالضم، من أعظم مدن ما وراء النهر وأجلها، وينسب إليها خلق كثير من أئمة المسلمين في فنون شتى، منهم المسندي، والبخاري [11]. وتقع الآن في جمهورية أوزبكستان.

11- سمرقند:
بفتح أوله وثانيه، بلد معروف مشهور، قامت منذ عام 1871 مدينة روسية جديدة إلى الغرب من مدينة سمرقند ربطت بالسكة الحديدية مع الخط الحديدي الخاص ببلاد ما وراء بحر قزوين. وينسب إليها جماعة كثيرة كأبي عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي، ومحمد ابن نصر المروزي [12].

12- الشاش:
بالشين المعجمة، نسب إليها خلق من الرواة والفصحاء، وهي بما وراء النهر، وهي آخر بلاد الإسلام التي بها الحديث، وتسمى في الوقت الحاضر (تاشكند) أو (طشقند) وهي عاصمة أوزبكستان، منها الحسن بن الحاجب، والهيثم بن كليب [13].

13- فرياب:
بكسر أوله، وسكون ثانيه، ثم ياء مثناة من تحت، وآخره باء موحدة بلد من نواحي بلخ، إن خرائب مدينة فرياب (فارياب) قد تطابق ما يعرف اليوم بـ (خيراباد) حيث توجد قلعة قديمة تحيط بها تلول من الآجر وكانت من أجل مدن الجوزجان في العصور الوسطى، والجوزجان مدينة مشهورة في أفغانستان الحديثة. خرج منها جماعة من العلماء أقدمهم محمد بن يوسف الفريابي صاحب الثوري، ومنهم القاضي جعفر بن محمد الفريابي صاحب التصانيف سمع بفرياب في سنة 226هـ [14].

14- خوارزم:
أوله بين الضمة والفتحة، والألف مسترقة مختلسة ليست بألف صحيحة هكذا يتلفظون به، بلد كبير، وخوارزم في الوقت الحاضر في بلاد جمهورية أوزبكستان قريبة من بحيرة خوارزم التي تعرف الآن باسم بحر آرال. والذين ينسبون إليه من الأعلام والعلماء لا يحصون، منهم داود بن رشيد، أبو الفضل الخوارزمي توفي سنة 239هـ [15].

15- شيراز:
بالكسر، وآخره زاي، بلد عظيم مشهور معروف مذكور وهو قصبة بلاد فارس. وتقع الآن جنوبي أصبهان، وقد نسب إلى شيراز جماعة كثيرة من العلماء في كل فن، ومن محدثيها: الحسن بن عثمان بن حماد بن حسان القاضي الشيرازي، توفي سنة 272هـ[16].

16- أصبهان:
منهم من يفتح الهمزة وهم الأكثر، وكسرها آخرون، مدينة عظيمة مشهورة من أعلام المدن وأعيانها، وهي الآن من أشهر المدن الإيرانية. وقد خرج منها من العلماء والأئمة في كل فن ما لم يخرج من مدينة من المدن وعلى الخصوص علو الإسناد؛ فإن أعمار أهلها تطول، ولهم مع ذلك عناية وافرة بسماع الحديث، وبها من الحفاظ خلق لا يحصون [17].
[*] الطبري: تاريخ الرسل والملوك، 4/ 167 - 182، 293 - 298. ياقوت الحموي: معجم البلدان، 2/ 350. سهيل طقوش: تاريخ الخلفاء الراشدين الفتوحات والإنجازات السياسية، 1/ 227 - 233.
[**] سعدي بن مهدي الهاشمي: تحقيق كتاب الضعفاء لأبي زرعة الرازي وجهوده في السنة النبوية، الناشر: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية، الطبعة: 1402هـ/1982م.
[1] الحاكم: معرفة علوم الحديث، ص 194.
[2] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (الدينور). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665.
[3] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (همذان) ومادة (ساوة). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665.
[4] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (قزوين). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665. بلدان الخلافة الشرقية، ص253.
[5] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (جرجان). بلدان الخلافة الشرقية، ص 417. محمود شاكر: خراسان، ص 59.
[6] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (نيسابور). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665. محمود شاكر: خراسان، ص61.
[7] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (طوس). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665. محمود شاكر: خراسان، ص61. بلدان الخلافة الشرقية، ص 430.
[8] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (هراة). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665. محمود شاكر: خراسان، ص55.
[9] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (مرو الشاهجان). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 665.
[10] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (بلخ). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. محمود شاكر: خراسان، ص 55. بلدان الخلافة الشرقية، ص 464- 465.
[11] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (بخارى). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667.
[12] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (سمرقند). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. دائرة المعارف الإسلامية، 12/ 202.
[13] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (الشاش). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. بلدان الخلافة الشرقية، ص 477، 518.
[14] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (فرياب). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. بلدان الخلافة الشرقية، ص 467.
[15] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (خوارزم). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. محمود شاكر: المسلمون تحت السيطرة الشيوعية، ص 45.
[16] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (شيراز). روزنثال: علم التاريخ عند المسلمين، ص 667. دائرة المعارف الإسلامية، 14/ 20.
[17] ياقوت الحموي: معجم البلدان، مادة (أصبهان).

sympat05 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تاريخ الطبـري تاريخ الأمم و الملوك abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 1 12-06-2014 09:14 PM
الربح والخسارة في سوق الفوركس وكيفية حسابها Hazem Ahlawy GENERAL FOREX DISCUSSIONS 0 08-27-2014 04:00 PM
الربح والخسارة في المتاجرة بالعملات Profit & Loss Hazem Ahlawy GENERAL FOREX DISCUSSIONS 0 08-15-2014 04:32 PM
بخارى .. التاريخ والحضارة sympat05 الأدب والشعر العربى 0 06-08-2014 07:07 PM
التراث العربي في كتب تفسير الأحلام: دراسة في اللغة والثقافة والحضارة abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 3 01-17-2014 09:17 PM


الساعة الآن 03:58 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123