Loading...




الأقسام المنــــــوعة Forum topics and diverse talent


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-24-2013, 11:05 AM   #1
عضو مميز على الاقسام المنوعة
 
الصورة الرمزية khallil321
 


افتراضي قصص عن إختراعات غيرت العالم الجزء 3





إختراع الكـاميرا عبر العصور



منذ أقدم العصور يسعى الأنسان إلى حفظ صور حياته فبدأت بالرسم في الكهوف
ثم الرسم على الجدران (مثل المصريون القدماء)
ثم بورتريهات من الشمع ... الخ
حتى توصل العالم العراقي الحسن بن الهيثم إلى اختراع

الكاميرا البدائية في كتابه المناظر بين عامى (1015-1020)
والتى كانت عبارة عن صندوق كبير به فتحة صغيرة تدخل اليها الصورة وتتثبت معكوسة على الجدران, وفى عام 1660 طور العالم الإيرلنديروبيرت بويل هو و مساعده الكاميرا البدائية و أدخلوا لها الأضواء و في عام 1685 أبتكر العالم الألمانى جوهان تزان نظام الصورة وترتيب لون أى صورة وبنى كاميرا كبيرة من الخشب , وبين عامى (1820- 1830) أبتكر العالم لويس داجير طريقة في التصوير الفوتوغرافي التى عرفت بالداجيروتايب (بألأنجليزية: daguerreotype ) والتى كانت تصور على النحاس , وفى عام 1835 أبتكر العالم الفرنسى وليم فوكس تالبوت نظام فوتوغرافى جديد سمى بالكالوتايب (بألأنجليزية : calotype ) والتى كانت على الورق , اول صورة فوتوغرافية حقيقية كانت عام 1826 على يد العالم الفرنسي جوزيف نيبس عندما أستخدم الدوار الخشب ليحفظ الفيلم وكانت هذه الكاميرا صنعت في باريس على يد الأخوان تشارلز و فينسينت شيفالير , وقد أستخدم جوزيف نيبس فكرة العالم الألمانى جوهان هينريتش الذى أبتكرها عام 1724 وهى تعريض الفضة مع الطباشير إلى الظلام ومن ثم الضوء المفاجئ فتتثبت الصورة , وفى عام
1850 أخترع العالم الألمانى فريدريك سكوت فكرة ظهور الصورة على الزجاج والتى تسمى كولوديون (بألأنجليزية :collodion ) , في منتصف القرن 19 تطورت الكاميرا على يد علماء كثيرون منهم العالم الفرنسي أندريا أدولف الذى أخترع طريقة الـ CDV أو Carte de viste وهى أن يكون الفيلم على شكل كروت صغيرة متتالية .

أول صورة ألوان في التاريخ عام 1861



أول صورة ألوان كانت عام 1861 على يد العالم الفيزيائى جيمس ماكسويل بمساعدة المصور توماس سوتون وكانت تعتبر مجرد تجربة للصورة الألوان.

من اخترع الكمبيوتر؟

سؤال لا يمكن إعطاء إجابة محددة عليه...
الحقيقة هي أن الكثيرين ساهموا في عملية صنعه و
تطويره من بداياته و حتى وصوله الى الصورة التي
نراه عليها اليوم... فالكمبيوتر عبارة عن عدة
أجهزة و آلات مركبة مع بعضها البعض... و كل
تطور تم في قطاع علمي معين أضاف قسمًا صغيرًا
إليه.

كلمة compute يأتي معناها من كلمة حساب... الكمبيوتر
كحاسب الهدف منه العدّ و القيام بعمليات حسابية محددة بدأت
فكرته مع الAbacus الذي كان عبارة عن آلة حاسبة
بدائية تم صنعها لأول مرة في التاريخ في مدينة بابل العراقية
في القرن الرابع قبل الميلاد.

صورة الجهاز





مع دخول الأرقام العربية الى أوروبا في القرنين الثامن
و التاسع للميلاد و بحلولها محل الأرقام الرومانية؛ ساهمت
بشكل كبير في تسهيل عمليات العد و الحساب المختلفة
خصوصًا بتقديمها مفهوم الصفر.

1614 : تمكن الأسكتلندي جون نابيرJohn Napier
1617-1550 ) من صنع الجهاز LOGS الذي أمكن
بإستعماله القيام بعمليتي الضرب و القسمة (بالإضافة الى
الجمع و الطرح).

في العام 1642 : يظهر أول حاسب ميكانيكي قادر على التعامل مع أرقام بثمن خانات إلا أن مشاكل ميكانيكية كانت سبب عدم انتشار الاختراع...

صاحب الفكرة و المصمم لهذا الجهاز كان

الفرنسي بلي باسكال



: كان الإنجليزي تشارلز باباج Charles Babbage
1871-1791 ) هو صاحب فكرة صنع حاسب ميكانيكي )
ضخم يعمل بالطاقة البخارية و يعمل بأسلوب الكروت
المخروقة(punch-cards) ... ألا أن الحكومة البريطانية
ألغت المشروع و لم تسمح له بمتايعة تطوير تلك الآلة.
تبقى الأحوال كما هي دون تطورات هامة حتى العام
1936:: قدم العالم الألماني كونراد زوس Konrad Zuse
1995-1910 ) اختراعه؛ أول جهاز حسابي يمكن برمجته
حسب الهدف المرجو استعماله من أجله.

ثم بعد ذلك أتى

كونراد زوسه




الرجل الذى غير مسار هذا القرن
واضع الملامح الاساسية لاعظم اختراع فى القرن
نجح كونراد زوسه في انجاز أكبر طفرة علمية في تكنولوجيا القرن العشرين، حيث وضع الأسس الهندسية لصناعة وبرمجة الحاسوب. أبهر الناس بعبقريته وأدهشهم بتصميماته التكنولوجية حتى اعتبره البعض الاب الشرعي للحاسب الحالي.

ولد كونراد زوسه في مدينة برلين عام 1910 ثم انتقل مع عائلته عام 1912 إلى مدينة برونسبرغ في بروسيا الشرقية حيث التحق بالمدرسة البروتستنتية هناك. كان منذ صغره ولوعا بالتقنيات الجديدة ويحب الرسم. التحق "زوس" سنة 1935 بجامعة برلين شرلوطن (جامعة برلين التقنية) ودرس الهندسة الميكانيكية ليعمل بعدها في ميدان الإستاتيكيات لدى شركة الطيران هينشل في ديساو. كان يقوم في الشركة بحل معادلات حسابية باليد كانت تستدعي كثير من التخمين والوقت. ولعل شعوره بالملل والعناء دفع به إلى التفكير في آلة تقوم بتلك العمليات الحسابية وتوفر عليه مشقة التركيز والتخمين. ترك العمل في تلك الشركة واعتزل في منزل أبويه وعكف في بحث معمق لتحقيق الرؤية التي راودته خلال عمله لدى شركة هينشل للطيران. اتخذ من أحدى غرف المنزل ورشا للعمل التجريبي رغم تحفظات والده وأخته اللذين كانا يمولان اكتشافاته.



قصة إختراع الميكروويف




قطعة شيكولاته تلهم مخترع

عندما كان المهندس الانجليزي "بيرس سبنسر" منهمكا في عمله بصناعة أحد أجهزة الرادار عام 1946م مد يده إلى جيبه باحثا عن شيء يأكله ففوجئ بأن قطعة الشيكولاتة التي يحتفظ بها قد ذابت ولوثت ملابسه رغم أن الغرفة التي يعمل فيها كانت باردة.
وكانت مصانع "سبنسر" تعمل مع "شركة رايثون" على تصنيع أجهزة رادار للجيش البريطاني، وعندما وجد "سبنسر" قطعة الشيكولاتة قد انصهرت وهو واقفا بجوار صمام الكتروني يشغل جهاز الرادار، ففكر أثناء عمله في سبب ذلك وأرسل في طلب كيس من بذور الذرة وأمسك بها بجوار الصمام الالكتروني وخلال دقائق معدودة راحت حبات الذرة تنفجر وتتناثر في أرضية الغرفة.
وفي صباح اليوم التالي أحضر سبنسر غلاية شاي وبعض البيض معه إلى المعمل ثم قام بفتح ثغرة في جانب غلاية الشاي ووضع البيضة النية داخل الوعاء ثم صوب الفتحة باتجاه الصمام ولم تمض سوى بضع ثوان حتى انفجرت البيضة وتناثرت قشرها وما بداخلها إلى خارج الغلاية ملطخا وجه مهندس أخر يقف بجواره.
تأكد سبنسر أن موجات الراديو القصيرة أو ما يسمى "بالميكروويف" هي السبب وراء ذلك، وإذا كانت قد طهت البيض بهذه السرعة فلم لا تفعل الشيء نفسه مع الأطعمة الأخرى؟
عرض سبنسر تجربته على المسئولين في شركة"رايثون" الذين استقر رأيهم على إنتاج أجهزة طهي تعمل بالميكروويف.
وفي مطلع 1953م ظهر أول فرن بالميكروويف في الأسواق وقد كان وزنــه "350 كيلو جراما" وحجمه ما يقارب حجم " الثلاجة" أما اسمه فكان "رادارينج" كما كان ثمنه "3000 دولار" واقتصر استعماله على الفنادق والمطاعم وقطارات السكك الحديدية.
ثم طرأت تحسينات عديدة على مدى العقدين التاليين فصغر حجمه حتى أصبح من السهل وضعه في مطبخ المنزل والأهم أن سعره أصبح معقولا ويقارب 100 دولار في بعض أنواعه.


معاناة مستخدمي "أكسل" دفعت "أريك" لاختراع عجلة الماوس





عجلة الماوس


كان المهندس اريك ميشيلمان (Eric Michelman) يتأمل مستخدمي برنامج أكسل والمعاناة التي يواجهونها في كل مرة يودون فيها التنقل بين خلايا ورقة العمل، وكان يقول لنفسه لو أمكن عمل طريقة للتعامل مع هذا البرنامج باستخدام وحدة إدخال مخصصة ستسهل الكثير على مستخدمي أكسل.


فبدأ بتجربة أداة للتقريب برافعة (zoom lever) توضع بجانب لوحة المفاتيح ويتم التعامل معها باليد الأخرى وذلك بسحبها لتقريب الخلية أو إفلاتها للابتعاد عن الخلية المراد التعامل معها.

لاقت فكرة اريك استحسان مستخدمي برنامج أكسل مما دفعه لتقديم هذه الفكرة لشركة مايكروسوفت لتنفيذها كمنتج، ولكن الشركة لم تتبن الفكرة مباشرة في ذلك الوقت.

في هذه الأثناء بدأت الانتقادات تظهر على اختراع أريك وأهمها أن الأداة مخصصة فقط للتقريب والتبعيد في برنامج أكسل ولكن ماذا عن بقية البرامج مثل وورد أو برامج الرسم وغيرها، مما دفع ببعض المنتقدين لاقتراح إضافة خصائص جديدة مدعمة لاختراع أريك مثل إمكانية التحرك في مستند ما أو التنقل أفقيا.

بعد فترة اتصل قسم مطوري العتاد في شركة مايكروسوفت بأريك لمناقشة اختراعه، واقترحوا وضع عجلة في الفأرة ولكن لم يحددوا بعد وظيفة هذه العجلة، فاقترح أريك أن تكون العجلة مدعمة لوظائف اختراعه الرئيسي، وهكذا ظهرت عجلة الفأرة والتي قامت شركة مايكروسوفت عام 1999 باستخراج براءة اختراع لها.



الديناميت حكاية اختراع واعتذار


الإبداع الإنساني يأخذ وجوهًا مختلفة تبلغ أحيانًا حدّ التناقض، فيمكن للعبقري الذي أبدع بعبقريته ما يمكن أن يقدم به خدمة جليلة للإنسانية، أن يندم على نتاج عبقريته، ويسعى إلى تقديم الاعتذار للأجيال الإنسانية لعلها تغفر له ما يلحق نتاجه من آلام وأهوال ببني جلدته.


التاريخ مليء بالتناقضات التي يمكن أن نتوقف أمامها ونتعلم منها أشياء غاية في الأهمية، ويمكن أن نرى أن هذه التناقضات في غالبيتها تدور في فلكـَـي النجاح والفشل، فالإصرار على النجاح والتألق والنجومية بأي حال قد يؤدي في بعض المراحل لدى فئة من أشخاص إلى المرور على كثير من الثوابت والأخلاقيات والقيم الإنسانية النبيلة.
موجز حياة المخترع ألفرد نوبل


ولد عالم الكيمياء السويدي ألفرد نوبل في 21 أكتوبر 1833م في مدينة ستوكهولم، عاصمة السويد. أتاح والده عمانوئيل نوبل، بعد جهد وكفاح في العمل في حقل الألغام البحرية وثرائه من ذلك، فرصة تعلّم جيدة لابنه ألفريد وأخوته الثلاثة، حيث وفر لهم المدرسين الأكفاء في علوم الطبيعة والكيمياء واللغات والآداب، فما أن بلغ ألفريد السابعة عشرة من عمره حتى أتقن خمس لغات وهي : السويدية، والروسية، والفرنسية، والإنجليزية، والألمانية.

اقترن اسمه بالعالم المتعطش إلى الحروب الفتاكة، فقد قام بصناعة المواد المتفجرة، وخاصة الديناميت، وحقق ثروة من اختراعه إلى أن بلغت ثروته تسعة ملايين دولار أمريكي ذلك الوقت، ولكنه اكتشف أن هذه الثروة تحققت له من عمل بات يساء استخدامه.

كان ألفرد نوبل غنيًا في شخصيته، وكان يقرأ الأدب، ويسعى إلى تقديم عمل نافع إلى الإنسانية، الأمر الذي دفعه في مجال دراسته الهندسية إلى صناعة الديناميت.

إن قصة اختراع الديناميت تقدم لنا مخترعًا عبقريًا أراد أن يثبت للآخرين، وعلى الأخص للمرأة التي أحبها، ولكنها رفضته، بأنه شخص متفوق وليس فاشلًا.
لقد استخدم هذا الشخص الرعونة والقوة في الاختراع، فلجأ إلى المتفجرات دون اللجوء إلى الفن والأدب كما هي العادة، رغم أنه شخص متذوق للأدب والفن والموسيقى.

فكرة اختراع الديناميت

مشهد تمثيلي: نوبل في معمله


أراد ألفرد نوبل أن يقدم منجزًا جديدًا يفيد من خلاله البشرية، أن يترك بصمة منفعة للناس، فولدت لديه فكرة توفير كل تلك الطاقات الإنسانية الهائلة في سبيل استخراج الحجارة ومواد البناء من الجبال، وعمليات فتح السدود والطرق.
لذلك كان تركيزه على ما يمكن أن يقوم بهذه المهمة بدلًا عن الإنسان، فكانت الشرارة العبقرية الأولى نحو فكرة ولادة الديناميت.


يمكن اعتبار أن الديناميت هو أحد أهم المتفجرات الصناعية، ويُستخدم في إحداث التفجيرات في المناجم ومقالع الحجارة، ولشق القنوات ووضع أساسات المباني الضخمة.

كذلك تم استخدم الديناميت للأغراض التدميريَّة في الحروب. والمادة المدمرة في الديناميت سائل زيتي اسمه النتروجلسرين، حيث يتم خلط هذه المادة مع مواد أخرى وتوضع في أُسطوانات تصنع من ورق مشمع أو من البلاستيك.
يتراوح قطر هذه الأسطوانات ـ التي تسمى الخراطيش ـ بين 22و200 ملم، ويتراوح طولها بين 10و76سم.

من إحدى حفلات تسليم جوائز نوبل وميدالية التكريم

ولاستخدام الديناميت، توضع نبيطة تدمير تسمى الغطاء المفجر، أو كبسولة التفجير في إحدى نهايتي الخرطوش وتوضع العبوة عن طريق تجويف أسطواني داخل المادة المتفجرة، ثم يتم ردم التربة حول الخرطوش وما حولها، وبعد الانتقال إلى مكان آمن، يتم الضغط على زر التفجير، ويحدث التفجير إما عن طريق الصمام الكهربائي، وإما عن طريق استخدام تيار كهربائي.
في سنة 1867 كان موعد هذا الرجل مع ولادة الديناميت على يديه بعد تفكير وتجارب ومعاناة حتى تكللت تلك الجهود المخاضية بهذه الولادة الجديدة التي يستقبلها العالم بترحاب، بحيث يوفر جهدًا كبيرًا على الإنسان في مسألة العمار، وإنشاء المشاريع الصناعية والزراعية.
اكتشف نوبل تراب المشطورات ـ أحد أنواع التراب الطباشيري ـ الذي يمتص قدرًا كبيرًا من النيتروجلسرين، واكتشف أنه من الممكن أن يتم تحويل تراب المشطورات الممزوج بالنتروجلسرين إلى مادة متفجرة أقل خطورة من مادة النيتروجلسرين وحدها. وكانت هذه المادة أكثر قوة من البارود، ولذلك استخدمت فيما بعد في التفجير. كما تمكن نوبل أن يستخرج من اكتشافه الديناميت المباشر والجيلاتين المتفجر.
جائزة نوبل

في كل مكان: على طابع البريد وصندوق السيجار
لقد حقق ألفرد نوبل نجاحًا في مجال عمله، بيد أن اختراعه الذي نفع الناس قدم نفعًا للناس، تم استغلاله من ناحية أخرى في الحروب التي كان يتحاشاها، ويقول عنها: «هول الأهوال وأكبر الجرائم».
إن تخصيصه لهذه الجائزة الكبرى محاولة منه للاعتذار الكبير، ولكن الاعتذار هنا يكون لأهل العطاء والخير في التاريخ الإنساني، فهو يطلب من النخب الإنسانية عبر التاريخ البشري كله أن تقبل منه هذا الاعتذار، لأنه عندما قدم اختراعه، ظن بأن ذلك لن يكون إلا لنفع البشرية، ولم يكن يعلم أن هذا الاختراع سوف يُستخدم في الحروب وإلحاق الأذى بالناس.
تُعد جائزة نوبل من أهم الجوائز العالمية التي تكرّم أهل الفكر والإبداع والاختراع في العالم، وهي جائزة سنوية تحقق للفائز بها شهرة وانتشارًا في مجال عمله، وتمنح لعلماء ومبدعين في: الفيزياء، والكيمياء، والفيزيولوجيا، والأدب، والسلم العالمي.
يتم منح هذه الجائزة في العاشر من ديسمبر من كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع أن يبتكر تقنيات جديدة، أو من يقوم بخدمات اجتماعية نبيلة. وتُعد جائزة نوبل أعلى مرتبة من الثناء والإطراء على مستوى العالم.

أُقيم أوّل احتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901 وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك «أوسكار» الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.




khallil321 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-24-2013, 10:08 PM   #2
مراقب عام على المنتديات
 
الصورة الرمزية MENOMAN
 

افتراضي

كل الشكر اخى الغالى على المجهود وفى انتظار كل جديد


تقبل خالص تحياتى
MENOMAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-04-2013, 01:49 AM   #3
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية hosam1000
 

افتراضي

كل الشكر اخى الغالى
hosam1000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحسن بن يسار البصري الحكيم الواعظ الزاهد العالم abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 1 09-22-2014 02:18 PM
قصص عن إختراعات غيرت العالم الجزء الأول khallil321 الأقسام المنــــــوعة 1 08-04-2013 01:51 AM
قصص عن إختراعات غيرت العالم الجزء 2 khallil321 الأقسام المنــــــوعة 1 08-04-2013 01:49 AM
غيرة الشيطان من العبد في الصلاة الساهر المنتدى الأسلامى العام 4 06-17-2013 04:41 PM
مارغريت تاتشر.. ابنة بقال غيرت العالم شادي1980 الاخبار العــالمية 2 04-08-2013 06:28 PM


الساعة الآن 01:14 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123