Loading...




المنتدى الأسلامى العام General Islamic Forum


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2013, 11:16 AM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 


افتراضي سبب عظيم للخشوع بالصلاة

وضـــــــــــــــــــوء

هو مقدمة الدخول على الله تعالى, حيث انه اذا طهر ظاهرك بالماء فلم يبقى عليك الا ان تطهر باطنك, فالوضوء يفعل لك ذلك, فإذا صار العبد متطهرا مما لا يحبه الملك صح له ان يقابل الملك

يقول ابن القيم: اذا لقي العبد ربه يوم القيامة قبل الطهر التام ( اي من الذنوب) فإنه لا يؤذن بالدخول عليه من غير طهارة, كما انه لا يؤذن له في الدنيا بالدخول عليه بالصلاة الا بطهارة.

تأملوا معي الدعاء الذي يكون بعد الوضوء (( اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين)) فالانسان الأولى به قبل ان يتجمل بلقاء الله ان يتنظف قبلها من ذنوبه, فأنت اذا اردت ان تلبس ثوبا فهل تطيبه ثم تغسله ام تغسله ثم تطيبه؟ اولا تغسله ثم تطيبه.

عثمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:من توضأ فأحسن الوضوء ، ثم قال : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدا عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين ، واجعلني من المتطهرين ، فتحت له ثمانية أبواب الجنة ، يدخل من أيها شاء

الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6167

خلاصة حكم المحدث: صحيح



العجيب ان هذه الذنوب تخرج من كل عضو بحسبه

فعن عثمان - رضي الله عنه - أنه دعا بماء، فتوضأ، ثم ضحك، فقال لأصحابه: "ألا تسألوني: ما أضحكني؟"؛ فقالوا: ما أضحكك يا أمير المؤمنين؟. ألا تسألوني ما أضحكك ؟ ! . فقالوا : ما أضحكك يا رسول الله ؟ فقال : إن العبد إذا دعا بوضوء ، فغسل وجهه ؛ حط الله عنه كل خطيئة أصابها بوجهه ، فإذا غسل ذراعيه كان كذلك ، وإذا طهر قدميه كان كذلك

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 184

خلاصة حكم المحدث: صحيح لغيره



فإذا بدأت تتوضأ تأمل خروج الذنوب مع الماء وكأنك تراها بعينك محسن الظن بربك أنه سيغفرها راجيا رحمته والذي شاهد معنا حلقة الرجاء يعرف ماذا أقول

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات ؟ . قالوا : بلى يا رسول الله : قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 51

خلاصة حكم المحدث: صحيح

( لاحظ ان تزيد الماء في وضع يكره على نفسك أن تستعمل الماء كالبرد مثلا ,هذا يكفر الله به الخطايا. الان ارتفعنا درجة تكفير زائد)، وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط, فذلكم الرباط, فذلكم الرباط "

بل وصل الانسان بالوضوء الى مراحل عجيبة, مرحلة لا يبقى عليه شي من الذنوب.

أتيت عثمان بن عفان بوضوء . فتوضأ ثم قال : إن ناسا يتحدثون عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث . لا أدري ما هي ؟ إلا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ مثل وضوئي هذا . ثم قال " من توضأ هكذا غفر له ما تقدم من ذنبه . وكانت صلاته ومشيه إلى المسجد نافلة " . وفي رواية ابن عبدة أتيت عثمان فتوضأ .

الراوي: عثمان بن عفان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 229

خلاصة حكم المحدث: صحيح



وكانت صلاتة ومشيه الى المسجد نافلة.

ما معنى نافلة؟ قال ابن رجب رحمه الله : اي زيادة في حسناته

حيث قد كفر الوضوء الذنوب فصارت الصلاة نافلة الصلاة اصبحت مزيد. وقد يقول قائل: جيد, افعل ما يحلو لي من معاصي وذنوب واتوضأ لكل صلاة.

لا, أنت الان تخادع الله. لما اعطاك رحمته لا تقابلها بالمكر, لانك اذا مكرت بالله مكر الله بك. قال تعالى: ((وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ [الأنفال :0]))

أتدري كيف يمكر بك؟ لا يعطيك فضل الوضوء. لا تخادع ربك فانه يعلم سرك وعلانيتك وما الذي تفكر به قال تعالى: ((يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ))

الوضوء يكفر سيئات من يستحق ذلك وليس هذا فحسب بل اكثر يعطيك الله زيادة

العبد في العادة يحتاج في لقاء الملوك التحلية والتجمل بأنواع الزينة الظاهرة , الوضوء يعطيك اياها

قال صلى الله عليه وسلم : تبلغ الحلية من المؤمن حيث يبلغ الوضوء

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 252

خلاصة حكم المحدث: صحيح

أين نهاية الاعضاء في الوضوء؟ تبلغ حليتك حيث يبلغ الوضوء. ولكن, ماهي هذه الحلية؟

عن أبي هريرةرضي الله عنه قال: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى المقبرة فقال : " السلام عليكم دار قوم مؤمنين . وإنا ، إن شاء الله ، بكم لاحقون . وددت أنا قد رأينا إخواننا " قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال " أنتم أصحابي . وإخواننا الذين لم يأتوا بعد " . فقالوا : كيف تعرف من لم يأت بعد من أمتك يا رسول الله ؟ فقال " أرأيت لو أن رجلا له خيل غر محجلة . بين ظهري خيل دهم بهم . ألا يعرف خيله ؟ " قالوا : بلى . يا رسول الله ! قال " فإنهم يأتون غرا محجلين من الوضوء . وأنا فرطهم على الحوض . ألا ليذادن رجال عن حوضي كما يذاد البعير الضال . أناديهم : ألا هلم ! فيقال : إنهم قد بدلوا بعدك . فأقول : سحقا سحقا " . وفي رواية : وفيه " فليذادن رجال عن حوضي " .

الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 249

خلاصة حكم المحدث: صحيح

دهم بهم اي سوداء او انها بلوان واحد. غر محجلون: الغرة بياض في ناصية الخيل, التحجيل بياض يكون في قوائمه

(يمكن مشاهدة الحلقة فيديو لتروا الفرق بالصور)

عليه الصلاة والسلام يعرفنا بهذه الحلية( لوضوء) بل الوضوء يوصلك الى مراحل أعلى وأعلى ربما لم تخطر ببالك. انتبه معي ماذا حدث لبلال

أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب فقلت لمن هذا القصر قالوا لرجل من العرب فقلت أنا عربي لمن هذا القصر قالوا لرجل من قريش فقلت أنا قرشي لمن هذا القصر قالوا لرجل من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قلت أنا محمد لمن هذا القصر قالوا لعمر بن الخطاب فقال بلال يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها ورأيت أن لله علي ركعتين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما

الراوي: بريدة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 3689

خلاصة حكم المحدث: صحيح

قال اهل العلم انما اخبره صلى الله عليه وسلم بما رأه ليطيب قلبه ويداوم على ذلك العمل ولترغيب السامعين .

وها نحن الان نسمع فلنطبق.

اذا استشعرتم هذه الاحاديث عن الوضوء سيصبح وضوءكم اجمل بكثير من ما لو نكم لم تستحضروا هذا الفضل من قبل, هذا الفضل لم يذكره النبي صلى الله عليهوسلم عبثا, وبعض الناس محروم من لذة الوضوء إما لغفلة او لعجلة من أمره وإما الوسواس وما ابعد الموسوسين عن اللذة بل ان الشيطان يصل به الى حد يكره اليه العبادة لشدة ما يتعبه فيها من الوسواس

وقد قلنا ان العلاج في قول العلماء وهو ان الموسوس اذا شك لا قيمة في شكه فلا يجوز له ان يعيد فعلى العبد ان يسأل نفسه ,

أنا لماذا اعيد وضوئي وصلاتي؟

فإن قالت لك نفسك لاني اخاف ان يؤاخذني الله فليقل لها: الله الذي تخافين ان يؤاخذك لانك ما اعدتي لا يريدك ان تعيدي.

لكن بعضهم يقول: نعم انا اعرف ان الله لا يريدني ان اعيد لكن لا ارتاح سأحس بتأنيب داخل صدري فاعيد العبادة لارتاح من هذا التأنيب. نقول علاج هذا سهل هذا الذي يوسوس لك ويأمرك بالعبادة ملك من الملائكة أم شيطان؟

بالتأكيد انت تعرف ان الذي يوسوس هي الشياطين, اذن هو شيطان.

هل هو يحكمك فتفعل ما لا تريده انت, ام انك انت الذي تملك قرارك؟

طبعا انت تفعل ما تريد ويستحيل ان يحكمك الشيطان رغما عنك.

هل يؤاخذك الله بقرارك ام بوسوسته؟ بقراري.

اذن لماذا تخاف من شي ان تعلم ان الله لن يؤاخذك عليه؟.

المسأله بالعقل وبالمنطق كن واقعيا انت الذي تتحكم بنفسك حرام عليك ان تذهب لذة الصلاة بوسواس ووساوس لا تسمن ولا تغني من جوع.

أحد الاخوة الذين ابتلوا بالوسواس اتصل بي بعد ان عرف اسرار الصلاة وبدأ يتلذذ فيها أخبرني انه بعد خشوعه في الصلاة تنقطع الوساوس تماما. لانه انشغل بالاعظم انشغل بمحبة الله.

يقول ابن القيم: المحبة تقطع الوساوس.

الوسواس كالظل إن تبعته هرب منك وإن هربت منه تبعك. وهذا الكلام ليس للموسوسين فقط بل حتى لمن لم يدخل في هذه الدوامة فإن الشيطان يمكن ان يبدأ به.

تعرفون متى يبدا الشيطان؟ سأكشف لك مفتاحه الخبيث, يبدأ معك في مرة عابرة تشك فيها فيقول لك:الوضوء كامل ام غير كامل... احتياطا اعد. ثم يزيد المرات القادمة فإذا انت قد تحولت الى شخص اخر ستصبح اخر من ينتهي من الصلاة.فاحذر تلبيس ابليس, انه لن يستطع ان يجعلك تترك الصلاة او تترك الوضوء ماذا صنع بك؟ جعلك تكرهها فلا تتبعه.

اذا عرفنا كل هذا يجب ان نعلم ايضا ان الذي ينقض وضوئك

ثلاثة فقط:- الخارج من السبيلين :كل خارج اعزكم الله من بول او غائط او ريح او ما شابهه.

- كل تغييب او زوال للعقل بإغماء او نوم فإن نمت فقد انتقض وضوئك. والضابط في النوم الذي ينقض الوضوء انه النوم الذي يزول معهه الشعور بالنفس فيصل لمرحلة لا يمكنك ان تميز هل خرج منك شي ام لا

- أكل لحم الجزور( البعير). فإن احد الصحابة سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوضوء من لحوم الابل فقال نعم توضأ من لحوم الابل.

لماذا نذكر نواقض الوضوء, وصفة الوضوء وبعض الاحكام الفقهية؟ ما علاقة هذا بلذة الصلاة؟

هل تظنون ان اللذة ستنفع اذا كانت الصلاة باطلة؟ مستحيل.

فإذا كنا نقصد اللذة فإننا نقصد اللذة الحقيقية التي تسعدك في الدنيا والآخرة التي تفرحك عندما تلقى الله في الدنيا في صلاتك وتفرحك عندما تلقاه يوم القيامة يوم اللقاء الاكبر.

فضيلة أخرى لا تفوتهاالسواك

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم عند كل صلاة بوضوء ، و مع كل وضوء بسواك

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 200

خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح

يقول النبي صلى الله عليه وسلم:لولا ان أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة.

والسواك يطيب الفم فأنت تطيب فمك للقاء الله مثل النبي صلى الله عليه وسلم طيب فمه قبل ان تفيض روحه الطاهرة الشريفة للقاء الله تعالى.

عن عائشة انها قالت: وجع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك اليوم حين رجع من المسجد فاضطجع في حجري فدخل علي رجل من آل ابي بكر وفي يده سواك اخضر قالت: فنظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم فعرفت انه يريده فقلت: يارسول الله تحب أن اعطيك هذا السواك قال : نعم. قالت: فأخذته فمضغته له حتى ألينه فلما اعطيته اياه فاستن به كأشد ما رأيته يستن بسواك قبله ثم وضعه فوجدت رسول اله صلى الله عليه وسلم يثقل في حجري فذهبتت انظر في وجهه فإذا بصره قد شخص وهو يقول: بل الرفيق الأعلى من الجنة.

ففاضت روحه وقُبض صلى الله عليه وعلى آله وسلم...
ابو محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 11:49 AM   #2
صديق المنتدى
 

افتراضي

جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك
IMAM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 04:10 PM   #3
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية abood
 

افتراضي

abood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-10-2013, 09:25 PM   #4
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية الساهر
 

افتراضي

الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العناية بالصلاة والخشوع فيها IMAM المنتدى الأسلامى العام 4 11-02-2013 03:48 PM
الايفواري جيرفينيو يصل الى العاصمة الايطالية روما للخضوع للكشف الطبي hosam1000 الكرة الإنجليزية 3 08-20-2013 06:53 PM
نقل دي ستيفانو إلى أحد المستشفيات للخضوع إلى فحوصات طبية kiko10 الكرة الاسبانية 3 04-10-2013 10:01 AM
أسرار الشفاء بالصلاة abood الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 3 03-30-2013 09:31 PM
كيف تتلذذ بالصلاة (مرئي) - حاجتنا إلى التلذذ بالصلاة وحضور القلب والفهم محمد صفاء الصوتيات والمرئيات الأسلامية 5 03-10-2013 08:44 PM


الساعة الآن 01:42 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123