Loading...




المنتدى الأسلامى العام General Islamic Forum


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2013, 12:59 AM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية الساهر
 


افتراضي الإستقامة





الإستقامة

الإستقامة تعني لزوم الطريق المستقيم بدون إفراط ولا تفريط ولا تكون إلا بآتباع الرسول صلى الله عليه وسلام والاستسلام لما جاء به وتعني الإعتدال وضدها الإنحراف


ولا تكتمل الا بالأمور التالية

1معرفة طريقها والعلم بها

2العمل بها ظاهرا وباطنا

3مدافعة ما يضعفها ويعيقها

4التباث عليها والصبر على لزومه


إن الزيادة والغلو يضادن الإستقامة

وكذالك التفريط والإنحراف
وسنوضح بعض أسباب الإنحراف في مجتمعنا

1 الصحبة السيئة ويمكن ان نقول أنها من أكبر أسباب الإنحراف وقليل إن لم نقل مستحيل أن ينحرف الإنسان لوحده وإن كان الملتزم لديه صحبة سيئة لن يرتاحو حتى يجروه وراءهم وسيحاولون مررا وتكرارا


وكم من ملتزم الحو عليه اصحابه مرافقتهم هذه المرة فقط وبعدها لا يستطيع الرجوع إلى جو الإلتزام

2البحث عن السعادة وهناك من يضن ان السعادة تكون في الملاهي والحفلات المختلطة وهناك من قاتله الهم والمشاكل ويضن انه سينسى ويسعد بشربه للخمر ويحاول ان يغيب عن واقعه المؤلم والشيطان دائما يحاول ان يزين لك الأشياء غير المقدور عليها والمحرمة ليبين لك فيها السعادة

3 الإستعجال ومعضم الناس أول ما يلتزم يقول سأكون متدينا جدا لكن سرعان ما تضعف نفسه وطاقته فيجد نفسه يسقط ويزلق لانه تجاوز الوسطية إلى الغلو كما قال صلى الله عليه وسلام~~ إن هذا الدين متين فأوغلوفيه برفق~~ ممكن تاخد من الدين ماهو فوق طاقتك فتحصل لك ردة عكسية
4 التقليد الأعمى للكفار وللمنحرفين ولم لا نكون شخصيات نابعة من ديننا ومن نبينا ومن أصلنا ولم لا نجعل الصحابة والصحابيات رضي الله عنهم قدوتنا

5-الفراغ هوسلاح قاتل ومسموم وهي اوقات يحبها الشيطان ليتسلط عليك الشيطان ليلعب بفكرك وينفد الى عقلك ليدخل فيه تلك الوساوس المحزنة وقد قرأت في إحدى الكتب ان امرأة العزيز التي روادت يوسف عن نفسه مشكلتها ،تعاني من الفراغ والله اعلم وانضر الى الفراغ الذي نعيشه اليوم

6 قلب المسميات هذا نتيجة البعد عن الدين حيث بداء الناس يغلفوه الأشياء لستر عيوبها وكما يقول المثل القرد ولو يلبس الحرير يضل داما قردا وكذالك المعصية رغم تغليفها او تزينها باسماء اخرى تضل دائما معصية حيث يسمون الحرام الشديد رفاهية وتحضر والزنا بعلاقات حميمية
7-عدم المعرفة ان رحمة الله وسعت كل شيء وهنا ك من تنزلق رجليه يأتي ببعض المعاصي ويقول لن يغفر الله لي وينغمس في المعاصي وينسى ان الله هو التواب الرحيم


8عدم انشغال القلب بمحبة الله وهناك من لا يعرف لمادا خلق أصلا هل للاكل والنوم والتناسل ويغفل عن سبب وجوده الحقيقي الدي هو عبادة الله

9عدم تحديد هدف معين في الحياة ومن لم يكون له هدف فإنه كالتائه
10التفكك الأسري الذي يعاني منه مجتمعنا بشدة

نسأل الله ان يهدينا الى الصراط المستقيم ويثبتنا عليه



الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 03:53 AM   #2
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية ابو محمود
 

افتراضي رد: الإستقامة

بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك
ابو محمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 11:25 AM   #3
صديق المنتدى
 

افتراضي رد: الإستقامة

جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك
IMAM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2013, 11:59 AM   #4
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية abood
 

افتراضي رد: الإستقامة

abood غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإيمان و الإستقامة... IMAM المنتدى الأسلامى العام 3 05-03-2014 11:59 AM
يوسف : لاأفكر فى الإستقالة .. وهذه أسباب الخسارة من الداخلية محمد على الكورة المصرية 3 02-04-2014 07:22 PM
حاجتنا إلى الإستقامة والثبات عليها IMAM المنتدى الأسلامى العام 4 08-30-2013 10:54 AM
الإستقامة - خطبة الجمعة للشيخ محمد حسان - 7-6-2013 نيمو بيمو الصوتيات والمرئيات الأسلامية 4 06-15-2013 08:58 AM
الأخلاق الحميدة ( الإستقامة ) ودلائله من القرآن الكريم محمد صفاء الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 4 04-01-2013 09:46 PM


الساعة الآن 06:34 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123