Loading...



الاخبار العــالمية World News

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2013, 06:04 PM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية sympat05
 

حصرى قراءة في أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم



اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم،الاثنين،بالخصوص بتفاعلات القضية الفلسطينية، ومستجدات الأزمة السورية،إضافة إلى الأوضاع في اليمن والسودان، والعلاقات الثنائية بين بعض الدول العربية.

وتصدر اللقاء الذي جمع أمس بين الرئيسين المصري عدلي منصور،والفلسطيني محمود عباس اهتمامات الصحف المصرية حيث ركزت صحيفة "الأخبار" على القمة المصرية الفلسطينية التي تناولت آخر تطورات القضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى مناقشة آخر مستجدات الأزمة السورية، والأوضاع في العراق وليبيا، فضلا عن تطورات الملف النووي الإيراني.

وذكرت الصحيفة وفقا لبلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية ،أن أبا مازن أعرب عن تطلعه "لاستئناف مصر لدورòها الحيوي في تحقيق المõصالحة الوطنية الفلسطينية"،معربا عن ثقته في أن مصر ستنجز جميع استحقاقات خارطة مستقبلها طبقا لجدولها الزمني ، مشيدا ب"وعي ووطنية الشعب المصري".

أما صحيفة "المصري اليوم" فتطرقت إلى الزيارة المرتقبة لوزيري خارجية ودفاع روسيا للقاهرة بعد غد الأربعاء، حيث نقلت تصريحات حاتم سيف النصر مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون الأوروبية، والتي أكد خلالها أن وزارة الخارجية استضافت أمس اجتماعا تنسيقيا ضم عددا من الوزارات والجهات الحكومية في إطار الإعداد لزيارة الوزيرين الروسيين.

وأكد سيف النصر أن هناك العديد من المجالات والقطاعات التي تتصدر أولويات التعاون مع الجانب الروسي على غرار التجارة والاستثمار والصناعة والطاقة والزراعة، فضلا عن موضوعات التعاون العسكري التي سيجرى تدارسها خلال الاجتماع بين وزيري دفاع البلدين.

رياضيا،وتحت عنوان "الأهلي أسعدنا.. والمغرب موعدنا"، أبرزت صحيفة "الجمهورية " تتويج النادي الأهلي لكرة القدم ببطولة دوري أبطال إفريقيا للمرة الثامنة في تاريخه، بعد فوزه أمس على ضيفه،فريق أورلاندو الجنوب إفريقي، بهدفين نظيفين سجلهما محمد أبو تريكة وأحمد عبد الظاهر.

وأشارت الصحيفة إلى تأهل الأهلي إلى كأس العالم للأندية التي ستقام في المغرب الشهر المقبل، حيث من المقرر أن يلتقي فريق غوانجو الصيني بطل دوري أبطال آسيا في أولى مبارياته في البطولة.

و تناولت الصحف الإماراتية في افتتاحياتها مؤتمر جنيف وتجليات الأزمة السورية،فكتبت صحيفة "البيان" تحت عنوان "كلفة العجز السوري"،أن مؤتمر جنيف "يõجسد تجليات الأزمة السورية. إذ هو يبدو مطروحا كحلقة للتفكيك، بقدر ما هو يبرز عقدة للتأزيم. فالذهاب إلى المؤتمر مثل الحلول المحتملة على طاولته كلاهما يكتنفه الالتباس والغموض وكذلك حال أطراف الأزمة، فالمعارضة مثقلة بحمولة وطنية تتجاوز قدراتها منذ أن استبدلت التشظي بالوحدة".

وتحت عنوان"خسارة القوة الناعمة "، كتبت صحيفة"الخليج"،ان إحدى أدوات القوة الناعمة التي تستخدمها الولايات المتحدة لدعم نفوذها وحماية مصالحها على امتداد العالم هي الأمم المتحدة ومنظماتها. لذلك، فهي كانت تنفق بسخاء عليها من أجل أن تكون لديها اليد العليا في أعمالها وأنشطتها المختلفة،هذا الحرص على امتلاك القوة الناعمة يفوقه الحرص على حماية الكيان الصهيوني، حيث أبدت أكثر من مرة استعدادها لتجاوز مصلحتها في الأمم المتحدة إن كان في ذلك مصلحة للكيان الصهيوني .

وترى اليومية،أن" ما كان يقوي عزمها في الماضي أن العالم كان يجاريها، ويأبه لما تقوله ، غير أن العالم يتغير، وفي تغيره تتغير نظرته إلى الولايات المتحدة من قوة وحيدة إلى قوة كغيرها، مشيرة إلى أن آخر حدث يشير إلى هذا المسار، هو حجب اليونيسكو لحق الولايات المتحدة والكيان الصهيوني في التصويت بسبب امتناعهما عن الوفاء بالتزاماتهما المالية لفترة عامين ، مثل هذا الموقف ما كان في الماضي يهتم به أحد من المسئولين الأمريكيين لأنهم كانوا يعتقدون ألا أحد في المنظمات الدولية يجرؤ على اتخاذ قرارات جوهرية في غياب الولايات المتحدة ، الأمر لم يعد كذلك، وهذا ما أدركته سوزان رايس مستشارة الأمن القومي الأمريكي حينما حثت الكونغرس الأمريكي على استعادة حق التصويت من خلال الوفاء بالالتزامات المالية، وهذا الموقف من رايس هو إدراك بطريقة أخرى بأن مصالح الكيان الصهيوني لا ينبغي أن تقدم على مصالح الولايات المتحدة.فبهذه الطريقة تخسر الولايات المتحدة القدرة على استخدام القوة الناعمة لتوطيد مصالحها، وحتى لدعم مصالح إسرائيل".

وعادت الصحف العربية الصادرة من لندن الى تسليط مزيد من الضوء على تطورات الأزمة السورية،فكتبت صحيفة (الشرق الأوسط) أن الائتلاف الوطني السوري المعارض، اشترط موافقة "المجموعات المقاتلة" في سورية، للمشاركة في مؤتمر (جنيف 2) الذي تحاول الولايات المتحدة وروسيا تأمين انعقاده لبحث الأزمة السورية،مشيرة إلى أن الائتلاف ذهب بعيدا في إبداء الرفض للحوار مع النظام "من أجل الحوار"، مؤكدا أن طرح الحكومة المؤقتة على طاولة البحث بحد ذاته هو تعبير عن عدم ثقة المعارضة في نجاح مؤتمر للحوار مع النظام.

وأبرزت صحيفة (الحياة) من جانبها أن الجهود الدولية لإنهاء الأزمة السورية، إلى جانب البرنامج النووي الإيراني، كانت في صلب المباحثات الهاتفية التي أجراها أمس الأحد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز،مضيفة أن المباحثات، تزامنت مع جولة يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في المنطقة ،تشمل الإمارات، وكذا انعقاد اجتماع الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض في إسطنبول لاتخاذ موقف من المشاركة في مؤتمر (جنيف 2).

أما صحيفة (القدس العربي) فتطرقت من جانبها إلى إعلان منظمة هيومن رايتس ووتش أمس الأحد عن استخدام القوات الجوية السورية قنابل حارقة في عشرات الهجمات خلال العام الماضي، من بينها قنبلة زنتها نصف طن ،قتلت 37 شخصا في مدرسة بمحافظة حلب.ودعت المنظمة العالم إلى إدانة استخدام سورية لهذه الأسلحة التي تحتوي على مواد قابلة للاشتعال، مؤكدة على ضرورة تشديد القوانين الدولية التي تقيد انتشارها.

واهتمت الصحف السودانية بشكل خاص بانعكاسات القرارات السعودية الأخيرة الخاصة بالمغتربين على السودانيين المقيمين في هذا البلد، وبالجولة التي يقوم بها قادة الجبهة الثورية السودانية المتمردة لبعض العواصم الأوروبية . وهكذا كتبت صحيفة (الانتباهة) ان جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج شكل لجنة طوارئ للسودانيين العائدين من السعودية بعد انتهاء فترة تصحيح أوضاعهم كما قررتها الرياض،مبرزة أن اللجنة اتخذت مجموعة من الترتيبات بالتنسيق مع مجلس الوزراء ووزارتي الخارجية والداخلية وإدارة الجمارك لتسهيل عملية دخول العائدين إلى البلاد .

وكتبت صحيفة (التغيير) من جهتها،نقلا عن مصدر بسفارة السودان بالرياض،أن عدد السودانيين الذين لم يتمكنوا من تسوية أوضاعهم بالسعودية يقدر بنحو 5000 سوداني،وان السفارة قامت منذ تحديد السلطات السعودية للمغتربين المهلة التي ينبغي خلالها تسوية أوضاعهم ، بتنظيم لقاءات تحسيسية لفائدة السودانيين في أماكن تجمع الجالية مما ساهم في توفيق أوضاع أعداد كبيرة منهم.

ومن جهتها أكدت صحيفة ( الأهرام اليوم ) ان قرار الحكومة السعودية بضرورة تصحيح اوضاع المغتربين ، شمل كل الجنسيات العاملة بالمملكة ولم يقتصرعلى جنسية دون أخرى، مشيرة الى ان الجهات ذات الصلة بحكومة الخرطوم على استعداد لاتخاذ كافة الترتيبات بما فيها تسهيل عودة السودانيين المعسرين ماليا وتحمل نفقات كثيرمن العاملين الذين شملهم قرار الإبعاد ، علاوة عن معالجة ما ينبغي معالجته من أمور مرتبطة بهذا القرار السيادي للرياض.

من جهة أخرى تحدثت صحيفة (الرأي العام) عن اتهامات وجهها حزب المؤتمر الوطني الحاكم للدول الاوروبية التي يزورها حاليا قادة الجبهة الثورية (المسلحة) المتمردة ، معتبرا ذلك بمثابة تشجيع للجبهة على مواصلة الحرب وزعزعة الاستقرا ر في السودان وانتهاك حرمات المواطنين. بينما وصفت صحيفة ( المجهر السياسي) زيارة هؤلاء القادة بأنها محاولة لاستجداء الدعم للجبهة والتسول في أوروبا بعد ان جففت دولة جنوب السودان منابع الدعم عنهم .

وشكلت تداعيات نتائج تحليل رفات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات ، والتطورات الذي يعرفها ملف مونديال 2022 لكرة القدم أبرز المحطات في اهتمامات الصحف القطرية.

فبخصوص ملف الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، تساءلت صحيفة (العرب) عن "الخطوات التالية¿" طالما أن هناك جريمة فلا مجال للسكوت عنها"، مبرزة أن "هذا اغتيال شاءه العدو تعبيرا عن تجبره ووحشيته واحتقاره لدم الآخر، بل أراده تهديدا وإنذارا لكل مسئول فلسطيني بأن مصيره لن يختلف عن مصير عرفات".

هذه قضية،تضيف الصحيفة،" تستحق أن تتبناها الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وكل المنظمات الحقوقية لتسليط الضوء على الإجرام الإسرائيلي الذي لن يتوانى عن تصفية أي مفاوض لا يناسبه كما يفعل بأي مقاوم للاحتلال"، مؤكدة أن "العثور على السلاح الذي استخدم في الجريمة يشير إلى المجرم. فالدول القادرة على تصنيع هذا السم محدودة، وليس بينها أي دولة -غير إسرائيل- تستفيد من جريمة اغتيال عرفات".

أما الصحف اليمنية فقد اهتمت بالخصوص بتفاعلات مؤتمر الحوار الوطني، وبالوضع المتفجر في البلاد خاصة في محافظة صعدة. وأبرزت صحيفة (الثورة) "تثمين الرئيس عبد ربه منصور هادي الدعم الأمريكي والتعاون البناء للرئيس أوباما في تجنيب اليمن ويلات الحرب والانقسام"، وذلك خلال استقباله لوكيلة المساعدة لشؤون الشرق الأوسط في الخارجية الامريكية باربرا ليف. وأشارت الصحيفة الرسمية من جهة أخرى الى "إشادة الجلسة العامة لمؤتمر الحوار أمس بتقرير فريق صعدة رغم تحفظ مكون حزب المؤتمر الشعبي"، والى ارجائه التصويت على تقرير فريق العدالة الانتقالية بسبب اعتراض مكوني الحراك الجنوبي) و(أنصار الله -الحوثيون).

وحول الموضوع نفسه أفادت صحيفة (الأولى) أن حزبي المؤتمر والإصلاح (الخصمان تاريخيا) "تحالفا وأسقطا أهم مخرجات الحوار، عندما عصفا بتقرير العدالة الانتقالية لأنه نص على كشف حقائق الماضي".

وبخصوص الوضع في صعدة أكدت صحيفة (اليمن اليوم) أن رئيس لجنة الوساطة الرئاسية يحيى أبو إصبع ومعه عدد من القادة العسكريين "نجوا من موت محقق عندما وجدوا أنفسهم في مرمى النيران أثناء خروجهم من مركز دار الحديث التابع لجماعة السلفيين بدماج".

وبدورها أكدت صحيفة (أخبار اليوم) أن الحوثي "دك المنطقة بالهاون وهدد براجمات الصواريخ وعزز مقاتليه بحرض، في حين فتح حلف النصرة السلفي جبهة الجوف"، وتطرقت الصحيفة الى تفجر الأوضاع في منطقة أخرى بمحافظة البيضاء، وهذه المرة بين أهالي بلدة مكيراس واتباع مدير المديرية (المسئول الإداري المحلي)،حيث سقط 9 قتلى وعدد من الجرحى.

وبخصوص الجدل الدائر حول مونديال 2022 في قطر،شددت صحيفة (الشرق) على ان تصريحات بلاتر الاخيرة وتأكيده أن إسناد مهمة تنظيم كأس العالم عام 2022 إلى دولة قطر امر لا رجعة فيه، وهذا التصريح "أحبط محاولات (البعض) الذين يحاولون إثارة البلبلة والنيل من دولة قطر لسحب تنظيمها للمونديال، وهذه ضربة وصفعة موجعة للمغرضين".

واهتمت الصحف اللبنانية بالخصوص بالزيارة المرتقبة اليوم للرئيس ميشال سليمان للسعودية،كما تناولت قضايا محلية على رأسها الشأن الأمني وتشكيل الحكومة.

وعلقت (النهار) " تقول إن "الأجواء الإقليمية لا يبدو أنها قد نضجت لتحريك العجلة اللبنانية إن في دفع الاستحقاق الرئاسي الذي بات على الأبواب، أو في التأليف الحكومي في الشهر الثامن للتكليف. واذا كانت زيارة الرئيس ميشال سليمان للمملكة العربية السعودية اليوم تعطي دفعا معنويا للبنان، فإن من غير المتوقع أن تساهم في حلحلة الملف الحكومي العالق،أو في تسيير أعمال مجلس النواب الذي يعمل "بالمفرق" ويعجز عن لقاء "بالجملة".

أما صحيفة (الأخبار) فنقلت عن السفير السعودي بلبنان تنويهه بأهمية الزيارة، معتبرا أنها "ستشكل مناسبة لإعادة تأييد إعلان بعبدا، وأن المواقع التي تطلق الحملات ضد المملكة تفتقد الصدقية، وتتعمد تضليل قطاع من الرأي العام اللبناني".

وبخصوص الملف الأمني تخوفت الصحف من انفراط الهدنة التي تسود محاور في المدينة منذ أيام، بعد التصعيد الذي شهدته عطلة نهاية الأسبوع، من قبل الأمين العام للحزب العربي الديموقراطي رفعت علي عيد الذي "حلل" في مؤتمر صحفي "دم أفراد شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي".

يشار الى أن هذا التصعيد بين الحزب وشعبة فرع المعلومات اللبنانية يأتي قبل أيام من موعد التحقيق المقرر مع رئيس الحزب علي عيد، وإصرار الأخير مع نجله على عدم المثول أمام القضاء بتهمة المشاركة والتحريض على التفجيرين اللذان استهدفا مسجدي "السلام" و"التقوى" بطرابلس في شتنبر الماضي.

وعادت الصحف الأردنية لتهتم بالاجراءات والمشاريع الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلتين، لنسف مفاوضات السلام، فكتبت صحيفة (الغد)،أن "دولة الاحتلال الإسرائيلي تسرع من إجراءاتها ومشاريعها العدوانية في القدس المحتلة والمسجد الأقصى خصوصا، لتكريس هيمنتها وسيطرتها غير الشرعية على المدينة والمسجد، ونسف أي أفق لإعادة محتملة مستقبلا للسيادة العربية على هذه المقدسات وذلك عبر فرض الأمر الواقع، بتوسيع مشاريع الاستيطان، وقضم مزيد من الأراضي والممتلكات العربية، واعتداءات متكررة ومتواصلة على البنية التحتية للمسجد الأقصى، ومحاولة الكنيست الصهيوني إقرار قانون لتقسيم المسجد بين المسلمين واليهود".

ومن جهتها، كتبت صحيفة (الدستور)،أن الاحتلال الإسرائيلي "تمكن من مصادرة أزيد من 65 في المئة من أراضي الضفة الغربية، و86 في المئة من أراضي القدس العربية، ويعمل جاهدا وفق نهج صهيوني خبيث على تغيير معالم المدينة العربية الاسلامية، وتحويلها إلى مدينة توراتية بأغلبية يهودية، وهذا ما تحقق له، إذ لأول مرة في التاريخ يزيد عدد اليهود عن عدد الفلسطينيين في المدينة المقدسة".وقالت إن "إصرار العدو على الاستمرار في الاستيطان يؤكد أنه يرفض العملية السلمية، ويرفض المفاوضات، وهذا يستدعي تغييرا جذريا في الموقف الأمريكي بعد أن ثبت أن هذا الموقف المهادن، المتواطىء هو سبب رفض العدو الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، ورفضه الاعتراف بحقوق الشعب العربي الفلسطيني، وخاصة حقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني".

وأبرزت صحف (الأيام) و(الوسط) و(الوطن) و(البلاد) و(أخبار الخليج) البحرينية تسلم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، أمس رسالة من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد ال ثاني،تتعلق بالعلاقات الثنائية ومجمل التطورات والمستجدات السياسية على الساحتين الإقليمية والدولية، وذلك خلال استقباله بالمنامة وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية.

وأوردت الصحف، من جهة أخرى، فحوى الندوة الصحفية التي عقدتها وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، المتحدثة الرسمية باسم الحكومة سميرة رجب، عقب انعقاد مجلس الوزراء، والتي أكدت فيها أن الرعاية الصحية التي تقدم إلى السجناء في البحرين، "راقية"، بخلاف ما روج له البعض من "أكاذيب" حول الموضوع.

وأشارت الصحف إلى أن الوزيرة كشفت، أيضا، أن مفاوضات مستمرة بين أطراف الإنتاج الثلاثة في البلاد لتسوية ملف المفصولين عن العمل قبل شهر مارس المقبل، وأنه تم وضع استراتيجية إعلامية خماسية،رصدت لتنفيذها ميزانية إضافية.

وبخصوص ملف الإرهاب، أبرزت الصحف صدور أحكام بالسجن المؤبد،أمس، على متهمين اثنين وب 15 عاما على ثلاثة آخرين، في ملف تفجير سيارة بمحاذاة مسجد في منطقة الرفاع جنوب المنامة في شهر رمضان الماضي.
sympat05 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2013, 06:24 PM   #2
الادارة
 
الصورة الرمزية ابو رباب
 

افتراضي رد: قراءة في أبرز الصحف العربية الصادرة اليوم

التوقيع:



ابو رباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قراءة في أبرز عناوين الصحف المصرية الصادرة اليوم - 28 فبراير 2014 ابو ساره 2012 أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 1 03-01-2014 08:15 PM
قراءة في اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم sympat05 الاخبار العربية والخليجية 0 12-13-2013 05:36 PM
قراءة في أبرز الصحف الأوروبية الصادرة اليوم sympat05 الاخبار العــالمية 1 11-11-2013 06:23 PM
أبرز صفقات الدوري الإنجليزي المحتملة في الصيف المقبل firastounsi الكرة الإنجليزية 3 04-28-2013 06:33 AM
ارتفاع يلف أبرز الأسواق العربية دون قطر شادي1980 الاخبار العــالمية 2 03-20-2013 01:48 AM


الساعة الآن 07:00 AM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123