Loading...




رابطة مشجعى الاهلى Al Ahly Fans Egypt


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-04-2013, 09:24 PM   #1
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 


افتراضي الأهلى من الألف للمجد والتاريخ بكل نجومه....



ايجيبت ســــ عالـم من الريادة ــــــــــات




دائما ودوما حصريات لاتنتهى على ايجيبت سات الحصريات مع نجوم الفضائيات



نجوم ساهمت فى صنع اسم النادى الأهلى



مختار التيتش





ولد الكابتن محمود مختار الشهير بالتيتش عام 1905 فى القاهرة ، ولعب للنادى الأهلى عام 1922 وانضم للفريق الأول فى نفس العلم ولعب اولى مباراياته مع فريق الأهلى أمام الطيران الانجليزى فى الكأس السلطانية وفاز الأهلى وقتها 2/1 وأحرز التيتش هدف الفوز للأهلى .

أطلقت الجماهير على محمود مختار لقب التيتش نظرا لقصر قامته وقدرته على القفز لأعلى والقايام بحركات بهلوانبة فى اللعب أثارت إعجاب الناس فأطلقوا عليه لقب التيتش الذى كان يطلق على بهلوان صغير فى لندن كان يظهر فى حفلات القصر الملكى بباكينجهام .

تولى مختار التيتش قيادة منتخب مصر طوال عشرة سنوات حتى قرر اعتزال اللعبة وهو فى أوج مجده عام 1940 ومثل مصر لأول مرة أمام المجر عام 1930 كما شارك مع البعثات المصرية فى الدورات الأوليمبية أعوام 1924و28و1936.

تولى التيتش منصب سكرتير عام اللجنة الأوليمبية المصرية من عام 1956 وحتى عام 1959 .

أما ملعب الأهلى باجزيرة فقد سمى بلقب الراحل الكبير تكريما لذكراه ودوره الكبير فى رفع مستوى اللعبة فى النادى الأهلى



توتو




النجم الكبير والهداف القدير توتو .. ولد فى مدينة طنطا عام 1926 وشهدت شوارع المدينة بزوغ موهبته الكروية حيث انضم لناشئى نادى طنطا عام 1944 ولعب له لمدة ثلاث سنوات حتى عام 1947 الذى شهد التغير الكبير فى مشواره الرياضى الحافل حيث وقعت عليه عيون الخبير مختار التيتش الذى نجح فى إقناعه بالانضمام لصفوف الأهلى .

كان توتو يتميز بالبنيان والتكوين الجسمانى القوى مع إجادة المهارات الأساسية لكرة القدم خاصة التسديد القوى على المرمى من جميع الاتجاهات .

لعب توتو بين واحد من أجمل وأقوى الأجيال التى مرت على فريق الأهلى وهو الجيل الذهبى الذى ضم العمالقة عبد الجليل وعادل هيكل وصالح سليم ومكاوى وفؤاد صدقى وحلمى أبو المعاطى وشارك فى تحقيق العديد من البطولات والانتصارات حيث شارك مع الأهلى بدءا من موسم 1949/1949 عند انطلاق بطولة الدورى وحتى نهاية موسم 58/59 وأحرز مع الأهلى 15 بطولة منها 9 بطولات للدورى العام و6 كأس مصر ، كما مثل مصر فى العديد من البطولات الدولية على مدار 10 سنوات .

لا ينسى عشاق الأهلى أهدافه التاريخية فى لقاءات الأهلى والزمالك خاصة أهدافه الثلاثة فى مرمى على بكر حارس الزمالك فى اللقاء الذى أقيم فى 26 مارس عام 1954 بالإضافة إلى هدفيه الرائعين فى اللقاء الفاصل على بطولة الدورى العام موسم 1949/1950 بعد أن تقدم الترسانة بهدف طوال الشوط الأول إلا أن نجوم الأهلى ردوا فى الشوط الثانى بثلاثة أهداف منها هدفان لتوتو والهدف الثالث أحرزه فتحى خطاب ليحرز الأهلى لقب الدورى العام للعام الثانى على التوالى .

قرر الكابتن توتو العودة إلى طنطا مسقط رأسه مرة أخرى عام 1959 ليختتم مشواره الرياضى بين جدران ناديه القديم حتى اعتزل اللعبة نهائيا عام 1974 ليقوم بعدها بتدريب نادى طنطا خلفا للمدرب النمساوى فريتز وعمل مدربا فى منطقة الخليج لعدة سنوات ثم مستشارا للكرة بنادى طنطا حتى قرر ترك العمل فى الوسط الرياضى .



رفعت الفناجيلى





رفعت الفناجيلى هو أحد الأسماء اللامعة والخالدة فى تاريخ كرة القدم المصرية والنادى الأهلى .. من مواليد عام 1936.

بدأ مشواره مع كرة القدم فى صفوف نادى السويس ثم انتقل إلى النادى الأهلى موسم 53-1954 بعد أن اكتشفه عبد المنعم البقال وكان عمره وقتها 16 عاما .

حصل الفناجيلى مع الأهلى على 7 بطولات دورى و6 كأس مصر واشتهر بأنه القائد المحنك والخبير لفريق الأهلى حيث كانت شهرته تسبقه إلى كل مكان بفضل مهاراته الفذة والتى جعلت منه أحد نجوم عصره وتلقى عروضا كثيرة للاحتراف فى أوروبا لكنه رفضها جميعا وفضل البقاء فى مصر .

لعب فى صفوف المنتخب الوطنى لأكثر من 17 عاما بداية من عام 53 وحتى عام 70 وخاض خلالها ثلاث دورات أوليمبية ونجح فى الفوز بالمركز الرابع مع الفريق القومى فى دورة طوكيو عام 1964 ، كما حصل على لقب أحسن مدافع فى دورة روما الأوليمبية عام 1960 .

اشتغل بالتدريب فى نادى دمياط عدة مواسم ولكن الإمكانيات المادية لم تمكنه من تحقيق الكثير مع فريق مدينته التى عاش فيها بقية حياته وقرر ترك العمل فى المجال الرياضى عام 1979 .



عادل هيكل




نجح عادل هيكل فى فرض نفسه ووجوده لحراسة عرين القلعة الحمراء وسط عمالقة جيل الخمسينات والستينات حتى أطلقت عليه الجماهير الحارس الطائر .

حكايته مع النادى الأهلى بدأت فى عام 1947 وكان عمره وقتها 13 عاما حيث التقطه مسئولو الأهلى أثناء متابعة لبطولة المدارس بعد توصية من الكابتن مختار التيتش الذى شاهده وأعجب بمستواه .

الطريف أن حارس الأهلى الطائر كاد أن يعتزل الكرة قبل يشارك بصفة رسمية مع الفريق بعد أن لقى الفريق الهزيمة أمام الترسانة فى موسم 54 / 1955 بستة أهداف مقابل هدفين إلا أن التيتش نصحه بالاستمرار فى الملاعب .

أطلقت الجماهير على عادل هيكل لقب بعبع الزمالك خاصة بعد أن فشل الفريق الأبيض فى تحقيق الفوز على الأهلى فى أى مباراة يشارك فيها الحارس الطائر .



مختار مختار





اللؤلؤة السمراء


مختار على مختار (اللؤلؤة السمراء).. من مواليد 17 أغسطس 1954 وبدأ حياته الكروية لاعبا تحت 18 سنة بنادى إسكو بشبرا المجاور لمنزله واشرف على تدريبه كل من حسنى أبو زيد وشلش وتألق فى مباريات فريقه أمام الأندية الكبيرة وعلى الفور اتجهت إليه أنظار ناديى الأهلى والزمالك وكان الدور الرائع للمرحوم المهندس على رخا رئيس إدارة شركة ونادى اسكو عندما وافق على انتقال مختار مختار للأهلى بعد أن لاحظ رغبة مختار فى اللعب للأهلى .


شارك فى أول مباراة رسمية مع الأهلى فى الأسبوع الثانى موسم 75 – 1976 أمام كفر الشيخ بملعبه بإستاد كفر الشيخ وفاز الأهلى 2/صفر سجلهما الخطيب وطاهر الشيخ وأدارها الحكم أحمد بلال وفى الأسبوع الثالث التقى الأهلى بملعبه مع فريق المنيا وفاز الأهلى 6/صفر وسجل مختار مختار الهدف الثالث مفتتحا رصيده التهديفى فى القلعة الحمراء.


طوال 8 مواسم قضاها مختار فى الأهلى ابتداء من موسم 75 – 1976 وانتهاء بموسم 82 – 1983 ومباراة واحدة فقط فى موسم 83 – 1984 لعب مختار 153 مباراة فى الدورى العام فاز الأهلى فى 110 مباريات وتعادل فى 34 مباراة وخسر 9 مباريات و أحرز مختار 26 هدفا فى الدورى وفاز الأهلى بالدرع 6 مرات مواسم 75 – 76، 76 – 77، 78 – 79، 79 – 80، 80 – 81، 81 – 1982.. وشارك مختار فى 17 مباراة لكأس مصر فاز الأهلى فى 13 وتعادل فى واحدة وخسر 3 مباريات وسجل مختار هدفين وأحرز مع الأهلى بطولة الكأس 3 مرات أعوام 78، 81، 1983.


شارك مختار مختار فى 24 مباراة فى بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى فاز الأهلى فى 13 وتعادل فى 6 وخسر 5 مباريات وسجل مختار 4 أهداف فى مرمى اينجو رينجرز النيجيرى فى دور الـ 4 عام 1982 بالقاهرة وهدفا فى مرمى ديناموز هرارى بطل زيمبابوى فى دور الـ 16 بالقاهرة عام 1983 وكان قد سجل هدفين فى مرمى المدينة الليبى بالقاهرة عام 1977 وفاز الأهلى 7/2 وسجل معه الخطيب هدفين و هدفا لطاهر الشيخ وشريف عبد المنعم. وحقق مختار مع الأهلى أول بطولة أفريقية عام 1982.. وبذلك يكون مختار قد لعب مع الاهلى 194 مباراة فاز فى 136 وتعادل فى 41 وخسر 17 مباراة وسجل 32 هدفا 26 فى الدورى العام وهدفين فى كأس مصر و4 أهداف فى بطولة أفريقيا.


إصابته منحته جائزة اللعب النظيف


فى افتتاح مباريات الأهلى فى الدورى موسم 83 – 1984 أمام المقاولون بإستاد القاهرة وقبل مرور 13 دقيقة من بداية المباراة كان مختار مختار قد سجل للأهلى هدفا برأسه فى مرمى بل انطوان الحارس الكاميرونى للمقاولون ولم تمر 10 دقائق حتى أصيب مختار فى كرة مشتركة مع سعيد الشيشينى الذى سقط بكل جسمه على ركبة مختار ويصرخ مختار من الألم ولم يكن أحد يدرى أنها اللحظة الأخيرة لمختار على البساط الأخضر حيث أصيبت ساقه بالضمور وأجريت له عدة عمليات لكن ساقه اليمنى ظلت تؤلمه بعد أن تدرب بقوة وعنف ليستعيد سرعته لكنه لم يتمكن وقرر اعتزال الكرة وتأكيدا لأخلاقه الرفيعة أصر فى مباراة تكريمه التى أقيمت يوم الجمعة 24 يناير 1986 على أن يكون حول الملعب رافعا يده فى يد سعيد الشيشينى كابتن فريق المقاولون معلنا بذلك أمام الجميع أن الشيشينى لم يتعمد إصابته وانه لا يحمل أى ضغينة له واستقبل الجمهور هذا الموقف بكل الحماس بعد أن كان يطالب زملاء مختار فى الملعب على الثأر له ونتيجة لهذا الموقف الرائع قررت اللجنة الدولية للعب النظيف المنبثقة عن هيئة اليونسكو بباريس منح مختار جائزة الخلق الرياضى عام 1985 وتسلمها يوم 25 سبتمبر 1986.


خاض مختار مع منتخب مصر 42 مباراة منذ انضمامه لصفوف الأهلى موسم 75 – 1976 وحتى اعتزاله وأول مباراة رسمية له كانت فى كأس الأمم الأفريقية بأثيوبيا فى 3 مارس 1976 وفازت مصر 2/1 وسجل الهدفين مصطفى عبده وطه بصرى.


تولى مختار مختار تدريب فرق الناشئين بالأهلى بعد حصوله على دراسات متعددة فى التدريب وعمل مدربا للفريق الأول مع المدير الفنى السابق البرتغالى مانويل جوزيه .



صالح سليم




يعتبر الكابتن صالح سليم هو أحد العلامات المضيئة والبارزة فى تاريخ النادى الأهلى والكرة المصرية بصفة عامة على مدار أكثر من نصف قرن قضاها بين جدران القلعة الحمراء ما بين لاعبا واداريا ورئيسا للنادى منذ انضمامه إلى أشبال النادى عام 1944 وحتى وفاته فى مايو من عام 2002

ولد الكابتن صالح سليم فى 11 سبتمبر عام 1930 فى حى الدقى والده هو الدكتور توفيق سليم ووالدته الشريفة زينب التى تنتمى إلى الأسرة الهاشمية .

موهبة صالح سليم مع الكرة ظهرت معه منذ نعومة أظافره ، حيث انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية ثم اختير عضوا فى منتخب المدارس الثانوية عندما كان طالبا فى مدرسة السعيدية قبل أن ينضم لأشبال النادى الأهلى عام 1944 ونجح سريعا فى اثبات وجوده وموهبته حتى تمكن من فرض نفسه لينضم إلى الفريق الأول وهو فى السابعة عشرة من عمره وخاض أول مباراة له مع الأهلى وديا أمام المصرى عام 1948 وفاز الأهلى وقتها بهدفين مقابل هدف واحد وأحرز صالح سليم هدف الفوز أما المباراة الرسمية الأولى فقد كانت أمام يونان الأسكندرية فى الأسبوع الثالث لبطولة الدورى العام موسم 1948 وفاز الأهلى 2/صفر .

منذ المشاركة الأولى فى أول بطولة دورى عام فى مصر بدأ الراحل صالح سليم فى رحلته مع النجومية حيث استمر مع الأهلى طوال 19 عاما فى الملاعب حتى اعتزل اللعبة فى نهاية عام 1966 وكانت آخر مباراة رسمية يشارك فيها مع الأهلى أمام الطيران يوم 11 نوفمبر عام 1966.

خلال مشواره مع الأهلى ساهم صالح سليم فى احراز 19 بطولة للأهلى منها 11 دورى عام و8 كأس مصر ونجح نجم الأهلى فى تسجيل 78 هدفا فى مباريات الدورى و14 هدفا فى الكأس .

بدأ صالح سليم مشواره مع منتخب مصر عام 1950 وكان كابتن الفريق الذى فاز بكأس بطولة الأمم الأفريقية عام 1959 بالقاهرة ، كما شارك مع المنتخب الوطنى فى دورة الألعاب الأوليمبية بروما عام 1960 .

يحتفظ صالح سليم بالرقم القياسى لأكبر عدد من الأهداف يحرزها لاعب فى مباراة واحدة حين أحرز سبعة أهداف فى مرمى النادى الإسماعيلى فى الدور الأول لموسم 1958 وانتهت المباراة وقتها بفوز الأهلى بثمانية أهداف نظيفة .

يبقى صالح سليم من اوائل اللاعبين الذين احترفوا بالخارج رغم أن حسين حجازى و ومحمد لطيف خاضا التجربة قبله إلا انها كانت لظروف الدراسة بالخارج ولكن نجم الأهلى القديم تلقى عرضا للإحتراف فى صفوف نادى جراتس النمساوى بعد أن ذاع صيته وبالفعل قرر صالح سليم خوض (تجربة الإحتراف فى أوروبا عام 1963 ولكنه لم يستمر أكثر من أربعة شهور بعد أن وجد صعوبة فى التأقلم مع الحياة فى أوروبا فى ذلك الوقت رغم أنه قدم مباريات قوية مع ناديه وأحرز ستة أهداف فى مباراة واحدة بالدورى حتى أطلقت عليه الجماهير النمساوية لقب الفرعون المصرى .

بعد إعتزاله اللعبة لم يبتعد صالح سليم عن كرة القدم معشوقته الأولى وبعد إعتزاله اللعبة بأربعة سنوات تولى منصب مدير الكرة فى عام 1971 ونجح فى استقدام المدير الفنى المجرى هيديكوتى صاحب الإنجازات الرائعة لفريق الأهلى فى السبعينات ولم يستمر كثيرا فى منصبه بعد أن رفض تدخلات البعض فى مهام منصبه وتحول بعد ذلك للعمل التطوعى فى مجلس الإدارة حيث تم انتخابه عضوا فى المجلس عام 1972.

بعد مرور أربع سنوات قرر صالح سليم خوض انتخابات النادى على مقعد مجلس الإدارة أمام الفريق عبد المحسن مرتجى ولكنه حصل على 45% من الأصوات وجاءت انتخابات عام 1980 ليعاود نجم الأهلى المحاولة ولكنه نجح بتفوق كبير فى هذه المرة ليصبح أول لاعب كرة يتولى هذا المنصب طوال تاريخ الرياضة المصرية وونجح الكابتن صالح فى الفوز برئاسة النادى لمدة خمس دورات أى ظل فى موقع القيادة لأكبر وأعرق أندية القارة الأفريقية والوطن العربى طوال 20 عاما أحرز الأهلى خلالها مئات وآلاف البطولات فى مختلف العبات الرياضية .

الكابتن صالح سليم ظل شخصية فريدة من نوعها بعد أن اقترن اسمه بإسم النادى الأهلى منذ صغره وأطلقت عليه لقب المايسترو نظرا لقدراته ومواهبه الخاصة فى القيادة سواء وهو لاعب أو اداريا أو رئيسا للنادى .



طارق سليم



ولد الكابتن طارق سليم ليجد كرة القدم بين قدميه خاصة وأنه نشأ وسط عائلة رياضية وأهلوية مخلصة للنادى وتعطى اهتماما خاصا بكرة القدم اللعبة الشعبية الأولى فى مصر.

الكابتن طارق سليم من مواليد القاهرة فى 15 يوليو 1937 وبدأ ممارسة الكرة فى شارع عكاشة بالدقى حتى شاهده حسين كامل كشاف الأهلى الشهير لينضم إلى ناشئى الأهلى ونجح فى إثبات انه يمتلك مهارات خاصة وسريعا انضم إلى الفريق الأول عام 1954 ، وجاءت مشاركته الأولى أمام فريق السويس بناء على ترشيح خاص من رائد الأهلى الخالد مختار التيتش ليبدأ رحلة التألق فى صفوف الفريق الأول لمدة 17 عاما حتى اعتزل اللعبة فى عام 1966 ليتفرغ للطيران الذى تألق فيه أيضا ليصبح كبير طيارين فى الشركة الوطنية للطيران.

تميز الكابتن طارق سليم الذى لعب فى مركزى الظهير الأيمن والأيسر بالرشاقة واللياقة البدنية العالية واشتهر بالتسديد القوى من خارج منطقة الجزاء ليصبح صاحب أحد منصات الصواريخ الأهلوية المحكمة .

شارك طارق سليم فى تحقيق 12 بطولة للأهلى منها 7 بطولات دورى عام وخمس بطولات كأس مصر وأحرز مع منتخب مصر كأس الأمم الأفريقية عام 1959 ، كما شارك فى تحقيق بطولة الجمهورية العربية المتـحدة موسـم 1961/1962 .

لعب نجم الأهلى القديم دوليا من عام 1956 وحتى عام 1963 ومثل مصر فى بطولة الأمم الأفريقية عامى 1959و1963 ودورة روما الأوليمبية عام 1960 وبطولة البحر الأبيض المتوسط وكأس العالم العسكرية .

لم يكتف الكابتن طارق سليم بسجله الحافل داخل المستطيل الأخضر ولكنه أكمل مشوار العطاء للنادى الأهلى وتولى منصب مدير الكرة بالفريق الأول فى أكثر من مرحلة وقادها إلى الفوز بالعديد من البطولات على المستوى المحلى والعربى والأفريقى بقيادة تطوعية حتى فى اصعب الأوقات التى مر بها بعد رحيل رفيق العمر والقدوة والمثل الأعلى أخيه الراحل العظيم صالح سليم .



مصطفى عبده



مصطفى عبده أو" المجرى ".. ولد فى العاشر من يونيو عام 1953 بالقاهرة.

بدأ مشواره مع كرة القدم فى نادى شمال القاهرة عام 1968 وانضم لناشئى الأهلى تحت 17 سنة عام 1970 ولعب للفريق الأول بعد سنة واحدة وكانت أولى مبارياته مع الفريق عام 1971 أما منتخب دبى وديا بإستاد مختار التيتش ونجح فى إحراز هدفين ليفوز الأهلى 3/صفر ويبدأ نجم الأهلى رحلة تألقه مع القلعة الحمراء .

ستاد الإسكندرية شهد أول مباراة رسمية للمجرى مع الأهلى فى بطولة الدورى العام فى شهر أكتوبر عام 1972 أما الأوليمبى وانتهت المباراة بالتعادل 1 / 1 .

انضم مصطفى عبده لصفوف المنتخب الوطنى عام 1974 بعد أن اختاره ديتر كرامر المدرب الألمانى ضمن تشكيلة الفريق الذى خاض منافسات بطولة الأمم الأفريقية بالقاهرة ولعب أولى مبارياته أمام أوغندا وانتهى اللقاء بفوز مصر بهدفين مقابل هدف واحد .

قضى نجم الأهلى السابق 17 عاما فى الملاعب ولقب بالمجرى والصاروخ نظرا لمهاراته العالية وسرعته الفائقة وتمريراته العرضية المتقنة ..

حصل مصطفى عبده مع الأهلى على 10 بطولات دورى عام بالإضافة إلى الفوز بكأس مصر خمس مرات ونال مع الأهلى بطولة أفريقيا لأبطال الكئوس 3 مرات وبطولة أفريقيا أبطال الدورى مرة واحدة .

يصل رصيد مصطفى عبده من المباريات المحلية مع الأهلى 330 مباراة و86 مباراة دولية ونجح فى إحراز 140 هدفا طوال مشواره مع كرة القدم قبل اعتزاله عام 1987.




حسن حمدى




الاسم : محمد محمود حمدى إسماعيل
اسم الشهرة : حسن حمدى
تاريخ الميلاد : 2 أغسطس 1949
المؤهل : بكالوريوس تجارة عام 1973
المهنة : مدير عام وكالة الأهرام للإعلان وعضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام



تميز الكابتن حسن حمدى بشخصيته القيادية داخل وخارج الملعب وهو ما ساعده على أن يحظى باحترام وتقدير الجماهير على اختلاف ميولها وأجمع عليه النقاد الرياضيين وأطلقت عليه الصحافة والجماهير لقب "وزير الدفاع" و حسن "الثابت" بعد تألقه و ثبات مستواه وقيادته الحكيمة داخل وخارج الملعب .



حسن حمدى ..اللاعب

لم يكن غريبا على كرة القدم التى ساهمت إلى حد بعيد فى تنامى شعبية النادى الأهلى وانتشار اسمه وترسيخ مكانته بين الجماهير فى مصر وأنحاء الوطن العربى أن تقدم للنادى نجوما وقيادات كروية وإدارية يتولون قيادة الأهلى على مر السنوات.
قدمت كرة القدم الكابتن حسن حمدى أحد أبناء ونجوم اللعبة فى الأهلى ومصر وهو الذى تتلمذ على يدى المايسترو لاعبا ومدربا للكرة ثم عضوا بمجلس الإدارة وأمينا للصندوق ووكيلا وأخيرا رئيسا للنادى الأهلى العريق.
الكابتن حسن حمدى قائد قلعة الجزيرة الحمراء ورئيس مجلس إدارتها الحالى وواحد من رموز النادى تاريخه يمتد داخل جدران النادى إلى أكثر من 42 عاما متصلة منذ التحاقه بفريق الناشئين تحت 14 سنة عام 1962 وتدرج فيه لاعبا دوليا موهوبا استحق مع أدائه المميز لقب "وزير الدفاع" بعد أن انضم لصفوف الفريق الأول موسم 71 / 1972 ولعب مباراته الأولى أمام دمياط وفاز الأهلى 5 / 2 .
شارك الكابتن حسن حمدى مع الفريق الأول فى بطولة الدورى طوال 6 مواسم لعب خلالها 107 مباريات فى المواسم 71 / 72 , 72 / 73 , 73 / 74 , 74 / 75 , 75 / 76 , 76 / 1977 وإن كانت الثلاث مواسم الأخيرة هى الأبرز فى حياة حسن حمدى اللاعب وشهدت انطلاقته الحقيقية مع المدير الفنى المجرى ناندور هيديكوتى حيث فاز الأهلى بالبطولة فى المواسم الثلاثة بجدارة .
فى موسم 74 / 1975 فاز الأهلى بالبطولة بعد أن جمع 59 نقطة فى 34 مباراة بفوزه فى 26 مباراة والتعادل 7 مرات والهزيمة مرة واحدة وأحرز الأهلى 70 هدفا واهتزت شباكه 11 مرة فقط وظهر الكابتن حسن حمدى فى هذا الموسم نموذجا للنجم المتكامل وشارك فى جميع مباريات الفريق بمستوى عالى طوال الموسم وهو ما منحه فرصة الانضمام إلى صفوف المنتخب القومى.
واصل الكابتن حسن حمدى تألقه فى الموسم التالى 75 / 1976 ونجح فى قيادة الأهلى للفوز بالبطولة دون أى هزيمة بفضل صلابة دفاعه بقيادة "وزير الدفاع" حيث خاض الأهلى 21 مباراة فاز فى 17 وتعادل فى 4 مباريات وسجل لاعبوه 49 هدفا واهتزت شباكه مرتين فقط طوال الموسم .
استمر تفوق الأهلى فى موسم 76 / 1977 الذى احتفظ فيه بالدرع للمر الثالثة على التوالى بعد أن لعب الفريق 28 مباراة فاز فى 23 وتعادل فى 4 وخسر مباراة واحدة .. شارك الكابتن حسن حمدى فى 17 مباراة من الموسم كان آخرها وآخر مباراة له مع الأهلى فى الأسبوع الثلاثون فى حضور 70 ألف متفرج زحفوا إلى ستاد القاهرة للاحتفال بدرع الدورى وحقق الأهلى فوزا كبيرا على المصرى 4 / 1 .
اشترك الكابتن حسن حمدى فى خمس مباريات أفريقية بسبب اعتزاله المبكر عام 1977 وهو يبلغ من العمر 28 عاما بسبب الإصابة حيث لعب مع الأهلى فى ذهاب دور الــ 32 لأبطال الدورى أمام مولودية الجزائرى وهى أول مباراة أيضا للأهلى فى مشواره الأفريقى يوم 29 مايو عام 1976 وخسر الأهلى صفر /3.
ثم شارك الكابتن حسن حمدى فى لقاء الإياب بالقاهرة يوم 10 يونيو وفاز الأهلى بهدف نظيف أحرزه محمود الخطيب ليخرج الفريق مبكرا فى أولى غزواته الأفريقية.. وفى العام التالى لعب الأهلى فى بداية المشوار فى الدور الــ 32 أمام هورسيد الصومالى فى مقديشيو وانتهت المباراة بالتعادل 1 / 1 يوم 19 فبراير عام 1977 .. أما المباراة الرابعة فقد كانت أمام المدينة الليبى فى دور الــ 16 لنفس البطولة بإستاد القاهرة يوم 6 مايو وفاز الأهلى 7 / 2 .. وكانت المباراة الأفريقية الخامسة والأخيرة فقد كانت فى لقاء الإياب ستاد طرابلس يوم 21 مايو وخسر الأهلى بهدف نظيف .
اعتزل الكابتن حسن حمدى الكرة عام 1978 وهو ما يزال فى التاسعة والعشرين من عمره بعد مشوار حافل أكد خلاله أنه كان أفضل من شغل مركز الظهير القشاش فى مصر.
حسن حمدى ..مدير الكرة

تولى الكابتن حسن حمدى منصب مدير الكرة بالأهلى يوم 17 يونيو 1979 وكان يعد أصغر من شغلوا هذا المنصب فى الأهلى والأندية المصرية حيث لم يكن قد أكمل عامه الثلاثين بعد ووقتها أشفق عليه الكثيرون لأنها واحدة من المهمات الصعبة حيث يتولى مسئولية قيادة أكبر وأقوى فريق فى مصر.. ولأن الكابتن حسن حمدى رجل لا يعرف معنى الفشل فى مهمة وأن النجاح يلازمه فى أى عمل يسند له فقد نجح باقتدار فى قيادة سفينة الأهلى للعديد من البطولات حيث حقق الأهلى معه الفوز بدرع الدورى 6 مرات مواسم 79 / 80 , 80 / 81 ,81 / 82 ,84 / 85 ,85 / 86 , 96 / 1987 وبكأس مصر 4 مرات أعوام 1981 , 83 و 84 , 1985 ، كما حقق معه الأهلى لقبه الأفريقى الأول بالفوز بكأس الأندية أبطال الدورى عام 1982 وأبطال الكئوس ثلاث مرات أعوام 84 و 85 و 1986 ..
لا ينسى له أحد قراره التاريخى الذى اتخذه قبل لقاء الأهلى والزمالك فى دور الــ 8 لكأس مصر عام 1985 واتخذ الكابتن حسن حمدى قرارا بإيقاف 15 لاعبا من نجوم الفريق لمدة شهر وهو القرار الذى باركه مجلس إدارة النادى وخاض باقى مباريات المسابقة بفريق الأمل المكون من لاعبى تحت 19 و21 سنة وحقق الصاعدون المفاجأة وهزموا الزمالك 3/2 تحديدا فى يوم 4 أغسطس عام 1985 وكان الزمالك وقتها مكتمل الصفوف ويضم نجوما من ألمع لاعبى مصر ثم نجح الصاعدون فى تخطى مباراة الترسانة بالفوز بهدف نظيف وتفوقوا على أنفسهم يوم 19 أغسطس فى المباراة النهائية التى أنهاها الأهلى لصالحه بهدف نظيف .
الكابتن حسن حمدى كان صاحب فكرة تكريم نجوم الأهلى القدامى صالح سليم ومعه النجوم الستة الكبار طارق سليم ورفعت الفناجيلى وطه إسماعيل وعادل هيكل وميمى الشربينى ومحمود الجوهرى وهو المهرجان الذى أقيم فى يونيو عام 1980.
حسن حمدى ..عضو مجلس الإدارة

لا يقل نشاط الكابتن حسن حمدى الإدارى عن نشاطه الكروى الذى تبدو بصماته فيه لامعة وظاهرة يراها الجميع.. بدأت أولى خطواته بالتعيين عضوا فى مجلس إدارة النادى الذى فاز برئاسته الكابتن صالح سليم من خلال الانتخابات التى أجريت يوم 7 ديسمبر عام 1984.
لم يكن صعبا على "وزير الدفاع" أن يعلن عن نفسه داخل النادى من خلال مجهوده وعطاءه من أجل الأعضاء والحفاظ على مكانة الأهلى المرموقة ولذلك فقد قرر خوض الانتخابات التى أجريت يوم الجمعة 16 ديسمبر عام 1988 فى منصب العضوية ونجح باقتدار فى الانتخابات التى لم يتقدم لها الراحل صالح سليم وفاز بمنصب الرئيس يومها الكابتن عبده صالح الوحش .
لأن الكابتن حسن حمدى كان يتخذ الراحل العظيم والرمز الخالد صالح سليم مثلا أعلى له فقد اقترب منه كثيرا بعد نجاحه وكيلا لمجلس الإدارة فى الانتخابات التى أجريت يوم الجمعة 25 ديسمبر 1992 .
عاد الكابتن حسن حمدى فى الانتخابات التى أجريت فى 15 نوفمبر 1996 وانتخب وكيلا بعد حصوله على 6219 صوتا وهى أعلى الأصوات فى تلك الانتخابات .
فى انتخابات 17 نوفمبر عام 2000 عاد الكابتن حسن حمدى لتأكيد مكانته داخل النادى الأهلى حيث انتخب نائبا للرئيس بفارق كبير عن أقرب منافسيه .. وبعد رحيل المايسترو صالح سليم فى 6 مايو عام 2002 تقدم الكابتن حسن حمدى للترشيح لمنصب الرئاسة ولم ينافسه أحد ليفوز بمقعد رئيس مجلس إدارة النادى الأهلى بالتزكية ليكمل الدورة الانتخابية .. ولم يكن غريبا أن يجدد أعضاء النادى ثقتهم فى القيادة الحكيمة للكابتن حسن حمدى فى انتخابات 17 ديسمبر عام 2004 والتى أعلنت فيها الأغلبية مساندتها للكابتن حسن حمدى وقائمته بالكامل لقيادة النادى لدورة انتخابية وحتى الان .



محمد عامر



الكابتن محمد عامر أو كما أطلق عليه الجندى المجهول وهو اللقب الذى ارتبط باسمه خلال مشواره مع الفانلة الحمراء خاصة أنه كان ينفذ تعليمات الجهاز الفنى بدقة ويلعب دوره بإتقان ولكنه كان بعيدا نسبيا عن دائرة الشهرة وهالة النجومية .

البداية كانت فى عام 1977 عندما انتقل محمد عامر من نادى كفر الشيخ إلى صفوف الأهلى بعد أن شاهده المدير الفنى هيديكوتى الذى أعجب به ليضمه إلى الفريق الذى كان يضم وقتها نخبة من نجوم الكرة فى ذلك الوقت أمثال الخطيب وطاهر الشيخ ومصطفى عبده ومختار مختار وإكرامى وخلال مشواره مع الفانلة الحمراء لعب 206 مباراة محلية وأكثر من 50 مباراة أفريقية أحرز خلالها الفوز بدرع الدورى 7 مرات وكأس مصر 6مرات بالإضافة إلى خمس بطولات أفريقية منها اثنتان للأندية أبطال الدورى وثلاث للأندية أبطال الكأس .

المشاركة الأولى لنجم الأهلى السابق جاءت أمام فريق جوت بلبيس الذى لعب فى بطولة الدورى العام موسم 1977/1978 وفاز الأهلى بثلاثة أهداف نظيفة أحرزها محمود الخطيب "هدفين" وأضاف محمد عامر الهدف الثالث ليضع بصمته الأولى مع فريق الأهلى ويقدم نفسه لجماهيره العريضة .

اختار محمد عامر الاعتزال بعد أن نجح فى إحراز بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1987 بعد عشرة أعوام قضاها مع الفريق الأول وكان قد بلغ عامه الرابع والثلاثين .

عمل محمد عامر فى مجال التدريب منذ اعتزاله حيث انضم لقطاع الناشئين بالنادى كما انضم للجهاز الفنى لمنتخب مصر لمدة خمس سنوات تحت قيادة المدير الفنى محمود الجوهرى .



طه إسماعيل




ولد الشيخ طه إسماعيل فى 8 فبراير عام 1939 بالمعادى ، وبدأ ممارسة اللعبة فى شوارع الحى ثم ألتحق بالمدرسة الابتدائية فى عام 1948 وانضم بعدها إلى النادى المصرى القاهرى وتألق بشكل لافت للنظر مع زميله ميمى الشربينى قبل أن يكتشفهما عبده البقال - مكتشف النجوم فى ذلك الوقت - لينضم الشيخ طه إلى صفوف الأهلى عام 1957.

بعد أيام معدودة من انضمامه للأهلى اختاره المدرب المجرى تيتكوش المدير الفنى للأهلى لأداء إحدى المباريات الاستعراضية فى معسكر النادى بمرسى مطروح ونجح الشيخ طه فى إحراز هدفين فاز بهما الأهلى لينضم لصفوف الفريق الأول ويبدأ رحلة التألق داخل المستطيل الأخضر .

استمر الشيخ طه مع الفريق الأول بالأهلى لمدة عشر سنوات حصد خلالها العديد من البطولات المحلية بالإضافة إلى فوزه بلقب أفضل لاعب فى مصر عامى 61 و1962 .

امتاز الشيخ طه بوفرة مجهوده وقدرته على اللعب فى أكثر من مركز حيث لعب فى مركز ساعد الدفاع الأيسر كما لعب كجناح أيسر وفى قلب الهجوم .

اتخذ نجم الأهلى السابق قراره باعتزال اللعبة وقرر التحول إلى العمل التدريبى فسافر نهاية عام 1967 إلى ألمانيا الشرقية للحصول على دورات تدريبية متقدمة فى التدريب عاد بعدها ليتولى تدريب فريق بنها ولكنه لم يستمر أكثر من عام فى منصبه .

مع بداية عام 1969 أعلن الشيخ طه أنه سيعود للملاعب وبدأ فى إنقاص وزنه والعودة للتدريبات لاكتساب اللياقة البدنية ولكن توقف النشاط الرياضى فى مصر لمدة تزيد عن خمس سنوات بسبب حرب الاستنزاف جعله يقرر اعتزال اللعب نهائيا فى عام 1970.

تولى الشيخ طه تدريب منتخبات الناشئين تحت 17 و19 سنة والمنتخب الوطنى الأول بالإضافة إلى النادى الأهلى ونجح فى الفوز معه بعدة بطولات .



محمود الخطيب




محمود الخطيب اسم غنى عن التعريف .. هو واحد من اشهر وأمهر إن لم يكن أمهر لاعبى كرة القدم الذين عرفتهم الملاعب المصرية طوال تاريخها .

ولد فى مدينة أجا بمحافظة الدقهلية فى 30 أكتوبر عام 1954 قبل أن ينتقل للقاهرة ليبدأ مشواره مع اللعبة فى ناشئى نادى النصر بمصر الجديدة .

انتقل للأهلى عام 1971 وأمضى معه 16 عاما قبل أن يعتزل عام 1987 بسبب الإصابات اللعينة التى أصيب بها بسبب الخشونة المتعمدة التى كان يمارسها معه لاعبى الفرق المنافسة .

أحرز مع الأهلى بطولة الدورى العام 10 مرات كما أحرز كأس مصر خمس مرات ، وفاز مع الفريق ببطولة الأندية الأفريقية أبطال الكئوس 3 مرات كما فاز بالبطولة الأفريقية أبطال الدورى مرتين وعلى المستوى الشخصى فاز بلقب أحسن لاعب كرة قدم فى مصر خمس مرات .

يبقى الإنجاز الأكبر للكابتن محمود الخطيب أو بيبو كما تفضل الجماهير أن تناديه به هو حصوله على الكرة الذهبية لأحسن لاعب كرة قدم فى أفريقيا عام 1983 فى الاستفتاء السنوى الذى تنظمه مجلة فرانس فوتبول المتخصصة فى شئون كرة القدم .

اختير الخطيب عضوا فى اللجنة الدولية للعب النظيف بعد أن خاض 450 مباراة محلية ودولية دون أن يحصل على عقوبة واحدة .



اكرامى




إكرامى أو "وحش" أفريقيا كما أطلقت عليه جماهير الكرة.. من مواليد مدينة السويس فى أكتوبر عام 1954 .

انضم لناشئى الأهلى عام 1969 وبعد أقل من عامين تم تصعيده إلى الفريق الأول عام 1971 ولعب أول مباراة ودية أما السويس فى فترة توقف النشاط الكروى بسبب الحرب وفاز الأهلى بنتيجة 5/1 .

البداية الرسمية لوحش أفريقيا كانت صعبة بعد أن تولى اكرامى حراسة مرمى الأهلى أمام الاتحاد فى موسم 1972/1973 ليلقى الأهلى هزيمته الأولى فى هذا الموسم على ملعبه بهدف نظيف وتوقع الجميع نهاية مبكرة للحارس الصاعد ، إلا أن الكابتن عبده صالح الوحش طالب ببقائه وأعطاه الفرصة فى المباراة التالية أمام الإسماعيلى وأحرز الأهلى الفوز بهدف نظيف لتبدأ انطلاقة حارس مرمى الأهلى داخل المستطيل الأخضر .

شارك اكرامى فى أكثر من 300 مباراة مع الأهلى ليحطم الرقم القياسى الذى كان يحتفظ به حارس الأهلى القديم عادل هيكل الذى لعب 14 عاما متتالية وبات اكرامى من أكثر حراس المرمى مشاركة مع الفريق الأول بالأهلى .

قرر اكرامى اعتزال اللعبة عام 1987 بعد أن أمضى مع الأهلى أكثر من 18 عاما ساهم معه فى الفوز ببطولة الدورى 10 مرات وبطولة الكأس 5 مرات وبطولة أفريقيا للأندية أبطال الكأس 3 مرات وأبطال الدورى مرة واحدة .

نال اكرامى شرف تمثيل مصر فى 50 مباراة دولية وكانت أبرز نتائجه مع المنتخب الفوز بكأس فلسطين فى تونس عام 1076 والصعود إلى نهائيات دورتى الألعاب الأوليمبية فى موسكو ثم لوس أنجلوس عامى 1980 و1984



ثابت البطل



ثابت البطل هو واحد من اشهر حراس المرمى الذين تعاقبوا للدفاع عن عرين الأهلى على مدار تاريخه الطويل .

البطل من مواليد 16 سبتمبر عام 1953 بدأت حكايته مع الكرة فى نادى الحوامدية حتى شاهده عبده البقال أحد أشهر الكشافين فى الكرة المصرية لينضم إلى صفوف الأهلى فى موسم 1972 /1973 وقبل أن يبدأ أولى خطواته الرسمية مع الفريق الأول طرق أبواب الشهرة بعد أن نجح فى المباراة الودية التى لعبها الأهلى أمام الاتحاد فى التصدى لضربة جزاء ببراعة ليفوز الأهلى بهدف نظيف .

تولى ثابت حراسة مرمى الأهلى بشكل رسمى مع بداية موسم 1974/1975 ونجح معه فى الفوز ببطولة الدورى العام لأول مرة مع الأهلى وتوالت بعدها الانتصارات والألقاب التى حصدها ثابت البطل مع الأهلى سواء على المستوى المحلى أو فى البطولات الأفريقية للأندية.

قضى ثابت البطل 17 موسما مع الأهلى واتخذ قراره باعتزال حراسة المرمى بعد مباراة أسوان فى نهائى كأس مصر موسم 1990/1991 ليكون أفضل ختام مع فوز الأهلى بكأس المسابقة .

يمتلك ثابت البطل سجلا قويا مع منتخب مصر القومى بعد أن انضم إليه عام 1974 وقضى مع المنتخب 14 عاما حقق خلالها العديد من الانتصارات والإنجازات لعل أبرزها الفوز بكأس الأمم الأفريقية التى أقيمت بمصر عام 1986 كما شارك مع المنتخب فى دورة الألعاب الأوليمبية .

بعد المشوار الحافل داخل المستطيل الأخضر بدأ ثابت البطل رحلة جديدة مع الأهلى كمدير للكرة ونجح ثابت من خلال منصبه فى تحقيق العديد من البطولات منها 5 بطولات دورى عام متتالية وكأس مصر مرة واحدة ومرتين البطولة العربية للأندية الأبطال وكأس السوبر مرتين.



زيزو




عبد العزيز عبد الشافى أو الكابتن زيزو كما أطلقت عليه الجماهير نال العديد من الألقاب منها الموهوب والماكر والمخادع خاصة بعد أن نجح فى تحقيق العديد من البطولات مع الأهلى رغم أنف الإصابة التى أجبرته على الاعتزال مبكرا.

انضم زيزو إلى الأهلى بعد اجتيازه اختبارات الناشئين فى صيف عام 1967 لينضم لصفوف فريق تحت 16 سنة ونجح فى لفت النظار إليه بشدة خلال فترة وجيزة لم تتعد عامين فقط حتى قرر النادى تصعيده إلى الفريق الأول بعد المشاركة فى دورة ودية أقيمت بالمجر .



تألق زيزو فى إحراز الأهداف وخاصة فى مرمى الزمالك بداية من مباريات الناشئين بالإضافة إلى مباريات الفريق الأول ولكن الإصابة اللعينة حرمته من استكمال مشوار التألق مع الكرة ليقرر الاعتزال وهو فى الثانية والعشرين من عمره .

انضم زيزو إلى العمل الإدارى فى النادى الأهلى حيث تولى منصب مدير الكرة عام 1982 حيث نجح فى قيادة الأهلى للفوز ببطولتين للأندية الأفريقية أبطال الدورى وهى ابرز إنجازاته مع الفريق الأول .



حسام البدرى




حسام محمد البدرى المدرب الحالى للفريق الأول بالنادى الأهلى .. من مواليد مدينة السويس فى 18 مارس عام 1960.

انضم لمدرسة الكرة بالنادى الأهلى عام 1970 بناء على اختيار الكابتن فتحى نصير وتدرب تحت إشراف الكابتن عمرو أبو المجد حتى وصل على فريق تحت 17 سنة انضم بعدها للفريق الأول فى موسم 1978/1979 ولعب مباراته الرسمية الأولى تحت قيادة المدير الفنى هيديكوتى فى ذلك الوقت أمام الأوليمبى وحقق الأهلى الفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

يعتبر لقاء الأهلى والزمالك فى موسم 1981 من أفضل المباريات التى لعبها حسام البدرى طوال مشواره مع الفريق وفاز الأهلى بهدف نظيف ليحرز لقب بطولة الدورى العام لهذا الموسم بعد منافسة شرسة مع الزمالك.

خلال رحلة البدرى مع الأهلى لعب 124 مباراة محلية وأفريقية ، ونجح فى الفوز ببطولة الدورى العام أربع مرات وثلها ببطولة كاس مصر بالإضافة إلى ثلاث بطولات أفريقية .

انضم البدرى إلى منتخب الناشئين عام 1977 ثم لعب للمنتخب الأول عام 1980 وشارك فى تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية بموسكو عام 1980 تحت قيادة الكابتن عبد المنعم الحاج ووصل رصيده من المباريات الدولية إلى الرقم 18.

تعرض حسام البدرى للإصابة بقطع فى الرباط الصليبى للركبة عام 1984 وامتدت فترة علاجه لأكثر من عام ونصف رجع بعدها للملاعب ولكن الإصابة ظلت تطارده حتى قرر الاعتزال عام 1987
وهو الان المدير الفنى للنادى الاهلى.



مصطفى يونس



مصطفى يونس "بيكنباور" الكرة المصرية

سجل هدفاً فى الزمالك فذهب الدرع إلى المحلة





.. يعد محمد حسن حسين يونس (مصطفى يونس) واحدا من أفضل المدافعين الذين عرفتهم الملاعب المصرية والأفريقية وتميز بتناسق طوله الفارع مع وزنه مما أعطاه ميزة إجادة ألعاب الهواء فى منطقة الجزاء فكانت هجمات الفرق المنافسة تتحطم على أقدامه ورأسه وقد أعطى مصطفى يونس الأداء الدفاعى شكلا جماليا رائعا.



.. بدأت علاقة مصطفى يونس بالنادى الأهلى عام 1969 حين انضم إلى صفوف الناشئين من خلال أبو الناشئين مصطفى حسين رحمه الله فتلقى على يديه أول درس فى الانتماء والولاء للفانلة الحمراء كما سانده كثيرا الكابتن ميمي عبد الحميد . أما مستر هيديكوتى فكانت له البصمة الكبيرة فى حياة مصطفى يونس وصقل موهبته وحال بينه وبين هواية المراوغة أمام منطقة الجزاء لخطورتها وكم من مرة وقع عليه عقوبة الخصم فى كل مراوغة له بالمنطقة الخطرة.



.. أول مباراة رسمية لمصطفى يونس كانت فى موسم 72 – 1973 أمام الأوليمبى وانتهت بالتعادل 1/1 وفى نفس الموسم خاض أول مواجهة أمام الزمالك يوم 3 مارس 1973 وفاز الأهلى 1/صفر وسجل الهدف مصطفى يونس وبهذا الهدف حرم مصطفى يونس الزمالك من الفوز بدرع الدورى وحول اتجاهه إلى غزل المحلة الذى حصل عليه للمرة الوحيدة طوال تاريخه.



.. شهد موسم 79 – 1980 قمة النضج الكروى والتألق للسد المنيع وحصل خلاله على لقب أحسن لاعب فى مصر ولم لا وقد لعب بجوار أفضل خط دفاع فى تاريخ الأهلى وكرة القدم المصرية ويكفى أنه كان يضم حسن حمدى وماهر همام وأحمد عبد الباقى وفتحى مبروك وكل لاعب منهم كان نجما كبيرا فى مركزه.



.. مصطفى يونس ارتدى الفانلة الحمراء على مدار 12 سنة ساهم خلالها بقوة فى فوز الأهلى بـ 11 بطولة منها 7 بطولات دورى مواسم 74 – 75، 75 – 76، 76 – 77، 78 – 79، 79 – 80، 80 – 81، 81 - 1982 والفوز بكأس مصر 3 مرات أعوام 1978، 1981، 1983 وببطولة أفريقيا للأندية أبطال الدورى عام 1982.



.. أقيم مهرجان اعتزال بيكنباور الأهلى مصطفى يونس عام 1985 وجمع مباراة بين منتخب الأهلى والزمالك ومنتخب الكويت تحت رعاية الشيخ فهد الأحمد الصباح رحمه الله . بعد ذلك اتجه مصطفى يونس إلى مجال التدريب بعد أن صقل نفسه لهذه المهمة .



شوبير




أحمد شوبير حارس عرين الأهلى السابق يحتفظ بالعديد من الأرقام القياسية خلال مشواره مع الفانلة الحمراء .

ساهم أحمد شوبير فى الفوز بالعديد من البطولات بلغت 17 بطولة محلية وأفريقية وعربية بداية منذ انضمامه للفريق الأول عام 1984 وحتى اعتزاله اللعبة فى عام 1996 .

يعتبر موسم 1985 هو جواز مرور شوبير إلى قلوب الجماهير العاشقة للأهلى حيث نال شرف حراسة المرمى كلاعب أساسى رغم وجود اثنين من أفضل حراس المرمى فى تاريخ الأهلى هما ثابت البطل وإكرامى وفى نفس العام تألق شوبير فى مباراة كاس مصر الشهيرة أمام الزمالك حيث لعب الأهلى بفريق من الناشئين وفاز الفريق يومها 3/2 بعد أن نجح شوبير فى التصدى لضربة جزاء فى الوقت الإضافى للمباراة .

يعتبر الموسم الأخير للكابتن شوبير هو الأشهر له طوال مشواره مع الفريق حيث جمع الأهلى بين بطولتى الدورى والكأس والبطولة العربية ، كما يحتفظ شوبير برقم قياسى فى حراسة مرمى الأهلى على مدار تسع سنوات متتالية بالإضافة إلى أنه الحارس الوحيد الذى نجح خلال 13 عاما فى الحفاظ على نظافة شباكه خلال مباريات الكأس التى شارك فيها .



محمد رمضان





القناص الموهوب محمد رمضان

حقق 5 بطولات للأهلى فى 4 مواسم





.. الفنان الماهر والقناص الخطير والهداف البارع صاحب أكبر رصيد من الأهداف فى فترة وجيزة قضاها بقلعة الفرسان الحمر حيث استطاع أن يسجل 67 هدفاً للأهلى فى كافة البطولات خلال 4 مواسم فقط وهى نسبة رائعة .



.. ومحمد رمضان من مواليد 11 سبتمبر 1963 انضم إلى نادى الترسانة ابتداء من موسم 81 / 1982 ولعب أول مباراة رسمية أمام إسكو يوم السبت 21 نوفمبر 1981 بملعب إسكو وخسر الترسانة 1 / 3 وسجل طوال 10 مواسم قضاها بالترسانة 70 هدفاً آخرها فى مرمى المصرى موسم 89 – 1990 الذى لم يكتمل وتعادلا 2 / 2 باستاد المقاولون .



.. وكانت انطلاقة محمد رمضان الكبرى حين انتقل إلى القلعة الحمراء ابتداء من موسم 90 – 1991 وحتى انتهاء موسم 93 – 1994 أى طوال 4 مواسم متصلة وإذا كان آخر أهدافه مع الترسانة كانت فى مرمى المصرى فإن أول أهدافه مع الأهلى احتضنته شباك المصرى يوم الأحد 23 سبتمبر 1990 لكن لسوء حظه خسر الأهلى 1 / 2 باستاد المقاولون .



.. ومحمد رمضان شارك مع الأهلى فى 127 مباراة فى الدورى وكأس مصر وبطولة أفريقيا وسجل 67 هدفاً وحصل مع الأهلى خلال الفترة القصيرة التى قضاها بين صفوفه على 5 بطولات وهى درع الدورى موسم 93 – 1994 وكأس مصر 3 مرات أعوام 91 ، 92 ، 1993 وكأس إفريقيا للأندية أبطال الكئوس عام 1993 كما حصل على لقب هداف الدورى العام موسم 90 – 1991 برصيد 14 هدفاً . واختتم حياته الكروية بعد أن سجل 3 أهداف ( هاتريك ) فى مرمى الإسماعيلى فى المباراة الفاصلة بالإسكندرية يوم 18 يونيو 1994 وفاز الأهلى 4 / 3 وسجل أيمن شوقى الهدف الرابع .. بعد ذلك تولى منصب المدير الإدارى لكرة القدم بالأهلى اعتباراً من 23 يوليو 1994 وحتى 10 يوليو 1995 .



اسامه عرابى



أسامة عرابى صاحب الرقم القياسى

حقق 28 بطولة خلال 17 عاماً



.. أسامة عرابى النجم المخضرم صاحب الجهد الكبير والذى ظل يعطى بسخاء حتى بلغ من العمر 37 عاماً آثر وقتها أن يعتزل وهو فى قمة مستواه الفنى والبدنى ليترك ذكرى طيبة لدى عشاق الفانلة الحمراء . هذا اللاعب السوبر كان من الممكن ألا ينضم إلى القلعة الحمراء فهو من مواليد 25 يناير 1962 حضر إلى النادى الأهلى عام 1975 وعمره 13 عاماً ولم ينجح فى الاختبارات وتكرر نفس الموقف عام 1978 وذهب إلى المقاولون العرب عام 1981 لكنهم لم يقتنعوا به بعد أن تدرب مع الفريق الأول لمدة أسبوعين واتجه مرة أخرى إلى الأهلى بصحبة مشجع أهلاوى يدعى عبد المنعم محمد على وقدمه إلى الكابتن أحمد ماهر مدرب فريق 21 سنة آنذاك الذى ضمه إلى الفريق .. وفى عام 1982 صعده كل من الكابتن محمود الجوهرى مدرب الأهلى وعبد العزيز عبد الشافى مدير الكرة إلى الفريق الأول ولعب أول مباراة رسمية موسم 82 – 1983 فى الأسبوع الرابع يوم الأحد 17 أكتوبر 1982 بالإسكندرية أمام الأوليمبى وفاز الأهلى 6 / صفر سجل زكريا ناصف 3 أهداف ( هاتريك ) وفوزى سكوتى هدفين ومختار مختار هدفاً وأدار المباراة الحكم محمود عثمان ولعب أسامة عرابى آخر 20 دقيقة فى المباراة بدلاً من مختار مختار .



.. وكانت بدايته الحقيقية موسم 83 – 1984 واستمر طوال 16 موسماً حتى نهاية موسم 98 – 1999 حقق خلالها مع الأهلى الفوز بـ 28 بطولة وهو رقم قياسى لم يسبق لأى لاعب بالأهلى تحقيقه حيث فاز بدرع الدورى 10 مواسم هى 84 – 85 ، 85 – 86 ، 86 – 87 ، 88 – 89 ، 93 – 94 ، 94 – 95 ، 95 – 96 ، 96 – 97 ، 97 – 98 ، 98 – 1999 . وأحرز كأس مصر 8 مرات أعوام 83 ، 84 ، 85 ، 89 ، 91 ، 92 ، 93 ، 1996 . وفاز بكأس أفريقيا للأندية أبطال الدورى مرة واحدة عام 1987 وكأس أبطال الكؤوس 4 مرات أعوام 84 ، 85 ، 86 ، 1993 وكأس الأفرو آسيوية عام 1989 وحقق مع الأهلى 4 كؤوس عربية أبطال الكؤوس عام 1995 وأبطال الدورى عام 1996 والنخبة مرتين عام 1997 بالمغرب و1998 بتونس .



.. وشارك أسامة عرابى فى نهائيات كأس العالم بإيطاليا عام 1990 ولعب مباراة مصر مع أيرلندا بالكامل وانتهت بالتعادل صفر / صفر يوم الأحد 17 يونيو 1990 بمدينة باليرمو وأدارها البلجيكى فان لانجينهوف .



.. وعمل أسامة عرابى مدرباً للفريق الأول بالأهلى موسم 2001 / 2002 مع المدير الفنى البرتغالى مانويل جوزيه ومعه المدرب العام مختار مختار والمدرب حسام البدرى وساهم معهم فى فوز الأهلى بكأس رابطة الأبطال وجائزة المليون دولار وكذلك كأس السوبر الأفريقية .



وليد صلاح الدين



وليد صلاح الموهوب صاحب الحظ العاثر

حقق مع الأهلى 20 بطولة طوال 14 عاماً




.. أمير الموهوبين وليد صلاح الدين الذى حظى بحب جارف وعلاقة طيبة مع عشاق الفانلة الحمراء نظير ما يقدمه لهم من فن ولمسات ساحرة ورشاقة وأداء راقى وتوقعت الجماهير أن يستمر جهده على البساط الأخضر لكنه لم يقدم ما كان يحلم به وما كانت الجماهير تنتظره والسبب الإصابات الدائمة التى كانت تلازمه وأيضاً سوء الحظ وكلاهما تدخل ليضع حداً لطموحات هذا الساحر المبدع ومع ذلك بقى وليد صلاح الدين فى دائرة الضوء محتفظاً بشعبيته وتيار الحب الجارف من جماهير الأهلى رغم فترات إبداعه التى اقتصرت على عدة دقائق معدودة فى مباريات قليلة يلعبها بعد أن أصبح صديقاً لدكة البدلاء منذ صعوده إلى الفريق الأول عام 1989 .. لذلك آثر الانسحاب فى هدوء وبلا ضجيج تاركاً مكانه للاعب آخر يبذل الجهد والعرق طوال 90 دقيقة واتجه لينضم إلى صفوف الإتحاد السكندرى لعله يكون أكثر توفيقاً . ورغم ابتعاده عن الأهلى إلا أنه سيظل النجم الموهوب صاحب الخلق الرفيع لدى جماهير الأهلى وسيبقى فى قلوبها دائماً وفى ذاكرة كافة المسئولين الذين يقودون مسيرة قلعة الفرسان الحمر الشامخة .

.. وليد صلاح الدين من مواليد 27 أكتوبر 1971 بدأ مشواره مع الأهلى وعمره 12 سنة واختاره الكابتن محمود السايس وضمه إلى الناشئين ثم تولى تدريبه الكابتن إبراهيم عبد الصمد فى مرحلتى 16 ، 17 سنة وبعد ذلك صعده الكابتن محمود السايس إلى الفريق الأول عام 1989 وشارك فى بطولة كأس الإتحاد التى أقيمت بعد إلغاء الدورى موسم 89 – 1990 بسبب مشاركة المنتخب فى نهائيات كأس العالم بإيطاليا 1990 .

.. ومنذ عام 1989 وحتى عام 2003 حقق وليد صلاح الدين 20 بطولة مع الأهلى فى 14 عاماً كما يلى :

- ساهم فى فوز الأهلى بدرع الدورى 7 مرات متتالية ابتداء من موسم 93 – 1994 وانتهاء بموسم 99 – 2000 . وبطولة كأس مصر 6 مرات أعوام 91 ، 92 ، 93 ، 96 ، 2001 ، 2003 .

- وعلى الصعيد الأفريقى حقق 3 بطولات هى أبطال الكؤوس عام 1993 ودورى رابطة الأبطال عام 2001 وكأس السوبر عام 2002 كما ساهم فى فوز الأهلى بأربعة بطولات عربية هى كأس أبطال الكؤوس عام 1995 وكأس أبطال الدورى عام 1996 وكأسين للنخبة عام 1997 بالمغرب وعام 1998 بتونس .





مكملين فلنستمر
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 09:31 PM   #2
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

[C[ENTER]
التاريخ الذى يجب ان يفخر به كل اهلاوى






بسم اللة نبدء

تاريخ النادى الأهلى




قصة الأهلى بدأت مع قصة كفاح ونضال شعب مصر فى مطلع القرن العشرين وهو النضال الوطنى الذى أشعله الزعيم الوطنى مصطفى كامل فى حماس المثقفين المصريين , وكان طلبة المدارس العليا وخريجوها هم صفوة المثقفين فى مصر وأملها فى التخلص من الاستعمار البريطانى .

وكان نادى طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905 بمثابة شوكة في جسد الاحتلال البريطانى لأن الزعيم الكبير مصطفى كامل يستغل هذا النادى فى إشعال حماس الطلبة ضد الاحتلال ، فرأت السلطات البريطانية أن تقضى عليه فساعدت فى إنشاء ناد رياضى يشغل الشباب ويحولهم إلى الرياضة بعيدًا عن السياسة .

وخاب ظن الإنجليز وفشلت سياستهم ، وحل النادى الأهلى محل نادى المدارس العليا وتحول كله إلى النادى الأهلى وإذ بالروح الجديدة .. روح النادى الأهلى تحقق المعجزة وأصبح النادى الأهلى ناديًا وطنيًا وسياسيًا للمصريين .

\\فكرة تأسيس النادى الأهلى (عام 1907)//



ولدت فكرة تأسيس النادى الأهلى فى ذهن عمر لطفي بك الذى وجد من خلال رئاسته لنادى طلبة المدارس العليا الذى أنشئ فى الثامن من شهر ديسمبر 1905 واختارته الجمعية العمومية لرئاسة النادى ، وقد اعتبر أن تأسيس نادى طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى .. ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى ناد رياضى يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة.

\\صاحب فكرة تأسيس الأهلى ( عمر لطفى بك ) //



ولد بالإسكندرية عام 1867م وهو أحد مؤسسى النادى الأهلى وعضو اللجنة الإدارية العليا فى الفترة من 24/4/1907 إلى 1911 وكان وكيلاً لمدرسة الحقوق وعمره (38 عامًا) وصديقًا للزعيم مصطفى كامل.
وقام بعرض فكرة إنشاء النادى على مجموعة من أصدقائه وتحمسوا للفكرة .. وتوفى لرحمة الله عام 1911.

\\اقتراح اسم النادى الأهلى //



أول من اقترح اسم النادى الأهلى للرياضة البدنية هو / أمين سامى باشا ـ وكان ذلك فى 25 فبراير 1908.

\\لماذا سمى النادى الأهلى بهذا الاسم ؟ //



سمى الأهلى بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة لطبة المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الاحتلال الانجليزى ، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل هؤلاء الطلبة، وسمى بالأهلى لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة كلمة "National" (ناشيونال) أى الوطنى .
الزعيم مصطفى كامل الحزب الوطنى، وقرر الحاضرون للتأسيس تكونى شركة رأسمالها "خمسة آلاف جنيه مصرى" على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات .
ويعتبر النادى الأهلى أول ناد للمصريين فى مصر , وتأسس فى أوائل القرن العشرين فى وقت كانت مصر تحت وطأة الاحتلال البريطانى .

\\أول رئيس للنادى الأهلى //



اختارت اللجنة الإدارية العليا ( مجلس الإدارة ) مستر/ متشل أنس ( الانجليزى ) كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادى من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادى الأهلى واستمر رئيسًا حتى يوم 2 أبريل 1908.

\\أول اجتماع رسمى للجنة الإدارية العليا للأهلى //



عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة فى الخامسة والنصف مساءً بمنزل مستر / متشل أنس بالجيزة برئاسته وعضوية إدريس راغب بك وأصحاب السعادة إسماعيل سري باشا وأمين سامى باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندى شريف سكرتيرًا . الاجتماع الثاني للجنة الإدارية العليا للأهلى
وطرح إسماعيل سري باشا الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا . وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفى بك عقد الشركة .

\\شركة النادى الأهلى للألعاب الرياضية //



وافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهى شركة مدنية باسم "النادى الأهلي للألعاب الرياضية".
الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادي الأهلي:
وضع عمر لطفي بك الصورة النهائية لعقد شركة تأسيس النادى الأهلى ووقع عليه مجموعة المؤسسين، وقد طرحت أسهم شركة تأسيس النادى الأهلى للأكتتاب العام فى 26 مايو 1907 وكانت قيمة السهم خمسة جنيهات.

\\الاحتياجات المالية لبناء النادى //



عقدت اللجنة الإدارية العليا للنادى الأهلى للألعاب الرياضية اجتماعًا فى 13 يونيو 1907 لبحث الاحتياجات المالية اللازمة واقترح سعادة إسماعيل سرى باشا أن المصروفات اللازمة للنادى كانت على الوجه التالى :



*بناء البيت 1800 جنيه
*إصلاح الأرض للعب الكرة 200 جنيه
*المنـقــولات 200 جنيه
*عمل ملعبين للتنس 240 جنيه
*ملعب احتياطى 120 جنيه
*الاجمالى 2560 جنيه


وفى هذه الجلسة تقرر نقل حسابات النادى من البنك المصرى إلى البنك الأهلى وتودع فيه باسم النادى كل أقساط الاكتتاب وتعيين شركة محاسبة لحسابات النادي وهي شركة أجنبية اسمها "راسيل كوررويت".
وقد كان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيه على مدى عام ولم يكن المبلغ كافيًا مما دفع النادي إلى الاقتراض، فتم عمل قرض قدره 1000 جنيه من البنك الأهلى فى مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك .

\\أرض النادى الأهلى //



فى 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادى الأهلى الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزى قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات , وكانت هذه الأرض هى اللبنة الأولى التى رسمت عليها خريطة النادى الأهلى واختير بدلاً منه عزيز عزت باشا رئيسًا للجنة الإدارية العليا للنادى ليكون الرئيس الثانى .. وقد غادر مستر / متشل أنس القاهرة بعد ذلك عائدًا لبلاده ليتسلم مهام منصبه الجديد كمستشارًا للسفارة البريطانية بواشنطن .

\\الإعلان عن افتتاح النادى //



قررت اللجنة الإدارية العليا فى جلساتها في 17 ديسمبر 1908 الإعلان عن قرب افتتاح النادى بدءًا من الأول من يناير 1909 ووزعت استمارات الاشتراكات في نادي طلبة المدارس العليا ومكتب عمر لطفى، وصحيفتى اللواء والمؤيد وذلك لارتباط الأهلى بالطلبة وارتباطه بالحزب الوطنى ومصطفى كامل .

\\حفل افتتاح النادى الأهلى //



أقيم حفل الافتتاح فى 26 فبراير 1909، وكان الافتتاح الرسمي للنادي في المبنى الرئيسى للأهلى، وقد حضر الحفل مستر / متشل أنس أول رئيس للنادى رغم استقالته وسفره.

\\دخول الكهرباء للنادى //



دخلت الكهرباء للنادى الأهلى عام 1922 وكان ذلك واحدًا من مشروعات الأهلى الكبيرة، حيث كان النادي يضاء بالفوانيس وطرقاته وحديقته تضاء بالغاز منذ تأسيسه حتى دخول الكهرباء، وتكلف دخول الكهرباء بدلاً من الغاز 52 جنيهًا، واحتفل الأعضاء احتفالاً كبيرًا بدخول الكهرباء .

\\صالة راتب//



تقدمت أسرة راتب فى عام 1923 برغبتها فى بناء صالة كبرى وغرفة لخلع الملابس على نفقتها فى ذلك الوقت وبتكلفة إجمالية 400 جنيه وسميت بـ (صالة راتب) وما زالت آثارها باقية حتى اليوم، وكانت الصالة صالونًا للاجتماعات واللقاءات الأسرية داخل النادى وأقيمت بها حفلات الأسرة المالكة .

*****-*****-*****

\\طرد الأجانب من عضوية النادى //



قرر الأهلى فى جمعيته العمومية فى 4 يناير 1924 طرد الأجانب من عضوية النادى وقصرها على المصريين .

\\تخليص النادى نهائيًا من الأجانب //



صدر قرار جرئ من الجمعية العمومية للنادى عام 1925 في جلسة غير عادية بألا يقبل النادى في عضويته إلا المصريين .

\\وضع النادى تحت ر عاية الملك فؤاد//



فى 8 يناير 1929 أصبح النادى الأهلى تحت رعاية حضرة صاحب الجلالة الملك فؤاد فى عهد جعفر ولى باشا رئيس النادى .

*****-*****-*****

\\حكاية لون فانلة الأهلى //



كان الزى الرسمى لفرق كرة القدم بالأهلى هو الفانلة الحمراء والشورت الأبيض . وترجع قصة هذا اللون إلى سنة 1911 وكانت الفانلة مخططة طوليًا باللون الأحمر والأبيض ثم طورت الفانلات نصفها أحمر ونصفها أبيض طوليًا، وأخيرًا استقر على اللون الأحمر لأنه لون العلم المصرى وقد كان هو العلم العثمانى في فترة حكم الخديوى عباس حلمى الثانى فى ذلك الوقت واللون الأبيض هو لون الهلال والنجوم .

\\تعيين كاتب بالأهلى //



بجلسة 23 فبراير 1914 برئاسة صاحب السعادة عزيز عزت باشا وبحضور طلعت بك حرب وسعادة أحمد شفيق باشا . قررت اللجنة تعيين كاتب بمرتب اثنين جنيه . وكذا تبرع سعادة عزيز عزت باشا رئيس النادى بمبلغ ثلاثة جنيهات افرنكية لمساعدة أعضاء تيم كرة القدم فى ثمن القمصان المشتراه لهم من انجلترا .

\\شعار الأهلى قديمًا //



صمم شعار النادى الأهلى فى 3 نوفمبر 1917 وكان من تصميم محمد شريف صبرى بك عضو النادى وخال الملك فاروق .
وكان الشعار مزينًا بتاج الملك وهو رمز الحكم فى الطرف الأعلى وفى الطرف

*****-*****-*****

\\حمام سباحة الأهلى //



أنشئ حمام السباحة بالنادى الأهلى بالجزيرة عام 1945 وهو ثانى المشروعات العملاقة فى تاريخ الأهلى والذى أخذ جهدًا ووقتًا ومالا ً.

\\ملاعب الاسكواش//



تم بناء ملاعب جديدة للأسكواش عام 1947، ومن أبرز لاعبى الأهلى فى هذه

\\المبنى ا لإجتماعى //



بدأت فكرة إنشاء المبنى الاجتماعى بالنادى الأهلى وصاحب هذه الفكرة هو عضو النادى محرم باشا سنة 1954، وقد افتتح المبنى فى 14 ديسمبر 1968.

*****-*****-*****

\\تعديل اسم الأهلى إلى "النادى الأهلى للرياضة البدنية //



عدلت الجمعية العمومية للنادى فى جلسة غير عادية فى 15 مارس 1940 بعض المواد فى لائحة النظام الأساسى للنادى منها:
أن يسمى "النادى الأهلى للرياضة البدنية". وذلك لأن الرياضة أهم وأشمل من الألعاب الرياضية.

\\كابتن الأهلى //



منح لقب "كابتن النادى" إلى حضرة الأستاذ محمود مختار "التتش" نظرًا للخدمات الجليلة التى قدمها حضرته للنادى بصفة خاصة وللرياضة بصفة عامة على أن يكون من اختصاصه رفع تقارير نصف شهرية بملحوظاته عن الألعاب المختلفة بالنادى وما يراه من اقتراحات بشأنها . وذلك بجلسة اللجنة العليا فى 17 أكتوبر 1940.

\\سيدة الغناء العربى فى حفلات الأهلى //



كانت أم كلثوم نجمة حفلات الأهلى فى الأربعينات والخمسينات ، وكانت هى سيدة الغناء العربى ، ورغم أن النادى الأهلى يستفيد بالدخل للصرف على بعض أوجه نشاطه فإنه كان أحيانًا يساهم بهذا الدخل في مشروعات خيرية مثل مشروع يوم المستشفيات عام 1943، حيث تبرع بدخل حفل أم كلثوم بعد استقطاع المصروفات وكانت مائتى جنيه حيث كان دخل حفلات أم كلثوم يتجاوز الألف جنيه فى الخمسينات ونظرًا لمكانة النادى الأهلى ومكانة أم كلثوم كان الملك فاروق يحضر حفلات النادى .

\\حفل أم كلثوم بالأهلى ومنحها وسام الكمال //



أقام الأهلى حفل عيد الفطر المبارك عام 1946 وكانت أم كلثوم هى نجمة الحفل وحضرها الملك فاروق وأنعم عليها بوسام الكمال عند حضوره للحفلة . وكان الكاتب الكبير مصطفى أمين عضو مجلس الإدارة قد أقنع الملك فاروق بالحضور للحفلة.

*****-*****-*****

\\جمال عبد الناصر رئيسًا شرفيًا للأهلى//



أعلن الرئيس جمال عبد الناصر قبوله الرئاسة الشرفية للنادى الأهلى فى 17 يناير سنة 1956 تقديرًا للدور الوطنى الذى لعبه الأهلى فى مساندة الثورة وتدريب الفدائيين .

\\جمال عبد الناصر فى زيارة الأهلى //



قام جمال عبد الناصر في شهر أكتوبر 1960 بزيارة النادى الأهلى ، وصحب معه ملك أفغانستان لمشاهدة مباراة دولية فى الهوكى أقيمت على ملعب النادى وكان وقتها الاقتصادى الكبير أحمد عبود باشا رئيسًا للأهلى .

*****-*****-*****

\\رؤساء النادى الأهلى//



1 مستر/ متشل أنس 24 / 4 /1907() 2 / 4 /1908
عدم استكمال دورة للاستقالة
2 عزيز عزت باشا 2 / 4/1908 () 9 / 2/1916
3 عبد الخالق ثروت باشا 9 / 2/1916() 14 / 2/1924
4 جعفر ولى باشا 14 / 2/1924() 7 / 7/1940
5 محمد طاهر باشا 17 / 7/1940 ()2 / 2/1941
6 جعفر ولى باشا 3 / 2/1941 () 2 / 1/1944
7 أحمد حسنين باشا 3 / 1/1944() 19 / 2/1946
عدم استكمال دورة للوفاة
8 أحمد عبود باشا 19 / 2/1946 () 19 /12/1961
عدم استكمال دورة للوفاة
9 صلاح دسوقى الششتاوى 3/12/1961 () 15/12/1965
بالتعيين
10 الفريق أول/ عبد المحسن مرتجى 15/12/1965 () 12/7/1967
بالتعيين
11 أ.د. إبراهيم الوكيل 12/7/1967 () 8/11/1972
12 الفريق أول/ عبد المحسن مرتجى 8/11/1972 () 12/11/1976
13 الفريق أول/ عبد المحسن مرتجى12/11/1976 () 12/12/1980
14 صالح سليم 12/12/1980 () 7/12/1984
15 صالح سليم 7/12/1984 () 16/12/1988
16 عبده صالح الوحش 16/12/1988 () 7/2/1992
عدم استكمال دورة
17 صالح سليم 7/2/1992 () 16/12/1992
استكمال دورة
18 صالح سليم 16/12/1992 () 16/12/1996
19 صالح سليم 16/12/1996 16() /12/2000
20 صالح سليم 16/12/2000 () 6/5/2002
عدم استكمال دورة
21 حسن حمدى 20/9/2002 () 16/12/2004
22 حسن حمدى 17/12/2004() حتى الان وحتى 2013



ملاحظة


تولـى المستشار محمـود فهمـى (عضـو مجلـس الإدارة) رئـاســة النــادى الأهلى والمهندس هشــام سعيد ( عضو مجلس الإدارة ) نائبــاً له بقـرار مجلس الإدارة لاستمـرار أعمــال المجلس بعد وفـاة المايستـرو/ صالح سليـم في 6/5/2002 وذلك حتى موعد إجراء الانتخابات التكميلية فــي 20/9/2002 حيث قـام حسـن حمدى نائب الرئيس بتقديـم استقالتـه لخوض الانتخابات على منصب "الرئيس" وفـاز بالتزكيـة فـى الانتخابات


*****-*****-*****

\\إدارات النادي//
\\أمناء الصندوق//



كان منصب أمين الصندوق ينتخب بمعرفة مجلس إدارة اللجنة العليا واستحدث في 25/2/1908 وتم ترشيح محمد دولار بك. وعندما تم تنقيح القانون بجلسة اللجنة العليا في 29 ديسمبر 1916 وأصبح من اختصاص الجمعية العمومية (المادة 22 من قانون النادي) بان ينتخب أمين الصندوق من بين ثلاث.

1 محمد على دولار بك 25/2/08
2 عبد المجيد عمر بك 23/2/14
3 فؤاد أباظة بك 6/2/19
4 محمد شرمي بك 19/3/20
5 رياض شوقي أفندي 24/11/22
6 النبل/ سعيد داود 23/1/25
7 رياض شوقي أفندي 25/11/27
8 محمود بدر الدين 30/11/34
9 رياض شوقي 4/12/36
10 محمد فكري أباظة 20/10/43
11 د. محمود بدوي/ 6/12/43
12 الشيتي 8/11/44
13 عباس حلمي الغمراوي 26/11/47
14 محمد منير رؤوف 3/11/48
15 عبد المنعم وهبي 8/11/54
16 يوسف عز الدين 20/9/55
17 أمين أبو هيف 25/11/55
18 عبد المنعم وهبي
19 عبد العزيز تامر
20 كمال الدين حافظ
21 محمود رأفت
22 كمال الدين حافظ
23 طلعت عبد الحميد
24 طلعت عبد الحميد
25 طلعت عبد الحميد
26 أحمد زكي عبد الهادي
27 أحمد زكي عبد الهادي
28 حسن حمدي
29 محمد أحمد عبده
30 محمد أحمد عبده
31 محمد أحمد عبده
32 إبراهيم المعلم
33 محمود الخطيب
34 محمود باجنيد



\\سكرتيرو النادي ومديرو النادي //



اقترح عمر لطفي بك صاحب فكرة إنشاء النادي الأهلي وعضو اللجنة العليا تعيين سكرتير للنادي بدون أجر علاوة على سكرتير اللجنة وذلك بجلسة 25 فبراير 1908. وتم العمل بتعيين سكرتير فخري من أعضاء مجلس الإدارة بصفة مؤقتة وتم العمل على تعيين مديرًا للنادي بمرتب اعتبارًا من 1/2/72..

\\سكرتيرو النادي ومديرو النادي اعتبارًا من 1907 ـ حتى 2010 //



محمد شريف بك سكرتير النادي 24/7/1907 31/12/1910
أحمد فؤاد أنور سكرتير النادي 1/12/1910 3/12/1920
فؤاد أباظة سكرتير النادي 3/12/1920 4/11/1922
محمد صبحي الأتربي سكرتير النادي 4/11/1922 4/11/1924
السيد داود راتب سكرتير النادي 4/11/1924 18/1/1924
د. عبد السلام الحمامصي سكرتير النادي 18/1/1924 15/6/1944
مراد فهمي حسين سكرتير النادي 15/6/1944 9/11/1946
محمد علي رسمي سكرتير النادي 9/11/1946 25/8/1955
عبد العزيز تامر سكرتير النادي 17/1/1949 22/11/1950
عقيد/ محمود إبراهيم لاشين سكرتير النادي 1/2/1962 1/1/1963
لوا بحري/ حسين محمد توفيق سكرتير النادي 2/2/1953 2/2/1955
أمين شعير سكرتير النادي 25/8/1955 3/12/1955
عبد الرحمن همام سكرتير النادي 4/12/1955 1/1/1956
مقدم/ حسني السيد سكرتير النادي 1/1/1956 8/2/1956
محمد شميس سكرتير النادي 12/6/1956 4/10/1957
مهندس/ عثمان رمضان رجب سكرتير النادي 14/10/1957 15/12/1959
عبد العزيز تامر سكرتير النادي 18/3/1960 1/2/1962
عقيد/ محمود إبراهيم لاشين سكرتير النادي 1/2/1962 1/1/1963
عبد الوهاب الشريعي سكرتير النادي 12/2/1963 25/4/1963
أمين شعير سكرتير النادي 12/6/1963 3/1/1972
طلعت عبد الحميد سكرتير النادي 19/1/1972 30/1/1972
عبد القادر رجب سكرتير النادي 1/2/1972 30/6/1972
طلعت عبد الحميد مدير عام 19/1/1972 30/1/1972
لواء طيار/ محمد سعيد توفيق مدير عام 1/7/1972 25/11/1973
نعمان صبري مدير عام 19/12/1973 30/10/1975
أمين شعير مدير عام 1/11/1975 30/7/1981
طلعت عبد الحميد سكرتير فخري 15/8/1981 23/11/1981
لواء/ ممدوح عبد الحكيم مدير عام 22/12/1981 15/3/1984
عميد / محمود أحمد محرم مدير عام 1984 1988
أنور صالح محمد مدير عام 1988 1990
محرم الراغب سكرتير فخري 19/3/1990 30/4/1990
لواء/ عاطف رزق مدير النادي 1990 1992
لواء/ مصطفى منيب مدير النادي 1992 1992
مهندس/ عدلي القيعي مدير النادي 1992 1998
لواء/ ممدوح عبد الحكيم مدير النادي 1998 2001
محرم الراغب مدير النادي 2001 2010 وحتى 2013

*****-*****-*****

\\أعضاء النادى //



وصل عدد أعضاء النادي 310 عضوًا وذلك في عام 1930. ثم أصبح عدد أعضاء النادى 140 عضوًا عام 1931 بسبب هدم كوبرى قصر النيل الذى كان يربط بين ضفتى النيل ليسهل الوصول إلى النادى .

\\عضوية مدى الحياة لأسرة راتب باشا //



اقترح حضرة صاحب السعادة أمين سامى باشا باعتبار حضرات أنجال راتب باشا أعضاء بالنادي مدى الحياة نظرًا لما قدمته هذه العائلة الكريمة من التبرعات والخدمات المادية والأدبية للنادي ووافقت الجمعية العمومية للنادي يوم 24 نوفمبر 1933 على ذلك .

*****-*****-*****

\\المفاوضات لبناء المقر الجديد و المساهمين فى النادى//



كان الأهلي يقطع أول خطوة جادة في طريق المفاوضات والمحاولات لبناء المقر انضم للعضوية بالنادي (80) عضوًا وكان عدد الأعضاء يتزايد ببطء شديد.
وتقرر تفويض أمين الصندوق والسكرتير في تقسيط الاشتراك السنوي على المشتركين.
وتكونت شركة للنادي على هيئة مساهمين (أعضاء) وعضوية نادي المدارس العليا للاشتراك كأعضاء بالنادي الأهلي على أن يدفع نادي المدارس العليا الاشتراكات السنوية وقدرها (120 ج) عن أعضائه من الطلبة وإذا كان من بين أعضائه متخرجون فيدفع كل عضو منهم جنيهًا.



قررت اللجنة العليا للنادي بجلسة 19 يناير سنة 1919 اعتبار الذين لم يسددوا قيمة ما اكتتبوا به كأنهم غير مساهمين واعتبار المبالغ التي دفعوها إيرادًا للنادي إلا إذا تقدم أحدهم وطلب دفع الباقي عليه فيقبل طلبه وتحسب له المبالغ التي دفعها.. وبذلك اعتبر مبلغ 1289 جنيه و925 مليم احتياطي رأسمالي ناشئ من الوارد من 358 سهمًا اكتتب فيها ولم تسدد قيمتها بالكامل حينئذ.

*****-*****-*****

()()() نقاط تحول ()()()

\\فكرة مقر جديد للأهلى//



طرح صلاح دسوقى رئيس النادى الأهلى فى 28 يونيو 1965 فكرة البحث عن مقر جديد للأهلى ووسيلة سريعة لإنشاء فروع للنادى ومقار جديدة في أنحاء الجمهورية حث أصبح من المتعذر إضافة مساحات جديدة بسبب إحاطة النادي بالمبانى العامة.

\\إقالة عبود باشا رئيس الأهلى //



أقيل أحمد عبود باشا رئيس النادى الأهلى بعد عام من زيارة جمال عبد الناصر للنادى الأهلى فى عام 1961 بسبب قوانين يوليو الاشتراكية التى صدرت فى 1961.

\\تعيين الفريق أول مرتجى رئيسًا للأهلى //



صدر قرار المشير عبد الحكيم عامر فى 15 ديسمبر 1965 بتعيين الفريق أول/ عبد المحسن كامل مرتجى رئيسًا للنادى الأهلى وظل بها حتى 1967.

\\توقف النشاط الرياضى //



توقف النشاط الرياضى بالأهلى فى يونيو 1967، وفى 5 أغسطس من نفس العام بدأ النادى فى تدريب أعضائه عسكريًا.

\\المقر الرئيسى للأهلى //



تم الانتهاء من إنشاء المقر الرئيسى للنادي الأهلي وتم افتتاح مبنى (كلوب هاوس) أو مبنى مجلس إدارة الأهلى فى 14 ديسمبر 1968 وقام بافتتاحه وزير الشباب (صفى الدين أبو العز) .

\\إذاعة مباريات الكرة //



بدأت الإذاعة المصرية فى نقل مباريات كرة القدم على الهواء مباشرة عام 1934، وكان الأهلى يتقاضى 75 جنيهًا نظير نقل المباراة .

\\الحداد على وفاة الملك فؤاد //



فى 4 ديسمبر 1936 أثناء جلسة الجمعية العمومية وقف الحاضرون خمسة دقائق حدادًا على وفاة المغفور له جلالة الملك فؤاد .
وفى نفس الجلسة زف سكرتير النادى للجمعية العمومية بشرى ما تضمنته إرادة حضرة صاحب الجلالة الملك فاروق بشمول النادى بالرعاية العالية وقد وقف الأعضاء وهتفوا بحياة الملك ثلاثًا .

\\المشاركة فى البطولات الأفريقية//



أول مشاركة للأهلى فى البطولات الأفريقية كانت بعد موافقة مجلس الإدارة وكانت بدايتها فى مسابقة بطولة أفريقيا لأبطال الدورى عام 1976.

[/CENTER]
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 09:34 PM   #3
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

دولاب البطولات



حصد النادى الأهلى طوال مشواره منذ عام 1907 وحتى هذا العام 109 بطوله وهى:



35 بطولة دورى عام

1948/1949، 1949/1950، 1950/1951، 1952/1953، 1953/1954، 1955/1956، 1956/1957، 1957/1958، 1958/1959، 1960/1961، 1961/1962، 1974،1975، 1975/1976، 1976/1977، 1978/1979، 1979/1980، 1980/1981، 1981/1982، 1984/1985، 1985،1986، 1986/1987، 1988/1989، 1993/1994، 1994/1995، 1995/1996، 1996/1997، 1997/1998، 1998/1999، 1999/2000، 2004/2005، 2005/2006، 2006/2007، 2007/2008، 2008/2009، 2009/2010

35 بطولة كأس مصر

1939/1940، 1941/1942، 1944/1945، 1945/1946، 1946/1947، 1948/1949، 1949/1950، 1950/1951، 1952/1953، 1955/1956، 1960/1961، 1965/1966، 1977/1978، 1980/1981، 1982/1983، 1983/1984، 1984/1985، 1988/1989، 1990/1991، 1991/1992، 1992/1993، 1995/1996، 2000/2001، 2002/2003، 2005/2006، 2006/2007
وأقتسم الأهلي كأس البطولة مع الزمالك مرتان عامي: (1942/1943، 1957/1958)

6 بطولات افريقية للأندية الأبطال

82 و87 و2001 و 2005 , 2006 , 2008

4 بطولات افريقية للأندية أبطال الكئوس 84 و85 و86 و93

1 بطولة عربية للأندية أبطال الدورى عام

1 بطولة عربية للأندية أبطال الكئوس عام 1995

2 بطولة نخبة عربية "السوبر" عامى 97 و98

4 بطولة سوبر افريقية عامى 2002 و 2006 , 2007 , 2008

1 بطولة أفرو آسيوية عام 1989

1 كأس أفرو أوروبية عام 2001

5 بطولة كأس السوبر المصرى عامى 2003 و 2005 و 2006 , 2007 , 2008

1كأس الاتحاد التنشيطية فاز الأهلي بالبطولة مرة واحدة عام (1989)

1 كأس الجمهورية العربية المتحدة عام1961

5 بطولة دورى منطقة القاهرة أعوام 39 و 42 و 43 و 48 و 50

7 بطولة كأس السلطان أعوام 23 و 25 و 26 و 27 و 29 و 31 و 38
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 09:36 PM   #4
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

تاريخ مشاركات النادي الأهلي في البطولات الأفريقية


اشترك النادى الاهلى فى بطوله افريقيا للانديه ابطال الدورى 18 مره

فاز بالبطوله 6 مرات
وخرج من الدور النهائى مره واحده
ومن قبل النهائى مرتين
ومن دور ال 8 خمس مرات
ومن دور ال 16 اربع مرات

لعب 127 مباراه
فاز فى 65
وتعادل فى 33
وهزم فى 29

له 210 هدف
وعليه 93 هدف



كما اشترك فى بطوله افريقيا للانديه ابطال الكاس خمس مرات

فاز بالبطوله 4 مرات
وخرج من دور ال 8 مره واحده

لعب 44 مباراه
فاز فى 25
وتعادل فى 8
وهزم فى 11 مباراه

له 70 هدف
وعليه 26 هدف



كما اشترك فى كأس الأتحاد الأفريقى مرتين وخرج من دور ال8 فى الاولى ومن دور ال 16 من الثانية

لعب 6 مباريات
فاز فى 3
وتعادل فى مباراه واحده
وهزم فى مباراتين

له 7 اهداف
وعليه 8 اهداف



كما اشترك فى كأس السوبر الأفريقى 5 مرات

فاز بالبطوله 4 مرات ( مرتين ضربات جزاء )
وهزم فى واحده

له 6 اهداف
وعليه ثلاثة



اجمالى مشاركات النادى الأهلى فى البطولات الأفريقيه 30 مشاركه

فاز ب 14 بطولات
وخرج من النهائى 3 مرات
ومن قبل النهائى مرتين
ومن دور ال 8 سبع مرات
ومن دور ال 16 اربع مرات

ولعب 199 مباراه
فاز فى 103
وتعادل فى 48
وهزم فى 48

واحرز 317 هدف
ودخل مرماه 143 هدف


الهدافين


محمود الخطيب 37 هدف
امادو فلافيو 21 هدف
محمد ابو تريكة 19 هداف

حسام حسن 17 هدف

ايمن شوقى 15 هدف

عماد متعب 13 هدف

طاهر ابو زيد 13 هدف

علاء ميهوب 12 هدف

علاء ابراهيم 12 هدف

خالد بيبو11 هدف

محمد رمضان 10 اهدف

مجدى عبد الغنى9 اهداف

احمد بلال 9 اهداف

زكريا ناصف 8 اهداف

محمد بركات 7 اهداف

خالد جاد الله 6 اهداف

ربيع ياسين5 اهداف

ابراهيم سعيد5 اهداف

أسامة حسنى5 اهداف

محمد عباس 4 اهداف

مصطفى عبدة 4 اهداف

حسام غالى 4 اهداف

محمد فاروق 4 اهداف
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 09:41 PM   #5
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

نادى السته



ضرب الاهلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بنصف دستة اهداف في بطولة الدوري



موسم 1945-1946: فاز على الاسماعيلى 6-0
موسم 1955-1956: فاز الاهلي على الترسانة 6/1
موسم 1956-1957: فاز على السكة الحديد 6/0
موسم 1957-1958: فاز على المنصورة 6/1
موسم 1957-1958:فاز على الاسماعيلى 8/0 و7 اهداف للمايسترو
موسم 1958-1959: فاز على السكة الحديد 6/1
موسم 63-1964: فاز على بني سويف 6/2
موسم 1975-1976: تحقق الفوز بالسنة 4 مرات
فاز على مصنع 36 مرتين 6/0
وفاز على المنيا 6/0
وفاز على طنطا 6/0
موسم 82-1983: فاز على الاوليمبي 6/0
موسم 95-1996: فاز على الالومنيوم 6/1
موسم 1996/1997: فاز على الاسماعيلي 6/0
موسم 200/2001: فاز على الترسانة 6/0
موسم 2001/2002: فاز على الزمالك في مباراة تاريخية 6/1
موسم 2002-2003 : فاز على المقاولين 6/2
فى موسم 2003-2004: فاز على الكروم 6/1
موسم 2004-2005: فاز على الاسماعيلى 6-0
موسم 2005-2006 فاز على الاتحاد السكندرى 6-0



الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الجمع بين بطولتى الدورى و الكاس 13 مرة فى المواسم التالية:

1948/1949
1949/1950
1950/1951
1952/1953
1955/1956
1957/1958
1960/1961
1980/1981
1984/1985
1988/1989
1995/1996
2005/2006
2006/2007



الأهلي النادي الافريقي الوحيد اللي صعد لنهائي البطولات الافريقية 6 مرات متتالية



نهائي بطولة أبطال الدوري 1982 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الدوري 1983 وخسرها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1984 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1985 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الكأس 1986 وفاز بيها
نهائي بطولة أبطال الدوري 1987 وفاز بيها



الأهلي النادي الافريقي الوحيد اللي فاز بأربع بطولات قارية متتالية



كأس أبطال الكأس 1984 و1985 و1986 وبطولة أبطال الدوري 1987



الأهلي أكثر الفرق الافريقية فوزا بكأس أبطال الكأس



وفاز بيها 4 مرات أعوام 1984 و1985 و1986 و1993



الأهلي أكثر الفرق الافريقية فوزا ببطولة أبطال الدورى



وفاز بيها 6 مرات أعوام 1982 و1983 و1987 و2001 , 2006 , 2008



الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز بالدورى لسنوات متتالية -تسع سنوات متتالية (1993/1994 حتى 1999/2000).



الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز ببطولة الكاس لسنوات متتالية - اربع مرات متتالية(1980/1981 حتى 1984/1985).



الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الفوز ببطولة ابطال الكاس الافريقية لسنوات متتالية - ثلاث سنوات (1984-1985-1986).



الاهلى هو صاحب الرقم القياسى فى الحصول على بطولات دوليه وعددها 19 بطوله وريال مدريد ثانى ب 14 بطوله.



الاهلى صاحب الرقم القياسى مع ريل مدريد فى الحصول على جميع البطولات القاريه التى لعب فيها بأستثناء كاس الاتحاد الافريقى ونظيره فى ريال مدريد كاس الاتحاد الاوروبى.





خالص تحياتى على أن نلتقى فى موعد ولقاء اخر على صفحات ايجيبت سات

حبـــــــــــــيب ايجـــــــــــــيبت
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 09:42 PM   #6
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

على موعد فى لقاء اخر لاخر ثلاثة عشر اعوام مع الاهلى فى موضوع حصرى ثانى
خالص حبى وتقديرى
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-2013, 11:58 PM   #7
مراقب عام على المنتديات
 
الصورة الرمزية MENOMAN
 

افتراضي

كل الشكر اخى الغالى على المجهود وفى انتظار كل جديد


تقبل خالص تحياتى
MENOMAN غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2013, 01:27 AM   #8
المدير العام
 
الصورة الرمزية hoba3000
 

افتراضي

موسوعه مميزه ورائعه تسلم ايدك يغالى تم التثبيت
hoba3000 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2013, 01:32 AM   #9
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية حبيب ايجيبت
 

افتراضي

تسلم على المرور اخى هوبا من المؤكد انك تعرفنى
حبيب ايجيبت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2013, 04:16 AM   #10
صديق ايجيبت سات
 
الصورة الرمزية شادي1980
 

افتراضي

تـوآجدك الرائــع وننــظره منك لانتقاء اجمل المواضيع هو الأبداع بــنفسه ..
يــســعدني ويــشرفني ان اتطلع الى مواضيعك وكلمااتك
الأرووع
لاعــدمت الطلــّـه الـعطرهـ
شادي1980 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي abood الأدعية و الكتب والاسطوانات والتفاسير الاسلامية 1 04-21-2014 02:30 PM
مدن عربية و اسلامية : قرطبة .. الموقع الجغرافي والتاريخ sympat05 الأقسام المنــــــوعة 0 03-24-2014 04:43 PM
الزمالك من الألف للمجد اصحاب الفانلة البيضاء حبيب ايجيبت رابطة مشجعى الزمالك 14 07-17-2013 01:56 PM
شارابوفا تختار المدرب السابق لأندي روديك لخلافة السويدي هوجستيد kiko10 منتدى الرياضات الاخرى 2 07-14-2013 03:34 PM
يوسف : الأهلي توج بالسوبر فى غياب أبرز نجومه محمد الفهد الكورة الأفريقية 2 02-24-2013 06:05 PM


الساعة الآن 07:28 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123