Loading...




المنتدى الأسلامى العام General Islamic Forum


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-2014, 12:31 PM   #1
الادارة
 
الصورة الرمزية ابو رباب
 


islam الفرق بين الراقي والمشعوذ



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله


الفرق بين الراقي والمشعوذ
تعريف الشعوذة والشعبذة :
يقال شعبذ وشعوذ ، والمشعبذ والمشعوذ كلاهما واحد .والشعوذة هي : خفة في اليد ، وأخذٌ كالسحر ، يرى الشيء بغير ما عليه أصله في رأي العين ، وهو مشعبوذ ومشعوذ .

صفة الشعوذة :

فإن المشعوذين يخدعون الناس بما يظهرون من حركات خفيفة وأخبار غيبية لطيفة ، يصرفون بها الأنظار إليهم ، فيحتالون على الناس بطرق سحرية وعزائم عرافية يستعينون في ذلك بالجن مستعملين ألفاظ وكلمات تعظمها ملائكة متصرفة في قبائل الجن متى أقسم المعزم عليها بها أجابت إلى ما طلب منها ،ثم يخلطونها بشيء من الذكر والدعاء في أولها أو آخرها ، حتى يظهروا للعيان أنهم من الصالحين ، ويخافون رب العالمين .أضف إلى ذلك فهم لا يراعون شروط وضوابط الرقية كما سنعرفها في الفروق بين الرقية الشرعية ، والباطلة .

قال ابن التين كما في الفتح (10/205 –207 ):وتلك الرقى المنهي عنها التي يستعملها المشعوذ وغيرهما ممن يدعي تسخير الجن له فيأتي بأمور مشتبهة مركبة من حق وباطل يجمع إلى ذكر الله وأسمائه ما يشوبه من ذكر الشياطين والاستعانة بهم ، والتعوذ بمردتهم .قلت : وجمعه إلى ذكر الله وأسمائه ما يشوبه من ذكر الشياطين حتى يثق الناس فيه ويقبلون عليه ، وتطيعه الشياطين لأنه يجمع بين القرآن والطلاسم والتعويذ الشركية على وجه التحريف والتهوين والاستهزاء بكلام الله بل والكفر بها .

الفرق بين الرقية الشرعية والشعوذة :

(1) الرقية الشرعية تكون بكلام الله وأسمائه والذكر المأثور عن رسول الله، والشعوذة تكون بألفاظ شركية، وكلمات سحرية تعظمها الجن فمتى أقسم المعزم بها أجابت إلى ما طلب منها .

(2) الرقية الشرعية تقرأ بصوت مسموع واضح الألفاظ ،معلوم المعنى، والشعوذة تكون بتمتمة ، وغالبا ما تكون بألفاظ مبهمة غير معقولة المعنى .

(3) الرقية الشرعية تكون باللسان العربي المبين ، بمعنى حتى لو لم تكن بالقرآن والذكر ، فإنها تكون بالكلام المأثور المعقول المعنى عن الصحابة الذين كانت لهم رقى فأقرها النبي صلى الله عليه وسلم والإقرار يدل على المشروعية ، كما في رقية الشفاء التي عرضتها على النبي وأقرها ، وأمرها أن تعلمها حفصة، ولا تكون فيها كلمات تحمل معنى محظورا شرعا .وكذلك بعض الرقى لبعض الصحابة، والشعوذة أو العزيمة، تكون بالطلاسم والعزائم السحرية ، والحروف ، والأرقام ، وأسماء كبار الجن والسحرة ، والمطالع والنجوم ، والتخييل ، واستحضار الأرواح ، والاستكشاف .. إلخ مما هو محظور شرعا.

(4) الراقي لا يكتب تمائما ، ولا حصون ، مما يسمى ب(( الحروز ))، والمشعوذ يعتمد على التمائم ، والحصون مما يسميه الحصن الحصين، التي فيها الطلاسم ، وتحمل اسم المريض واسم أمه وإلى جانبها أسماء الجن .

(5) الرقاة الشرعيين يعتقدون أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، وإنما بإذن الله سبحانه وتعالى .فيتبرؤون من الحول والقوة ، ويخلصون النفع لإخوانهم ، قبل أنفسهم، والمشعوذون يعتقدون أن ما يقومون به يؤثر بذاته ،فيعتمدون على الأسباب دون المسبب ، وهذا شرك في التوكل .ويقصدون نفع أنفسهم أكثر من نفع إخوانهم المرضى بل أصل تصديهم لذلك هو النفع الشخصي والربح من وراء ذلك ليس إلا..

(6) الراقي الشرعي يقوم بتهيئة المكان ، والحال ، فيطهر المكان الذي يرقي فيه من المحرمات ، كالصور ، والتماثيل ، والنجاسات وغيرها من المخالفات الشرعية .أما الحال ، فيهيأ نفسية المريض ، بإلقاء كلمة توجيهية يصحح لهم فيها المعتقد وبين لهم حقيقة التوحيد و يرشدهم فيها إلى التعلق بالله تعالى وحده ، والتعرف عليه أكثر ، والتقرب منه ، بالمحافظة على أداء الواجبات ، والابتعاد عن المحرمات. والاستقامة على طاعة الله ، مع أنه يتبرأ من الحول والقوة إلا بالله.

والمشعوذ لا يضره أن يعزم حتى في النجاسة ، أو الظلام ، بل بعضهم لو لم يكن نجسا لا يستطيع أن يقوم بالعزيمة، ولا ينزل الصور المعلقة ، ولا التماثيل .وأما الحال ، فلا يهيأ نفسية المريض ، ولا يرشده إلى شيء ، بل يظهر أمامه أنه قادر على أن يشفيه ، وأن الأمر إليه .ولو كان المريض متلبسا بمعصية.لا يهمه ذلك ، المهم عنده انه يقنع المريض بشعوذته وسحره وباطله حتى يتحصل على المال ..

(7) الراقي يقوم بتشخيص الداء عن طريق السؤال والجواب ، حتى يتبين له أعراض المرض عند المريض ، ومن خلال ذلك يقوم بالعلاج بالرقية، هذا إذا لم يكن المريض مصروعا ، أو في حالة غثيان ، أو هيجان من سحر أو عين ، أو سم ،أما عن كان كذلك فيهيئ المكان ويتوكل على الله في رقيته ، فإذا حصل الشفاء نصح وارشد المريض إلى التحصينات الشرعية والتعلق بالله تعالى والرجوع إليه، والمشعوذ لا يقوم بتشخيص الداء بل يخبر المريض بما به من مرض ، دون معرفة الأعراض التي تثبت المرض ، بل بعضهم بمجرد ما يدخل المريض من الباب ، يخبره باسمه واسم أمه ، والجهة التي قدم منها ، والأمر الذي جاء من أجله ، بل منهم من ينتفض عند رؤية المريض ، ويتأوه لذلك ، ويقول هذا المريض به كذا.. وكذا ..

(8) الراقي الشرعي ، لا يسأل المريض عن اسم أمه ، ولا عن اسم أحد أقاربه ، وإنما يسأله عن اسمه فقط في حالة وعيه ، حتى كيف يتعامل معه، والمشعوذ يسأل المريض عن اسمه واسم أمه أو خالته أحد أقاربه ، وخاصة النساء ، وليس ليفرق بين المريض والجني عند اللزوم ، وإنما من أجل اتفاقيات بينه وبين سحرة الجن ومردتهم .

(9) الراقي لا يحدد مكانا ولا زمانا للرقية الشرعية ، فهو يرقي في كل وقت ما عدا أوقات الصلاة ، وفي كل مكان ما عدا أماكن النجاسة ، ويكون بحضور بعض أقارب المريض ، والمكان مضاء، والمشعوذ يحدد المكان والزمان،فيشترط أن يكون في وقت معين،ولا يستطيع أن يتجاوز ذلك الوقت،أو يكون في وقت انتشار الشياطين،وأن تكون العزيمة في غرفة لا يدخلها أحد غيره،أو يدخلها هو والمريض فقط،وربما تكون هذه الغرفة مظلمة.أو فيها نجاسة أو شيء من العمال الكفرية ، كوجود مصحف ملطخ بالنجاسة من بول أو غائط أو دم أو ملطخ ببعض العقاقير التي يتقرب بها إلى الجن.

(10) الراقي يوجه ويرشد المريض ، كأن يرشده إلى أن يكون على طهارة ، وأن يكون يصلي ، وأن المكان خال من المخالفات ، والمرأة يجب أن تكون متحجبة حجابا شرعيا ، محتشمة بعيدة عن استعمال العطور ومساحيق التجميل ، وكلما بالغت في الستر كان أفضل ، ولا يرقيهن إلا مع وجود محرم، ولا يختلي بها، ولا يلمسهن عند الرقية، والمشعوذ لا يراعي هذه الأمور بتاتا ، بل يحب أن تأتيه النساء متبرجات ، سافرات ويرقيهن كذلك ، ودون محارم معهن ،بل يلمسهن ،وربما اختلى بهن ..

(11) الراقي يحقق في نفسه ما استطاع مما يدعوا الناس إليه من تقوى ، وامتثال الأوامر ، أما اجتناب النواهي فينبغي عليه أن يجتنبها كلية ،وأن يكون على قدر من العلم يؤهله للرقية حتى لا تخف عليه مداخل الشيطان ومخارجه - وما أكثرها - ولا يراوغه بمكائده فيوقعه ، فأكثر الذين وقعوا في محاذير شرعية من الرقاة إنما أوتوا من هذا الباب، أما المشعوذون فأكثرهم جهال لا يعرفون حتى القراءة السليمة للقرآن، ولا أبسط الشرعيات ، ولذلك يقعون في حبال عدوهم إبليس ، بل يطيعونه ويتعاونون معه كما قال تعالى :{{ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) }}.

(12) الراقي الشرعي ، لا يشترط شيئا غير مشروع وإذا اشترط جعلا (أجرة) لا يبالغ فيه، والمشعوذ يشترط أشياء كثيرة ، بأوصاف معينة وفي أوقات معينة ،وربما لا يطلب من المريض في أول زيارة ، حتى إذا استطاع أن يمسك به ، هنا يفرغ جيوبه ، بل يجعله متعلقا به ، لا يفعل شيئا ، ولا يقضي حاجة إلا بأمره.

(13) الراقي الشرعي لا يرقي الرقية الجماعية ، إلا إذا كانت أسرة ليس بينها أجنبي وكلهم مصاب ، ولا يكون عددهم كبيرا حتى يمكنه أن يتحكم في الوضعية ، أما أن يجمع بين الناس والأقارب ثم يرقيهم رقية جماعية يمكن أن تكشف فيها أسرار الأسر وعيوبهم فهذا يخالف الشرع .. وإذا حصل صرع لبعضهم لا يستطيع أن يتحكم في الوضعية ، والراقي المخالف للشرع لا يهمه ذلك ، يرقي رقية جماعية ، بل منهم أن يجمع مجموعة من النساء في جهة ومجموعة من الرجال في جهة وهو في الوسط يقرأ على الجميع ، فإذا صرع أحد المرضى ربما تكلم بما لا يجوز من السب والشتم وكشف العورات ..

(14) الراقي لا يدخل في حوار مع الجن فيسأله عن أمور وأمور وقصص وخرافات ،وعمن عاين المريض أو سحره حيث ينطق الجني بأسماء الأقارب من زوجة العم والخال والأخ ، وابنة العم وابن العم وغيرهم ..فتحصل العدواة والبغضاء وتصل إلى القطيعة والخصومة حتى القتل ..

(15) المعشوذ والراقي المخالف هو من يسأل الجني عن ذلك ، وفي أي شيء فعل له السحر وبأي سبب عاينه ، ثم يخبر المريض بذلك فيحصل ما لا تحمد عقباه من قطيعة الأرحام والتفرق بين الأسر والخصام إلى حد القتل ..الراقي الشرعي يقرأ القرآن ترتيلا كما انزل وكما تلقاه ، ولا يقلبه فيبدأ بآخر السورة إلى أولها بما يسميه التنكيس بمعنى يقرأه منكسا معكوسا، المشعوذ والراقي المخالف يقرأ القرآن بالتنكيس ، أي مقلوبا يبدأ من آخر السورة وهو ما يسميه أولئك المشعوذون بالزمياطي نعوذ بالله من الخذلان والضلال .

(16) الراقي الشرعي لا يتعاون مع الجن ولا يتعامل معه ، لأنه لا يراه ولا يعرفه ولا يعرف من حاله شيئا ، فهو مجهول العين عنده ، لذلك لا يستعين به بل يستعين بالله وحده ، وعلاقته بالجني إنما هي أمر بالمعروف ونهي عن المنكر ودعوة إلى طاعة الله والاستقامة على دينه ليس إلا، والمشعوذ والراقي المخالف يتعين بالجن ويتعاون معه ، وهو لا يعرفه ، ولا يعرف من حال صلاحه المزعوم شيئا ، فيطلب من المريض أثناء الرقية أن يغمض عينيه ويتخيل من يرى في مخيلته من أشخاص أو أشياء أو أماكن ،أو أحوال ، يمكن ربطها بالسحر ، ويطلب إليه أن يرفع يده اليمنى إن كان به سحر ، ويده اليسرى إن كان به عين أو العكس ، والذي يرفع يد المريض هو الجني الذي يستعين به الراقي لا يطلب من المريض رفع اليد اليمنى وتغميض العينين والتخيل وغير ذلك ...

(17) الراقي الشرعي يقرأ القرآن والتعاويذ ويستعين بالله في طرد الجني المتلبس بالمريض ، فيأمره وينهاه ، ويخوفه بالله تعالى ، ويضربه ضربا خفيفا إذا استدعى الأمر لذلك، والمشعوذ يقرأ الطلاسم ، والتعويذات التي تعينه على استحضار الجن ، ليعينوه على إخراج الجني المتلبس بالمريض ، وقد لا يخرج بل يتفاهم معه لمدة ثم يعود ويبقى هذا المريض يراجع المشعوذ إلى ما شاء الله ....
{الشيخ أبو بكر يوسف لعويسي الجزائري}
التوقيع:



ابو رباب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2014, 01:55 PM   #2
كبير مراقبى منتديات ايجيبت سات
 

افتراضي رد: الفرق بين الراقي والمشعوذ

جزاك الله خيرا
ابو ساره 2012 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2014, 02:35 PM   #3
صديق المنتدى
 

افتراضي رد: الفرق بين الراقي والمشعوذ

جزاك الله خيرا اخي وجعل عملك في ميزان حسناتك
IMAM غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-07-2014, 05:00 PM   #4
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية الساهر
 

افتراضي رد: الفرق بين الراقي والمشعوذ

الساهر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[مبحر في ذكرياتي] انشودة رائعة باحساسها الراقي wilshere83 الصوتيات والمرئيات الأسلامية 2 05-24-2014 02:08 PM
السلوك الراقي بين الزوجين abood المنتدى الأسلامى العام 3 05-17-2014 01:56 PM
انشودة (مبحر في ذكرياتي) رائعة باحساسها الراقي wilshere83 الصوتيات والمرئيات الأسلامية 3 04-11-2014 11:03 AM
غرف نوم مودرن 2014 من لوكانز للاثاث الراقى royal star قسم الاعلانات التجارية 0 11-15-2013 09:38 PM


الساعة الآن 03:37 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123