Loading...




الكورة الأوروبية European Football News


إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-23-2014, 07:05 PM   #1
صديق المنتدى
 


جديد مصادر الدخل لكل الفرق .. ما أهم شيء ؟


مصادر الدخل لكل الفرق .. ما أهم شيء ؟





الجانب الاقتصادي لإندية كرة القدم ، هو احد الركائز الخفية في عالم الساحرة المستديرة ، والوجه الأخر للنجاحات الكروية ، كرة القدم ليست لعب و تكتيك فقط ، و لكن مسؤولية مادية وتوازن اقتصادي ، يجب الحفاظ عليه لأنه يشكل نواة النادي ، نجاحه من نجاح الفريق الكروي ، و فشله من فشله ، كان هذا توضيح فقط يمكننا آعتباره كمقدمة لما سنتطرق إليه.
كرة القدم دخلت مجال الإقتصاد عقب نهاية القرن 19 م ، تحديدا بالمملكة البريطانية بإعتبارها السباقة بظهور الأندية الأوروبية لكرة القدم ، فأول ربح اقتصادي في أول موسم كرة القدم بانجلترا كان من مداخيل التذاكر ، ليتطور الان في عصرنا الحالي إلى الإشهارات التي تظهر على الملاعب ، و على قمصان النادي ، بالاضافة الى عائدات البث التلفزيوني و الإداعي ، دون ان ننسى محلات النادي التجارية ، التي تباع فيه الشعارات ، و الأعلام ، و الأقمصة ، و الأحذية.. ، كل هذا سنحاول التطرق اليه بالتفصيل في هذا التقرير


نبدأ بمداخيل الأندية من بيع التذاكرـ التي تعتبر هي المصدر التقليدي لعائدات الأندية ، و هي الأرباح التي يجنيها كل نادي في المباريات التي يلعبها على ملعبه يوم المباراة من بيع التذاكر ، و قيمة هذه المداخيل تزيد او تنقص بأهمية المباريات ، و قيمة الفريق الذي سيستقبله النادي ، بالاضافة الى ان معدل الحضور الجماهيري قد يزيد او ينقص بالنظر الى ترتيب النادي في جدول الترتيب ، و مشاركته في البطولات الاوروبية ، لأنه بطبيعة الحال ، و منطقيا كلما زاد عدد الجمهور كلما زادت عوائد النادي المادية من اللقاء ، طبعا هذا هو الافتراض السائد هنا ، و بالتالي الجميع سوف يتوقع تصدر كاسح للبوندسليغا من مداخيل التذاكر ، لكن الحقيقة ان عوائد البوندسليغا من بيع التذاكر عادية جدا ، و لا تعكس التفوق الواضح للبوندسليغا جماهيريا.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

جماهير بوروسيا دورتموند

الحضور الجماهيري في الدوري الالماني خادع كونه يفقد أهميته المادية ، نظرا لانخفاض سعر التذاكر نسبيا ، بالمقارنة مع الدوري الانجليزي ثمن الحصول على تذكرة من الفئة “أ” ، لحضور احد مباريات ارسنال على ملعب “الامارات” ، قد يكلفك ما يفوق “الـ 50 جنيه استرليني” ، في حين ان ثمن تذكرة من نفس الفئة لدخول احد مباريات دورتموند على ملعب “سيغنال ايدونا بارك” ، لن يكلفك اكثر من 9 جنيه استرليني فقط.
عندما تولى السير اليكس فيرغسون تدريب نادي مانشستر يونايتد سنة 1986 ، ثمن التذكرة الواحدة لمقعد بملعب “أولد ترافورد” ، لم يكن يتجاوز 3.5 جنيه استرليني ، و مع مرور السنوات ارتفع الى 6.20 جنيه استرليني ، لكن في يومنا هذا أرخص تذكرة لدخول احد مباريات مانشستر يونايتد على ملعب “اولد ترافورد” لا تقل عن 28 جنيه استرليني ، اي بزيادة تقدر بنسبة 70 بالمئة.
لنرى الامر من الجانب الاقتصادي الذي هو اساس موضوعنا ، ( المقارنة بين الدوري الممتاز ، و الدوري الانجليزي في عائدات بيع التذاكر مثال فقط..) ، من الناحية النظرية ، انخفاض الإيرادات من مبيعات التذاكر يعني انخفاض ارباح النادي ، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة.. ، وذلك بسبب انخفاض اجور اللاعبين في الدوري الالماني ، فمثلا الموسم الماضي انفقت اندية الدوري الممتاز ، كـ (تشلسي ، المان سيتي ، مانشستر يونايتد ، ارسنال..) ، 67 بالمئة من دخلها على الاجور (140 مليون جنيه استرليني) ، فيما لم تنفق الاندية الالمانية كـ بايرن ميونيخ ، و دورتموند.. ، سوى 38 بالمئة من دخلها على الاجور (68 مليون جنيه استرليني) ، وهذا مايفسر رفع ارسنال لثمن التذاكر بـ 6 بالمئة بعد التعاقد مع اوزيل ، في خطوة نحو تحقيق التوازن الاقتصادي ، و تعويض الخسائر من جيوب المشجعين.
ثاني ركيزة اقتصادية لأي نادي في العالم هي عقود الرعاية ـ تعتبر من مداخيل النادي الرئيسية ، لا يمكن لأي نادي في العالم ان لا يحمل راعي خاص به ، فعالم كرة القدم اصبح مساحة اعلانية ضخمة للشركات العالمية (مثل نايك ، و أديداس).. ، بفعل الانتشار الكبير للعبة و شعبيتها في جميع بقاع الأرض ، وبالتالي وصولها لأكبر عدد ممكن من الناس في جميع أنحاء العالم ، عن طريق التلفزيون ، و الإنترنت.. ، فمثلا نهائي دوري ابطال اوروبا سنة 2011 بين المان يونايتد و برشلونة ، نسبة مشاهدة المباراة تجاوزت 70 مليون مشاهد.

ما هي مداخيل الراعي ؟
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

طيران الإمارات ترعى نادي ارسنال لكرة القدم

كمثال على ذلك ، نأخذ تجربة ارسنال مع الراعي الرسمي لنادي “طيران الإمارات” ، الذي يرعى ايضا نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ، وميلان الايطالي..) ، الشركة تظهر على قمصان النادي كراعي رئيسي ، كما انها قامت بشراء حقوق اعادة تسمية الملعب لصالح علامتها التجارية ، عبر بناء ملعب جديد بقدرة استيعابية اكبر يحمل اسم شركة “طيران الإمارات” ، وهو الأمر الذي جعل نادي ارسنال يحقق مداخيل اضافية من بيع التذاكر ، كما جعله يوفر مبلغ الرهن العقاري السنوي الذي كان يبلغ 35 مليون يورو سنويا ، بعقد يربط الطرفين لمدة 15 عاما ، مقابل مبلغ مالي يقدر بـ 152 يورو ، الذي يعتبر المبلغ الاجمالي لحقوق شراء اعادة تسمية الملعب ، و ظهور شعار الشركة كراعي اساسي للنادي في جميع البطولات على اقمصة النادي ، وتشكل هذه الصفقة تقريبا 20 من ايرادات ارسنال السنوية منذ سنة 2006.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

استاد الامارات

الى جانب العقد الرئيسي هناك العديد من الشروط و الامتيازات و التحفيزات المادية الاخرى ، التي تعطيها الشركة للاندية ، لأن نجاح النادي الكروي يعني نجاح الشركة التجاري ، و من بين هذه الامتيازات ، المكافآت المالية عن المشاركة ، او الفوز بأي بطولة ، و تمديد عقد الرعاية بامتيازات ، و شروط مالية اضافية.. ، وفي حالة فشل النادي في تحقيق هذه الشروط ، فإن الراعي بدوره قد يسحب دعمه المالي بنسبة 20 بالمئة لعدم الوصول الى سقف الاهداف المتفق عليها.

ولتجنب وقوع ازمة اقتصادية بسبب هذا تجد الأندية تتعاقد مع راعي ثانوي ، فكل نادي يمكن أن يتعاقد مع 3 رعاة ثانويين كحد أقصى لمساعدة النادي في حال وقوع أزمة مالية مرافقة للراعي الرئيسي ، الراعي الثانوي يقتصر عقده مع النادي في غالب الاحيان على القيام باشهارات تلفزيونية ، و وجود شعاره في مكان هامشي بقميص النادي ، او ممكن ان يتواجد فقط على القوائم الالكترونية المحيطة بالملعب ، و التي تظهر في مباريات الفريق داخل ملعبه.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

مثال للراعي الثانوي

ثالث ركيزة اقتصادية لأندية كرة القدم ـ هي عائدات حقوق البث التلفزيوني: محور واضح فهو يخص المبالغ التي تحصل عليها الاندية حسب مركزها في البطولة ، وعدد المباريات التي يتم نقلها لها مباشرة سوأ في الدوري او المنافسات الأوروبية ، و للتوضيح أكثر فأغلب الدوريات تعقد اتفاقيات نقل حصرية مع شبكة توزع حقوق النقل على الأندية حسب مراكزها ، باستثناء الدوري الاسباني حيث تدخل الاندية في مفاوضات مع الشركات التلفزيونية بشكل فردي وليس جماعي ، وليس كما هو الحال بالنسبة لاغلب بطولات الدوري الاوروبية الاخرى.
بالمقارنة مع باقي الدوريات الاوروبية ، يحصد ريال مدريد ، و برشلونة ، حوالي نصف عائدات البث التلفزيوني في الدوري الاسباني ، وهو ما يساعدهما على دفع مقابل صفقات الانتقال الفلكية ورواتب افضل اللاعبين ، لتترك بقية اندية دوري الدرجة الاولى الاسباني ، لكي تبرم عقودها بنفسها للوصول لافضل اتفاقات ممكنة ، و وقع الكثير منها في مأزق جراء ذلك ، اذ لا تمتلك هذه الفرق اي امل حقيقي للفوز بالدوري ، بسبب التدهور الاقتصادي الذي تعيشه جراء سيطرة قطبي اسبانيا على احد اهم الركائز الاقتصادية لأي نادي ناجح حول العالم.
وهذا رسم مبياني لتوزيع عائدات البث التلفزيوني في الدوري الممتاز والدوري الاسباني ، إذ يحصل نادي ريال مدريد تقريبا على مايقارب 140 مليون يورو سنويا ، والشيء نفسه بالنسبة لبرشلونة ، فيما تتراوح حصة باقي الاندية بين 42 و 12 مليون يورو سنويا ، في حين توزيع عائدات البث التلفزيوني في الدوري الانجليزي عادل بدرجة كبيرة.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

رسم مبياني لتوزيع عائدات البث التلفزيوني في الدوري الانجليزى الممتاز والدوري الاسباني

الركيزة الرابعة و الاخيرة هي عائدات المبيعات التجارية للنادي ـ من بيع قمصان اللاعبين ، و حقوق الصور و الكرات و ما الى ذلك.. ، فالنوادي تقدم لمشجعيها تشكيلة واسعة من المنتجات ، وقيمة هذه المنتجات قد تزيد بالتعاقد مع لاعب جديد ، او الفوز ببطولة ، او توقيع عقد مع راعي جديد..
كما تقوم الاندية بزيادة ارباحها في بعض الاحيان ، عبر التعاقد مع لاعب منتهي الصلاحية كرويا لكنه علامة تجارية مسيطرة ، كما فعل باريس سان جيرمان عندما تعاقد مع دافيد بيكهام في سن 37 عاما لمدة 5 اشهر بدعم من الشركة الراعية “اديداس” ، اذ قدرت ارباح النادي من بيع قميص بيكهام في هذه الفترة القصيرة بحوالي 22 مليون دولار.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ديفيد بيكهام أثناء المؤتمر الصحفي لإعلان انتقاله لباريس سان جيرمان

خلاصة: في الموسم الماضي يعتبر ريال مدريد هو أفضل ناد في العالم من حيث الدخل السنوي العام ، بعد ان اصبح اول نادي في التاريخ تتجاوز ارباحه 500 مليون يورو ، فيما احتل نادي برشلونة المركز الثاني بمداخيل قدرها 483 مليون يورو بزيادة قدرها 7 بالمئة ، في حين جاء نادي مانشستر يونايتد في المركز الثالث كأغلى علامة رياضية في العالم بـمجموع ايرادات يساوي 395.9 مليون يورو بزيادة قدرها 8 بالمئة.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]



طارق نور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2014, 07:49 PM   #2
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية DR TAREK
 

افتراضي رد: مصادر الدخل لكل الفرق .. ما أهم شيء ؟

DR TAREK غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2014, 05:21 PM   #3
صديق المنتدى
 
الصورة الرمزية محمد على
 

افتراضي رد: مصادر الدخل لكل الفرق .. ما أهم شيء ؟

محمد على غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2014, 07:59 PM   #4
صديق المنتدى
 

افتراضي رد: مصادر الدخل لكل الفرق .. ما أهم شيء ؟

kiko10 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصادر كتابة التاريخ المصري sympat05 الأدب والشعر العربى 2 03-28-2014 10:22 AM
مصادر: السيسى مستمر فى منصبه ابو رباب أخـــبار مصر ( ام الدنيا ) 2 02-25-2014 03:47 PM
الفرق بين الثعبان و الحيه بالقرآن الكريم abood الاعجاز العلمى فى القرآن الكريم 2 09-23-2013 10:48 AM
الفرق بين قوله تعالى :(ويكون الدين لله) وقوله عز وجل :(ويكون الدين كله لله) IMAM المنتدى الأسلامى العام 6 09-06-2013 06:08 PM
من مصادر الحديث الصحيح محمد صفاء نصرة الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام 5 04-07-2013 02:31 PM


الساعة الآن 12:58 PM


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123