حذر الباحثون الأمنيون الذين نظروا إلى هاتف آيفون من أنهم وجدوا “سلسلة الهجمات الأكثر تطورا التي شهدناها على الإطلاق”.

حذر باحثون من شركة الأمن السيبراني كاسبرسكي من أن المتسللين يستخدمون سلسلة معقدة ومفصلة من الاختراقات لاقتحام الهواتف وتحميلها ببرامج يمكن استخدامها للتجسس على مستخدميها.

وقد اكتشف الباحثون الهجوم بعد استخدامه عليهم. لقد كشفوا عنها هذا الأسبوع في عرض تقديمي أمام مؤتمر Chaos Communication، وهو حدث للأمن السيبراني في هامبورغ.

بدأ الهجوم باستغلال يعتمد على iMessage. سيتلقى المستخدمون مرفقًا ضارًا في رسالة نصية، والتي تتم معالجتها بعد ذلك بواسطة التطبيق دون أن يرى المستخدم أي إشارة.

وقال الباحثون إن ذلك بدأ عملية استغلت بعد ذلك أربعة من الأخطاء الأمنية. كان كل واحد منهم عبارة عن “يوم صفر”، مما يعني أن المطورين لم يكونوا على علم بالاستغلال.

وقال الباحثون إن الهجوم كان قائما حتى iOS 16.2. تم إصلاح الأخطاء المختلفة في التحديثات الأمنية منذ ذلك الحين – على الرغم من أن الأجهزة التي لم يتم تحديثها إلى أحدث البرامج قد تظل معرضة للخطر.

وحذرت شركة أبل مرارا وتكرارا من أن أجهزتها تتعرض لعدد متزايد من الهجمات المتطورة. وفي الشهر الماضي، حذر رئيس الأمن في شركة أبل من أن الشركة تشهد معركة متصاعدة مع المتسللين الذين كانوا يبحثون عن طرق للوصول إلى أجهزة أبل.

أعتقد أن ما يحدث هو أن هناك المزيد والمزيد من سبل الهجوم. وهذا جزئيًا نتيجة لنشر التكنولوجيا على نطاق أوسع وأوسع. وقال إيفان كرستيتش لصحيفة الإندبندنت: “يتم استخدام المزيد والمزيد من التكنولوجيا في المزيد والمزيد من السيناريوهات”. “هذا يخلق المزيد من الفرص لمزيد من المهاجمين للتقدم لتطوير بعض الخبرة لاختيار المجال الذي يريدون قضاء وقتهم في مهاجمته.”